علاج البقع الجلدیة (pigmentation)

تُعرف البقع الجلدیة على أنها تغيّر في لون الجلد، تتشكل هذه البقع علی الجلد بسبب الاضطرابات الجلديّة الشائعة والناتجة عن فرط في إفراز الميلانين ، ممّا يؤدي إلى ظهور بقع أغمق لوناً من اللون الطبيعيّ للبشرةHyperpigmentation) ).

یُعتبرعلاج البقع الجلدیة من أهم خطوات تجميل الوجه. من الممکن أن يتراوح لون البقع الداكنة بين البني الفاتح والبني الداكن ، قد يعتمد لون البقع الداكنة على درجة لون بشرة الشخص. تتباين البقع الداكنة أيضًا في الحجم ويمكن أن تظهر في أي جزء من الجسم ولكنها شائعة في المناطق التي تتعرض غالبًا لأشعة الشمس. المشاکل والآفات الجلدية المصطبغة مثل النمش والشامات السطحية وبقع الحمل والندبة هي مشاكل واضطرابات جلدية شائعة.

هناك نوعان من البقع أو التصبغ : تصبغ على الجلد وتصبغ تحت سطح الجلد. يظهر التصبغ على الجلد على شكل بقع داكنة على سطح الجلد. تنشأ هذه البقع عندما يفرط الجلد في إنتاج الميلانين في بعض مناطق الجلد. من جهةٍ أخری ، صبغة المیلانین قد تؤثر في مساحة محدودة من الجلد فتظهر بقع تحت الجلد وكلاهما قابل للعلاج.

 

أسباب تصبغ الجلد

التغيّرات الهرمونيّة

التغيّرات الهرمونيّة أثناء فترة الحمل من أسباب تصبغ الجلد ، وهذه المشكلة أكثر شيوعًا بين أولئك الذين يعانون من نقص في فيتامين، اي و .B12

أشعة الشمس

يمكن أن يؤدي التعرض لأشعة الشمس الضارة إلی إضرارًا في الجلد ، مما يتسبب في ظهور النمش والبقع الجلدیة.

الحساسية

يمكن أن تسبب الحساسية لبعض العطور أو الأطعمة المختلفة ظهور البقع الجلدیة.

الحبوب والبثور

يمكن بعض الأمراض مثل، جدري الماء والحصبة أن تسبب البقع الجلدیة.

 

إزالة الآفات الجلدیة المصطبغة باللیزر

الآفات الجلدیة المصطبغة، هي نتیجة تغیّرات في مستوی ملانین الجلد السطحیة. قد تزداد الصبغات وتظهر بشكل بقع داكنة (مثل النمش) أو قد تقل الصبغات وتظهر علی شكل بقع فاتحة علی الجلد. اللیزر المستخدَم لإزالة الآفات الجلدیة لایحتاج إلی قوة و طاقة عالیة. في طبیعة الحال،  يجب أن تؤثر الأشعة الليزریة على طبقات الجلد السطحية.

فلهذا السبب، یتم استخدام الليزر لعلاج الآفات المصطبغة في العلاج السطحي إو    Resurfacing.

فيما يلي بعض ممیزات استخدام اللیزر لإزالة الآفات الجلدیة المصطبغة :

  • طرق غير مؤلمة وغير جراحية
  • سرعة عالية
  • لا یحتاج إلی فترة نقاهة و التماثل للشفاء
  • سلامة عالية و مضاعفات ومخاطر قلیلة جدًا

 

اثبتت الدراسات  أن تقنيات الليزر الثلاثة التالية لها أفضل تأثير على البقع الجلدیة المصطبغة، وهي :

لیزر Er:YAG

يَستخدِم هذا اللیزر ضوء الأشعة تحت الحمراء (2940 نانومتر) وهو من أفضل أنواع الليزر لعلاج مشاكل الجلد السطحية وتقشيرها. يتم امتصاص هذه الأشعة الليزریة  بشكل فعّال بواسطة جزيئات الماء ولها قوة اختراق منخفضة. لهذا السبب ، تطبيقات هذا الليزر في الطب محدودة للغاية ، لكن لها نتائج مذهلة في إزالة الآفات الجلدیة المصطبغة. يعالِج هذا الليزر الآفات عن طريق تسخين الخلايا المصابة واتلافها. وایضاً يُستخدم لإزالة البقع وآثار حب الشباب ، البقع الجلدیة الناتجة عن أشعة الشمس ، البقع العمرية ، الكلف ، وبعض الآفات الوعائية و تجاعيد الجلد.

 

 لیزر Q-switched إو QS

تسمح هذه التقنیات بإنتاج نبضات ضوئية ذات استطاعة عالية وهي  Q-switched(عامل تبدیل الجودة). بسبب هذه الميزة یستطیع جهاز الليزر بإنتاج أشعة ليزریة ذات استطاعة عالیة و صغيرة على تصبّغ الجلد حیث تطلق الأشعة  مثل الرصاصة ثم تصیب صبغة الجلد، وتؤدي إلى تدمیرها. بالنتیجة يتم التخلص من الصبغة المتفککة بواسطة خلايا الجهاز المناعي من الأنسجة وبالتالي سنشاهد إزالة الآفات الجلدية المصطبغة.

هذا النوع من اللیزر یشمل، لیزر QS-Nd:YAG و لیزر QS-Alexandrite  إذا كنت مرشحًا جيدًا لهذا العلاج بالليزر،فستحصل تحسنًا بنسبة 80 ٪ على الأقل في إزالة البقع المصطبغة على بشرتك.

فرکشنال CO2 لیزر

ليزر ثاني أكسيد الكربون، هو أحد أنظمة اللیزر المتطورة تکنولوجیًا في الطب. توجيه أشعة الليزر المرکزة على أماكن وجود النمش فقط، قد تکون من ممیزات العلاج  بطریقة لیزر ثاني أکسید الکربون، بحیث انّ الأشعة لا تمس المناطق الأخری من الجلد. هذه الميزة تجعل العلاج دائم و بدون أعراض.

من جهةٍ أخری في طریقة LFR یمکن للمريض العودة إلى العمل فورًا بعد العلاج ولا داعي للبقاء في المنزل بسبب الوقایة من أشعة الشمس. لکن في العلاجات الأخرى ، قد یتم تدمیر جميع الخلايا في منطقة معينة وخاصة من الجلد باللیزر. لهذا السبب ، خطر الحروق و الأعراض الجانبیة الأخری ستکون أکثر. لیزر ثنائي أکسید الکربن، هو من أفضل أنواع الليزر لعلاج مشاكل طبقة الجلد السطحية والبقع الجلدیة المصطبغة.