ازالة الشعرالزائد بالليزر

الليزر هو عبارة عن أشعة ضوئية ، حیث یمتلك العديد من الخصائص الفیزیائیة الخاصة و ذات طاقة عالیة للغایة. تم تصميم جهاز إزالة الشعر بالليزر بدقة لإزالة الشعر الزائد دون التأثير على أجزاء أخرى من البشرة إو مناطق أخری من الجسم.

يُعد الليزر من أهم الطرق والخيارات المتاحة حاليًا لإزالة الشعر بشكل دائم.

Nd:YAG تستخدم أنواع مختلفة من الليزر لإزالة الشعر الزائد. الليزر ألكسندريت و ديود ليزر و من التقنیات الأكثر شيوعًا واستخدامًا لإزالة الشعرالزائد. يختلف كل نظام ليزر عن الآخر حسب استخدامه.

یستخدم Nd:YAG على سبيل المثال، الكسندريت، أكثر فعالية علی البشرة الفاتحة و على أنواع البشرة الداكنة. يرجع هذا الاختلاف عند استخدام اللیزر إلى الاختلافات في الخصائص الفيزيائية لليزر، مثل التردد وطول الموجة.

 

أنواع التقنیات وأجهزة الليزر لإزالة الشعر
بشكل عام ، لدينا 4 أنواع من التقنيات لإزالة الشعر بالليزر، ولكل منها استخداماتها الخاصة:

هذه التقنیة ليست ليزرًا حقًا وهي مجرد أشعة IPL التقنیة الأولى تسمى ﺗﻘﻨﻴﺔ ﺍﻟﻀﻮء ﺍﻟﻨﺒﻀﻲ المکثف  ضوئية. تستخدم ﺗﻘﻨﻴﺔ ﺍﻟﻀﻮء ﺍﻟﻨﺒﻀﻲ المکثف في الغالب في أجهزة الليزر المنزلية أو صالونات التجميل و Nd:YAG  التدليك (المساج). لكن التقنيات الثلاثة الأخرى، تشمل ألكسندريت وليزر ديود و  هذه الأجهزه تعتبر أجهزة إكلينيكية ولا يسمح استخدامها إلّا الطبيب أو المشغّل المحترف للجهاز ولاتستعمل شخصياٌ. لدينا أيضًا تقنية قديمة تسمى الليزر الياقوتي (روبي)، كانت هذه التقنیة من أول التقنیات لإزالة الشعر باللیزر، ولكنّها أصبحت الیوم قليلةُ الاستخدام .

 و تقنیة روبي  بسبب قلة فعاليتهما لا يتم استخدامهما في عیادات التجمیل.IPL وعلی هذا الأساس ﺗﻘﻨﻴﺔ يؤثر الليزر على البصيلات، فلهذا تعتمد تقنية إزالة الشعر بالليزر في تسخين بصيلات الشعر وتلفها. البصيلات هي أعضاء صغيرة داخل الجلد یتكون منها شعر الجسم. عندما تتلف البصيلة ، يتوقف نمو الشعر إلى الأبد. تتسبب حرارة الليزر في تدمیر و تلف البصيلات، لكن هذا الضرر محدد تمامًا، وهذا يعني أن الجلد والأنسجة المجاورة للبصيلة لا تتضرر في نفس الوقت.

إزالة الشعر بالليزر یقلل من نمو الشعر بشکل دائم. يمكن بهذه الطريقة إزالة ما بين 70 إلی 90٪ من الشعر الزائد بشكل دائم. علی هذا الأساس نقول علميًا أن الليزر يتسبب في تقليل دائم لظهورالشعر الزائد وليست إزالة دائمة للشعر الزائد. لا يمكننا التخلص من 100٪ من الشعر الزائد في فترة  واحدة من العلاج ، لكن 70 إلى 90 بالمائة من الشعر الذي تم التخلص منه لن ینمو مرةً أخرى أبداً.

 

كيفية استخدام الليزر في إزالة الشعر الزائد

يمكن استخدام جهاز إزالة الشعر بالليزر في أي مكان من الجسم. طبعاً، تزاید الطلب  لبعض مناطق الجسم قد یكون أكثر، على سبيل المثال ، يعتبر استخدام الليزر في منطقة البيكيني والأعضاء التناسلية و ليزر شعر الوجه أكثر شيوعًا عند النساء. واما في الرجال وفي الغالب، يتم تطبيق إزالة شعر الإبط بالليزر، ليزر تحدید خط اللحية، ليزر الظهر والرقبة. مع ذلك ، فإن طريقة الليزر تتميز بالمرونة والسرعة والفعالية بحيث يمكن إجراء إزالة الشعر الزائد على الجسم بالكامل في جلسة واحدة وأقل من ساعة.

يجب إكمال فترة العلاج سواء كانت المنطقة المراد علاجها محدودة أو واسعة (سواء كانت خلف الشفاه مباشرة أو ليزر الجسم بالكامل) لإزالة الشعر الزائد أو تقليله بشكل فعّال. عادةً تكون هذه الفترة من 4 إلى 6 جلسات و متباعدة بفواصل زمنية تبلغ حوالي 6 أسابيع. هذا الأمر يعتمد على مكان المنطقة المراد علاجها وعلى طول دورة نمو الشعر في تلك المنطقة، في حال، قد یمکن أن یتطلب إلى حوالي أربع إلى ست جلسات من العلاج ، بفارق أربعة إلى ثمانية أسابيع، ویحتاج أيضًا إلى إعادة  العلاج كل 6 إلى 12 شهرًا.

 

إزالة الشعر الزائد بالليزر

 في العلاج باللیز، بدلاً من استخدام نطاق واسع من الضوء (مما يقلل من دقته). يطلق الليزر طولًا موجيًا واحدًا لاستهداف بصيلات الشعر. يستهدف الليزر بترکیزه على زيادة امتصاص بصيلات الشعر للحرارة في المنطقة المعالجة وتسخين بصيلات الشعر لمنعها من النمو مجددا.

تشمل الآثار الأكثر شيوعًا للعلاج باللیز، ظهور حروق واحمرار في الجلد وعادةً ما تختفي بعدة بضع ساعات. من الممکن أن يتسبب هذا العلاج أيضًا حدوث تغيیرات مؤقتة في التصبغ ، خاصةً لدى الأشخاص ذوي البشرة الداكنة. تشمل الآثار الجانبية الأكثر جدیة ، احمرار وظهور بثور في الجلد، لکنها من الآثار النادرة جدًا.