علاج تساقط الشعر

الشعر
إنّ الشعر الكثيف يعدّ معياراً لجمال الإنسان، والجمال هي نعمة منحها الله لنا. الشعر ميزة من مميزات الجمال وهو جزء لا يتجزّأ من جسم الإنسان، لا سيما إذا تم تسريحه بطريقة جذابة تزيد من بهاء إطلالته. الشعر لهُ العديد من الفوائد على صحّة وسلامة جسم الإنسان، ومن هذه الفوائد حماية الرأس من الأشعة الفوق بنفسجية، وحمايته من الحرارة العالية والباردة، ويقي الجسم من فقدان الحرارة، وأما تساقطه دليل على الإصابة بأحد الأمراض. علی هذا الأساس، إنّ عیادات نور ایرانیان للتجمیل في مجمع نور الإیراني الطبي، تقدم لك خدمات تخصصیة طبیّة في مجال علاج تساقط الشعر. من میزات عیادات نور ایرانیان للتجمیل، تقدیم أفضل الخدمات المخصصة والاجراءات الطبية في بیئة طبیّة جمیلة ومریحه من خلال توفير أطباء أخصائیین ذات كفاءة عالية، إضافة إلى أطقم التمريض والفنيين والموظفين الذين يعملون سويًا على راحتك في هذا المجال.

تساقط الشعر
يعتبر تساقط الشعر من المشاكل التي يعاني منها النّاس، وهي مشكلة موجودة عند الرجال والنساء وقد يكون الأمر مزعجا للغاية حیث له تأثير سلبي على جمال مظهر العام للإنسان. الشخص يفقد 50 إلی 100 شعرة يومياً، وهذا أمرٌ طبيعي. إذا لاحظة بعض من الشعر على ملابسك أو فرشاتك ، فلا داعي للقلق. ولکن إذا زاد هذا العدد من تساقط الشعر أو بمجرد أن تلاحظ ترقق وتناقص في شعرك ، فاستشر الطبیب کي تحصل العلاج اللازم لتساقط الشعر.
لا يوجد سبب محدد لتساقط الشعر. لکن يمكن أن تکون الضغوطات النفسیة أو تغیر نمط الحياة من أحد أسباب تساقط الشعر. من جهة أخری، الأطعمة التي تتناولها في النظام الغذائي لها تأثير عميق على نمو الشعر أوترققه وتساقطه. قد یلعب الاستعداد الوراثي أيضًا دورًا رئيسيًا في هذا المجال. غالبًا ما يمكن علاج تساقط الشعر بعد التشخيص.

أنواع تساقط الشعر
داء الثعلبة (alopecia areata) (يعرف أيضا بـ"بقعة صلع")
يعتبر الصلع وتساقط الشعر بشکل ظهور بقع صلعاء دائرية على الرأس (بحجم عملة معدنیة) أو كما يعرف باسم مرض الثعلبة، هو من أسوأ أنواع تساقط الشعر عند الأشخاص حیث یمکن أن ينتشر المرض أحيانًا إلى الأظافر والجلد. من الممکن أن يحدث تساقط الشعر في أي عمر، ولكن عادة معظم المصابون بتساقط الشعر هم من الشباب وقبل سن الأربعين. يحدث تساقط الشعر نتیجة حدوث خلل في جهاز المناعة. إنّ داء الثعلبة من أمراض المناعة الذاتية حیث يتسبب في قيام الجهاز المناعي للجسم بمهاجمة خلايا الشعر بشكل خاطئ، ويُدّمر خلايا الجسم السليمة بدلاً من مسببات الأمراض الخارجية. في هذه الحالة ، يهاجم الجهاز المناعي بصيلات الشعر، مما يتسبب في التهاب هذه البصيلات، بالنتیجة يؤدي ذلك إلى تساقط الشعر.
من أبرز أعراض هذا المرض هو ظهور بقع صلعاء في أماکن من الشعر في الجسم. نتيجة لهذه الحالة ، تظهر بقع صلعاء دائرية بحجم عملة معدنية على فروة الرأس. و بشكل عام ، قد تحدث أعراض داء الثعلبة في أي جزء من شعر جسم الإنسان، مثل اللحیة والرموش.

أناجين إفلوفيوم (Anagen effluvium)
تساقط شعر فروة الرأس والوجه والجسم هو خسارة مرضیة ينتج بسبب العلاج الكيميائي و المناعي و الإشعاعي للرأس. طبعًا، ليست كل أدوية العلاج الكيميائي تسبب تساقط الشعر.الجدیر ذکره، في أغلب الحالات ينمو الشعر مرة أخرى بعد انتهاء العلاج.

تساقط الشعر الكربي (telogen effluvium)
في هذه الحالة يصبح الشعر أرق أوأقل كثافة ولا یوجد تساقط الشعرعلی شکل بقع دائریة في مناطق معينة أخری. هنالك العديد من الأسباب التي تؤدي لتساقط الشّعر الکربي، وهي کالآتي:

  • التغيرات الهرمونية مثل الحمل
  • توتر وضغوط عاطفية شديدة
  • الضغوط الشدیدة على الجسم، مثل الولادة
  • عدوى أو إجراء عملیة جراحیة حديثة
  • السرطان أو أمراض الكبد
  • تغيير النظام الغذائي
  • تناول أدوية محصر البيتا Betablocker (لعلاج ارتفاع ضغط الدم) أو مضادات تخثر الدم

 

علاج تساقط الشعر، كالتالي:

العلاج الدوائي
استخدام الدواء هو أحد علاجات تساقط الشعر مثل (المستحضرات ، المحاليل ، الحبوب و... ).

الميزوثيرابي
الميزوثيرابي يعني حقن مرکبات طبية من الأدویة في فروة الرأس بهدف الاستفادة من خصائصها العلاجية لشفاء المنطقة المصابة لعلاج تساقط الشعر. في هذه الطريقة العلاجیة ، يتم حقن مزيج من عدة ترکیبات دوائية مختلفة بواسطة جهاز خاص (مزوجان) في فروة الرأس بما في ذلك فيتامين B5 وفيتامين H (البيوتين) وهي مكونات أساسية لنمو الشعر. تزيد هذه الترکیبات من تدفّق الدم إلى فروة الرأس حیث توفّر المواد والعناصر اللازمة لنمو الشعر.

طريقة PRP‏ (Platelet Rich Plasma)
كيف يساعد PRP علاج تساقط الشعر؟
في طبیعة الحال،عندما تكون بصيلات الشعر أو جذور الشعر سلیمة ، عندها سيكون نمو الشعر طبيعيًا. عادة الدم یغذي بصيلات الشعر لکي تبقی حیة، وعلی هذا الأساس عندما نقوم بإدخال الصفائح الدموية في بصيلات الشعر التالفة بواسطة PRP ، يتم تحسين عملیة التئام الجروح بشكل طبيعي. يعتقد بعض أطباء العالم أنه يمكن استخدام PRP لتحفيز نمو البصيلات لمنع تساقط الشعر.
تُعد البلازما الغنية بالصفائح الدموية ، أو PRP ، عبارة عن محلول قابل للحقن يؤخذ من دم المريض ويتم الحصول عليه عن طريق زيادة تركيز الصفائح الدموية في مصل الدم. الصفائح الدمویة لها العديد من الأدوار الهامة في الجسم ووظائفها أكبر بكثير من مجرد عملیة تخثر الدم. عندما يتم تنشيطها ، تفرز كميات كبيرة من السيتوكينات ومسببات النمو التي تعزز من عملیات الشفاء وتساعد كعامل نشط في التئام الجروح والإصابات.

طریقة المايكرونيدلينغ (الوخز بالإبر الدقيقة)
تساعد طریقة المايكرونيدلينغ بتقوية بصيلات الشعر في منطقة فروة الرأس. کما تساعد أیضاً علی وقف تساقط الشعر في الثعلبة ذكرية الشكل وتقوم بتحفيز إعادة نمو الشعر التالف. إجراء الوخز بالإبر الدقیقة علی فروة الرأس تؤثرعلى بصيلات الشعر عن طريق زيادة تدفق الدم الموضعي حیث يعمل على تقليل إفراز الزهم حول بصيلات الشعر وزيادة بروتين wnt ، بالنتیجة سوف یؤثر علی تقليل ثنائي هيدروتستوستيرون بصیلات الشعر.
یعمل بروتين wnt في انتاج ونمو بصيلات جديدة. بالإضافة إلى ذلك ، فإن طریقة المايكرونيدلينغ تخلق مسامات صغيرة في فروة الرأس حیث تقوم بتسهیل دخول الفيتامينات والمصل المعزز إلی عمق الجلد في منطقة بصيلات الشعر.