إزالة الوشم أو التاتو

الوشم أو كما يُقال عنه تاتو؛ هو جميع العلامات أو الأشكال الثابتة التي يتم رسمها أو كتابتها على الجسم، ويتم الأمر عبر غرز إبرة الوشم في الجلد وضع الحبر تحت الجلد، يدوم الوشم ولا يزول دون تدخّل، ولكنَّ إزالته لا تُعتبر من الأمور السهلة بالمواد الطبیعیة، فهي تحتاج إلی فترة وجلسات أطول لإزالته باللیزر. یُعدّ إزالة الوشم بواسطة أشعة الليزر إجراء غير جراحي حیث يقوم الليزر المسلط على الجلد بتفكيك وتفتیت ألوان الصّبغة المتراكمة تحت الطبقات السطحيّة للجلد والتخلص منها من خلال أشعّة اللیزرإلى أجزاء صغيرة. التأثيرات الجانبية للأنسجة الجلدية لإزالة الوشم بالليزر، هي قليلة جداً.

في الوقت الحاضر یتم استخدام لیزر Qswitch  (کیو سویتش- عامل تبدیل الجودة ) لإزالة الوشم.  من میّزات هذا النوع من اللیزر هو یسمح بإنتاج نبضات ضوئية ذات استطاعة عالية في الجلد في فترة زمنیة قصیرة جدًا. بعد التخدير الموضعي، یتم تبريد الجلد حسب اللون المستخدم في الوشم ثم يتم اختيار ليزر یسمی Qswitch وبعدها یتم تسلیط أشعة اللیزر علی الجلد. ثم يقوم الليزر المسلط على الجلد بتكسير حبر الوشم المتراكم تحت الطبقات السطحيّة للجلد إلى أجزاء صغيرة. هذه الجزیئات يتم امتصاصها بمرور الوقت بواسطة خلايا الجهاز المناعي وإزالتها من المنطقة. مرور عام على الأقل من عمر الوشم ، واستخدام الألوان الداكنة في الوشم وأحادي اللون هي من العوامل التي تساهم في تسريع الشفاء. لکن إزالة الأوشام المتعدد الألوان و ذو الألوان الفاتحة والأوشام ذات الألوان الزاهية وبعض الألوان الدهنیة المعدنية، في كثير من الأحيان يمكن أن تتطلب فترة وجلسات أطول.

 

کیفیة إزالة الوشم أو التاتو

طریقة إزالة الوشم أو التاتو باللیزر هي من إحدی الطرق المستخدمة في الوقت الحالي لإزالة التاتو والوشم والتي لا يتم فيها أي عملیة شق للجلد أوتقشيره. ولکن في هذه الطریقة، يتم تعريض الجلد المصبوغ لأشعة ضوئية عالية من اللیزر، تفكك الأصباغ وتزيل لونها. في البداية ، يتم تحديد موعد للإستشارة، حیث يقوم خلاله خبير مؤهل وطبيب الأمراض الجلدية أو جراح التجميل لمناقشة مجموعة متنوعة من المسائل المتعلقة بالعلاج وتقييم حالة المُعالَج ويقدم له النصائح بشأن العلاج ، بما في ذلك تحديد عدد الجلسات العلاجية لإزالة الوشم وفقاً لحجم النقش ولونه. الجدیر بالذکر، إن إزالة الوشم بالليزر هي أحد أكثر الطرق فعالية وأمانًا لإزالة الوشم.

 

طریقة إزالة التاتو باللیزر

هناك العدید من العوامل التي تؤثر على مستوی العلاج المطلوب لإزالة الوشم بالليزر من ضمنها، نوع الوشم وعمقه والألوان المستخدمة ونوع الحبر المستخدم وعمره ونوع وحجم الجلد الموشوم، کما يؤثر لون بشرة المريض وعمق انتشار الصبغة على طريقة إزالة الوشم. یمکن إزالة الوشم بأشعة الليزر الجديدة خلال جلسة واحدة،علی هذا الأساس، يتم تنفيذ الخطوات التالية:

تحتاج نقوش الأوشام الصغيرة عدد قليل من النبضات على عكس الرسوم الكبيرة التي تحتاج إلى عددٍ كبير من النبضات.لا داعي لأن يخضع المعالج لآي دواء تخدیر. مع ذلك، وفقًا لموقع الوشم وقدرة المريض على تحمل الألم ، قد يقرر الطبيب استخدام نوع معين من أنواع التخدير لتخفيف الألم في المنطقة المعالجة. يتم وضع كيس من الثلج على المنطقة المعالجة مباشرةً بعد العلاج، لتخفيف الألم.

 

رعاية ونصائح علاجیة ما قبل إزالة الوشم بالليزر

قبل إتخاذ قرار بخصوص العلاج ، يجب أخذ العوامل التالية بعين الإعتبار:

  • تجنب التسمير أو تعريض الجلد لأشعة الشمس المباشرة لمدة 2 إلى 4 أسابيع قبل العلاج (بما في ذلك عدم استخدام منتجات ومستحضرات تسمیر البشرة).
  • حلاقة الشعر في المنطقة المعالجة  قبل 24 ساعة من إجراء إزالة الوشم.
  • استخدم الأدویة المخدرة الموضعية المتوفرة بدون وصفة طبية قبل العلاج بـ 30 إلى 90 دقيقة  أو قم بتطبیق التعليمات اللازمة لاستخدام الدواء ثم يمكنك تغطية الجلد بغطاء بلاستيكي لمنع الأكسدة أو التقشیر.
  • تجنب استخدام المواد المسببة للحساسية الشديدة مثل المرطِبات الميكانيكية أو الكيميائية على موقع الوشم.
  • قم بإزالة جميع مستحضرات التجميل والمکیاج ومزيل العرق من موقع الوشم.

 

رعاية ونصائح علاجیة ما بعد إزالة الوشم بالليزر

يرجى ملاحظة النقاط التالية:

  • لتقلیل آثارالكدمات والأورام یمکن وضع حقیبة ثلج أو سائل تبرید أو وضع الثلج علی الشاش ثم تطبيقها على مكان الإصابة لمدة عدة ساعات إو لعدة أیام حسب الحاجة.
  • للوقایة من العدوى وتقليل الاحمرار وحساسية الجلد، یمکن الحفاظ علی رطوبة موقع العلاج باستخدام مرهم يحتوي على مضاد حيوي.
  • تجنب غسل المنطقة المعالجة بالماء الساخن والصابون لمدة 24 ساعة لأنه قد يسبب الحساسية ويؤخر فترة الشفاء.
  • تجنب التمارين الریاضیة الشاقة والاستحمام في حوض الاستحمام و الساونا لمدة 2 إلى 7 أيام.
  •  تجنب التعرض لأشعة الشمس لمدة شهرين.عدم استخدام کریم واقي الشمس SPF-30
  • ﺗﺤﺪث ﻣﻊ طﺒﯿﺒﻚ ﻓﻮرًا إذا ﻻﺣﻈﺖ أﯾًﺎ ﻣﻦ اﻵﺛﺎر اﻟﺠﺎﻧﺒﯿﺔ اﻟﺘﺎﻟیة:
  • ظهورعدوى في موقع العلاج ، ملاحظة بثور بلون العسل ، بثور في الجلد، شدة الإحمرار في منطقة العلاج، إذا كان المريض يعاني من عدم الراحة أو نزيف غير طبيعي، أو ملاحظة أي اعراض حادة مثل الحمى، بثور ، مشاكل في الجهاز التنفسي أو مضاعفات أخرى.