التقشير الكيميائي

تقشیر الجلد هو عملیة غیر جراحیة لإزالة الخلایا الميتة من الطّبقة الخارجيّة من الجلد. التقشير الكيميائي هو وسيلة لتقشير الجلد باستخدام محلول كيميائي. بمساعدة التقشير الكيميائي نرخي الخلايا الميتة في الجلد ثم نقوم بإزالتها من الطبقة السطحیة للبشرة. الجلد الذي ينمو بعد التقشير الكيميائي سيكون أكثر ليونة وإشراقا ً. تزيل بشرتنا الخلايا الميتة بشكل طبيعي كل 30 يومًا حتی تفسح المجال لصعود خلايا جديدة لتنمو وتنقسم. في بعض الأحيان لا تتساقط الخلايا الميتة بالكامل. إذا تراكمت الخلايا الميتة على الجلد ، بالنتيجة تجف وتتقشر البشرة وتغلق مساماتها ولکن إجراء التقشیر الکیمیائي سيساعد على منع حدوث ذلك.

فوائد التقشير الكيميائي للجلد

  • التقشير الكيميائي يعزز نسيج البشرة ويقلل من خطوط وتجاعيد الوجه في مناطق مختلفة ، مثل أسفل العينين وخطوط الضحك.
  • إزالة التجاعيد أو الخطوط الدقيقة الناتجة عن أشعة الشمس أو الشيخوخة.
  • تحسّن وشفاء الندبات القديمة والجروح الناتجة عن حب الشباب والخيوط الجراحية.
  • یمکنه علاج البثور الملتهبة تحت الجلد.
  • یستطیع التقشير الكيميائي أن یقضي علی البقع الجلدیة والنمش ویعالج تغیير لون أو صبغة الجلد الناجم عن الحمل و تلف الجلد والتعرض المفرط لأشعة الشمس المباشرة.

 

أنواع التقشير الكيميائي
بشكل عام ، هناك ثلاث أنواع رئيسية للتقشير الكيميائي وهي كالأتي:

  • التقشير الكيميائي العميق
  • التقشير الكيميائي المتوسط
  • التقشير الكيميائي الخفيف أو السطحي

علی کل حال اتخاذ القرار بإجراء التقشير الكيميائي متروك للجرّاح التجميلي لاختيار أي من الطرق المذكورة أعلاه و الوصفة التي تلائمك.

أنواع المقشرات الكيميائية:

أحماض ألفا هيدروكسي - (AHA) Alpha hydroxy acid peels
تساعد هذه الأحماض على إزالة الطبقة السطحیة من جلد الوجه لتحل محلها خلايا جديدة وقد تكون أكثر تناسقًا في اللون. تسطیع أحماض ألفا هيدروكسي على إزالة الطبقة السطحية أفضل بکثیر من الأحماض الأخرى المستخدمة لتقشير الجلد.

أحماض بيتا هيدروكسي - (BHA) Beta hydroxy acid peels
هذه الأحماض هي قابلة للذوبان في الدهون حیث تستطیع أن تتغلغل بعمق بین بصيلات الشعر ثم تزيل الدهون الزائدة والخلايا الميتة من مسامات الجلد. تستخدم أحماض بيتا هيدروكسي في الغالب لعلاج حب الشباب والأضرار الناجمة عن أشعة الشمس الضارة. أكثر أنواع أحماض بيتا هيدروكسي شهرة هو حمض الساليسيليك، هذا الحمض کمقشر للجلد يستخدم بشكل أساسي لعلاج ندبات حب الشباب کما مفيد أيضًا في تحسين الاحمرار والالتهابات العامة للجلد.

حمض الريتينويك - Retinoic acid peel
حمض الريتينويك هو نوع من الريتينويد وهو مشتق من فيتامين أ. هذا النوع من المقشرات یستخدم عادة ً في العيادات. يقشر حمض الريتينويك بعمق أكبر من حمض بيتا هيدروكسي وهو یعمل علی إزالة الندبات والبقع الجلدیة وخطوط الجلد.

حمض ثلاثي كلورو الأسيتيك (حمض ثلاثي كلورو الخليك) - (TCA) Trichloroacetic
یمکن إستعمال مقشر حمض ثلاثي كلورو الأسيتيك بتركيزات مختلفة، ولكن یستخدم بشكل شائع من النوع التقشير الکیمیائي المتوسط لمعالجة التجاعيد السطحية الدقيقة وتغیرات لون أوصبغة الجلد السطحية.عادةً ما تكون نتائج تقشير حمض ثلاثي كلورو الأسيتيك لها أقل أهمية وانها لا تدوم کما یفعل تقشير الفينول وعلی هذا الأساس ومن أجل الحصول على النتيجة المرجوة والمطلوبة قد تتطلب أكثر من مرة واحدة من إستعمال حمض ثلاثي كلورو الأسيتيك. عادةً ما يكون مدة تعافي تقشیر حمض ثلاثي كلوروالأسيتيك إلی حدٍ ما أقصر من مدة شفاء التقشیر بالفينول.

الفينول أو التقشير العميق - Phenol
مقشرالفینول هو أقوى محلول كيميائي، یتم إستعماله في حالات التقشیر الکیمیائي المتوسط أو العمیق للجلد. يستخدم محلول الفینول لعلاج تجاعيد الوجه السميكة أو البقع أو الأضرار الناتجة عن أشعة الشمس في أغلب الحالات. بما أنّ استخدام الفينول أحيانًا یؤدي إلی تفتیح لون البشرة في المنطقة المعالجة ، فإنّ صبغة الجلد قد يكون عاملاً محددًا فيما إذا كان هذا العلاج مناسبًا لك أم لا. یتم إستعمال الفینول في أغلب الأحیان على الوجه لأنه إذا تمّ استخدامهُ على الرقبة أو مناطق أخرى من الجسم، يمكن أن یؤدي إلی حدوث ندبات.

ما هي النتائج التي يمكن توقعها؟
تعتمد النتائج للتقشر الكيميائي على الطریقة والعلاج الذي یُستخدَم لکم.

  • التقشیر بطریقة AHA (السطحي) یؤدي إلی تحسين البشرة ونتائجهُ ستکون أکثر وضوحاً مع العلاج
    المتکرر وبعدها ستلاحظ تحسنًا ملحوظاً في بشرتك
  • التقشیر بطریقة TCA (المتوسط) یؤدي إلی مظهر أكثر نعومة وطراوة في جلدك ولکن التقشیر 
    بهذه الطریقة عادةً لا یدوم طويلاً مثل التقشير الفينولي.
  • إنّ التقشير الفینولي (المتوسط أو العمیق) يؤدي الى نتائج مفضلة والى تحسّن واضح في جلدك مما یحسّن البشرة ولونها ويقلل من ظهور التجاعيد الدقيقة ويصبح الجلد أكثر تماسكًا. في هذا النوع من التقشیر ستکون النتائج واضحة و ستلاحظ تحسنًا كبيرًا في شكل وملمس المناطق المعالجة، ولكنه لا یقاوم آثار الشيخوخة والتعرض لأشعة الشمس.

وأما النقطة المهمة: للحفاظ علی هذه النتائج، يجب الاهتمام بحماية بشرتك من أشعة الشمس طوال حیاتك