شد الوجه

بسبب التقدم في العمر وظهور بعض علامات الشيخوخة ، يفقد الجلد مرونته مما یؤدي  إلى تطوّر تغيّراتٍ عدّة على بشرة الوجه من أبرزها ملاحظة ترهله وظهور التجاعيد فيه، وخاصة في المناطق المحيطة بالعينين والفم. وهذا ما يدفع العديد من الأشخاص إلى الاستعانة بطُرق شد الوجه، ومن خلالها یمکن الحصول على بشرة أكثر شباباً وحیویة. تعتبر عملية شد الوجه في عیادات نور ایرانیان في مجمع نور الإیراني الطبي هي واحدة من العمليات التجميلية التي من خلالها يتم إزالة تجاعيد الوجه ورفع الجلد المترهل، وذلك لإخفاء العلامات الناتجة عن كبر السن والمشاکل الجلدیة الأخری. عیادات نور في مجمع نور الإیراني الطبي یقوم بتقدیم أفضل خدمات مخصصة واجراءات علاجیة في بیئة طبیّة جمیلة ومریحه حيث يمكنك الشعور بالراحة والأمان عند إجراء العملية على يد مجموعة من أفضل الأطباء إضافة إلى أطقم التمريض والفنيين والموظفين الذين يعملون سويًا على راحتك وسلامتك بكفاءةٍ عالية.

شد الوجه (Face Lift) 

تُعد عملیة شد الوجه من العملیات الجراحیة، حیث يتم إجراءها لأهداف تجميلية لإزالة التجاعيد وتجديد شباب الوجه و الحصول على مظهر أكثر إشراقا. يتم إجراء هذه العملیة تحت إشراف جراّح متخصص في عملیة التجمیل. يُعتبر فقدان نضارة و شباب البشرة حدثًا مؤسفًا حیث يظهرعلى الجلد الكثير من التغيرات لأسباب وعوامل مختلفة. تُعد الوراثة والجاذبية والإشعاع الشمسي والتلوث البيئي والإجهاد و الضغوط النفسیة من أهم هذه العوامل.     

التغييرات الجلدیة التي تحدث في بشرة الوجه تجعل الناس يبدون أكبر سناً، وقد تتضمّن هذه التغييرات ملاحظة ترهل بشرة الوجه  وتقليل مرونته حیث یؤدي في تكوين و ظهورحفر وتجاعيد وخطوط في الصدغ وحول الشفاه ومناطق الخد والذقن. بالإضافة إلى ذلك ، فإن شيخوخة الهيكل العظمي للوجه تسبب أيضًا في ظهور هذه التغییرات.

يجب أن نعرف أن شد الوجه ليس علاجًا بل هو إجراء تجميلي. في هذه الطريقة وعن طریق شد الوجه ، يصبح الجلد مشدودًا أکثر وتختفي التجاعيد ، وبالتالي سيحصل الشخص علی مظهر أكثر جمالًا. الأشخاص المتقدمون لإجراء عملیة شد الوجه أغلبهم بشكل أساسي تتراوح أعمارهم  بين سن الأربعين والسبعين عامًا ، ولكن هذا الإجراء التجميلي يتم إجراؤه أيضًا في أعمار أخرى ، لذلك لا توجد قيود.

في عملية شد الوجه ، يتم تنظيف وإزالة خلايا الجلد الميتة والدهون ، و یجری تحفيز الخلايا الجديدة لإصلاحها وتجديدها ، مما يزيل التجاعيد حیث يمنحك مظهرًا أكثر شبابًا.

كما نلاحظ ، خلال الحياة ومع تقدم العمر يفقد الجلد قوته ومرونته ، ويمكن أن يكون ذلك بسبب قلة قوة عضلات الجلد ، مما يؤدي إلى ظهور تجاعيد وترهلات في بشرة الوجه وأحيانًا ظهور طیات الجلد علی الخدين و الحاجبين.

بالإضافة إلى التقدّم في العمر، هناك عوامل أخرى يمكن أن تسبب مشاكل جلدية في حین يمكن إزالتها عن طریق عملیة شد الجلد. بالإضافة إلى التخسيس الذي يسبب ترهل الجلد ، فإن الظغوط النفسیة والقلق والتوترات التي يواجهها الناس في الحیاة الیومیة يمكن أن تكون في حد ذاتها مصدرًا لمشاكل الجلد. التعرض المفرط لأشعة الشمس والتدخین و تناول الكحول ، كل ذلك يمكن أن یؤدي إلی ظهور تجاعيد وترهلات في الجلد. وعلی هذا الأساس، يمکن إجراء جراحة شد الوجه للأشخاص الذين يعانون من ترهل وتجاعيد الجلد ، مثل ترهل الرقبة أو ظهور خطوط عميقة حول الفم وعلی الجبين.

أنواع شد الوجه

تنقسم عمليات تجديد شباب الوجه وطرقها إلى نوعين مختلفين:

  • جراحیة: تجديد شباب الوجه (شد الوجه) بالجراحة.
  • غیر جراحیة: تجديد شباب الوجه (شد الوجه) بدون جراحة.

شد الوجه بدون جراحة

عمليات شد الوجه غير الجراحية مثل حقن الدهون ، واستخدام البوتوكس ، وحقن الجل ، والتقشير بالليزر، و شد الوجه بالجهاز، و شد الوجه بالترددات الراديوية RF وغيرها من الإجراءات ، يتم إجراؤها بدون تخدير وفي عيادة خارجية تحت إشراف جرّاح تجميل. على الرغم من أن هذه الإجراءات لا يمكن مقارنتها بعمليات شد الوجه الجراحية ، إلا أنها ستحقق نتائج جيدة إذا تم إجراءها في الوقت المناسب.

عملية شد الوجه جراحياً

تُعد الجراحة من أفضل طرق شد الوجه. في هذه الجراحة ، يتم إجراء تخدير موضعي، حیث یتم  في البداية حقن مخدر موضعي في الجلد. طبعاً، تعتمد إجراءات التخدير على قرارِ ما یتّخذه الجرّاح، مما يستخدم بعضهم  في بعض الأحيان التخدير العام حیث يعتقدون أن عضلات الوجه تكون أكثر استرخاءً عند إجراء التخدير العام. تستغرق مدة العملیة بين ساعتين إلى ست ساعات ، وتعتمد مدة التخدير أيضًا على مقدار وكمية التجاعيد. مع مراعاة نوع البشرة وحالة الجلد، بالإضافة إلى کمیة ومقدار تجاعيد الجلد ، يتم إجراء الشد على جزءٍ من الوجه أو كله. على سبيل المثال ، إذا کانت التجاعید محدودة في المناطق المحيطة بالعينين ، في هذه الحالة  يتم شد الوجه فقط حول العین ، ولكن إذا کانت التجاعيد ظاهرة في جميع أنحاء الوجه ، مثل حول الفم والخدين أو في مناطق أخرى من الوجه ، سيتم إجراء (Face Lift) على الوجه بالكامل. الجدیر ذکره، يتم إجراء جراحة شد الوجه بشکل أجزاء مجزأة و یجري الشق الجراحي بدقة عالیة. بعد نهایة العملیة، يقوم الأخصائي بخياطة الشقوق بشکل دقیق حیث لم تبقى الندوب على الجلد بعد اكتمال فترة الشفاء.

فوائد وممیزات شد الوجه:

من أفضل ممیزات (Face Lift) هو شد بشرة الوجه ، وتهدف إجراء عملية الشد إلى الحصول على بشرة أكثر شباباً وحيوية ونضارة و أكثر تماسكًا. جميع عملیات التجميل تؤدي إلى تجدید شباب الجلد والشعور بالحیویة مما تعطي ثقة عالية بالنفس من خلال تحسین المظهر وتنعيم وتجميل البشرة. إنّ شد الوجه يزيل التجاعيد من الجلد تمامًا ويجدد شباب البشرة  ويجعلها تبدو أصغرسناً بعشر سنوات على الأقل. نتائج هذه الجراحة شبه دائمة والوجه لا يعود إلى حالته السابقة.