التشخيصية

يفتخر مستشفى نور التخصصي في طب العيون حالياً ومع الاستناد على سنوات طويلة من الخبرة والمهارة التشخيصية والعلاجية، بامتلاكه أحدث وأكثر التجهيزات الطبية التشخيصية، العلاجية والسريرية التي عرفها علم طب العيون المعاصر ممكنةً إياه من تقديم أفضل الخدمات الطبية العينية لكافة مراجعيه والمرضى من المواطنين الإيرانيين أو الأجانب الوافدين.

سوف نتعرف في هذا القسم على بعض من أهم الخدمات التشخيصية المقدمة في مستشفى نور التخصصي في طب العيون والتي تتضمن: التجهيزات السريرية، الأنجيوغرافي (تصوير الأوعية الدموية) ومختبر الباثولوجي.

عمل القسم التشخيصي في مستشفى نور التخصصي في طب العيون ومنذ بداية التأسيس والافتتاح إلى الآن على الاعتماد على أحدث التجهيزات التشخيصية والمطابقة لآخر المواصفات والمعايير العالمية في مختلف المراكز الطبية العينية الدولية ويقدم خدماته يومياً لعدد كبير من المراجعين. نشير إلى عدد من أهم التجهيزات التشخيصية كالتالي:

السونوغرافي (Ultrasound): يستخدم هذا الجهاز في تحديد قدرة وقوة العدسة المستخدمة داخل العين على شكل مماس للعين. كما يتمتع السونوغرافي بتقنية عمل سهلة وبسيطة تستند في البداية على إرسال أمواج فوق صوتية إلى داخل أنسجة كرة العين ترتد على أساس صور افتراضية ومعلومات رياضية ليتم تحليلها وتحديد قدرة وقوة العدسة داخل العين.

IOL Master: یستخدم هذا الجهاز في تحديد قوة وقدرة العدسة المستخدمة داخل العين دون الحاجة للمس كرة العين. وتستند هذه التقنية على الاستفادة من أشعة الليزر الدقيقة والسريعة بحيث تمكن الأطباء من الحصول على معلومات هامة كطول كرة العين، انحناء القرنية وغرفة العين الأمامية. وفي النهاية تصل النتيجة إلى يد متخصص العينية بعد القيام بعمليات رياضية معقدة. تعد هذه التقنية مناسبة لاختيار العدسات أحادية البؤرة، العدسات متعددة البؤر، عدسات التوريك، العدسات التطابقية كما يستفادة منها في تصحيح الاستجماتيزم أو اللابؤرية أيضاً.

الطوبوغرافي: يتم الاعتماد على جهاز الطوبوغرافي في تقييم ارتفاعات وانخفاضات سطح القرنية وانحنائها ويعطي طبيب العينية المتخصص تقييماً نوعياً وكمياً عن سطح القرنية وتعرجاتها. يعمل نظام الطوبوغرافي الخاص على تقييم قرابة من 8 إلى 10 آلاف نقطة على سطح القرنية ومقارنتها مع العينة المستهدفة ويقدم المقاييس والنتائج النهائية على شكل مخططات بيانية. تستخدم المخططات البيانية المقدمة بالاعتماد على تقنية الطوبوغرافي في تشخيص اختلال القرنية المخروطية، الحاجة للعلاج بالاعتماد على تقنيات ترميم القرنية، تقييم القرنية بعد عمليات زراعة القرنية وفحص الراغبين في الخضوع لعمليات اصلاح العيوب الانكسارية.

البنتاكام (الكاميرا الخماسية): تقدم هذه التقنية والتي تعتمد على نوع خاص من التصوير الشعاعي، معلومات أوفر وأدق من مثيلاتها المقدمة في تقنية الطوبوغرافي. يختص هذا الجهاز في قياس ومعاينة غرفة العين الأمامية ويعمل على تقييم أكثر من 25 ألف نقطة مختلفة من سطح القرنية إلى أنسجتها الداخلية بالإضافة إلى تقديم معلومات قيمة عن عمق وثخانة القرنية، حجم غرفة العين الأمامية وضغط كرة العين. كما يتمتع بالقدرة على انتاج صور دقيقة عن العنبية وكثافة القرنية. يتمتع هذا الجهاز بإمكانيات وميزات أعلى من الطوبوغرافي ويستخدم في تحديد المكان الدقيق للكتاراكت أو الماء الأبيض، تصحيح مكان العدسات اللاصقة خاصةً العدسات اللاصقة الصلبة وتقييم مدى تأثير الاستفادة من العدسات اللاصقة اللينة، كما تساعد المعلومات الحاصلة عن الاستفادة من جهاز الكاميرا الخماسية أو البنتاكام على معرفة مدى تفاقم حالة القرنية المخروطية ويستخدم كتقنية ثابتة على اعتباره إحدى أهم التقنيات التشخيصية عند المرضى الراغبين بالخضوع لعمليات تصحيح العيوب الانكسارية.

الإيكوغرافي (التصوير بتخطيط الصدى): يعتمد الأطباء على هذا الجهاز في تعيين وقياس قدرة العدسات وتقييم الشبكية، الجسم الزجاجي، الأورام العينية وغيرها من الأنسجة البصرية الأخرى.

قياس ضغط كرة العين: يستخدم هذا الجهاز عند المرضى المصابين باختلالات الجلوكوما (الماء الأسود) وغيرها من اختلالات الشبكية، حيث يعتمد طبيب العينية المتخصص على المعلومات المقدمة من هذا الجهاز بالإضافة إلى الاستناد على التقنيات الأدق في قياس ضغط العين بتقييم ضغط كرة العين .

يقدم قسم تصوير أوعية الشبكية الدموية أو OCT & Angiography التابع لمستشفى نور التخصصي في طب العيون مجموعة من الخدمات التصويرية الشعاعية للعين بالاعتماد على أحدث التجهيزات الطبية العالمية بالاستناد على مجموعة من أمهر الأطباء وأصحاب الخبرة الطويلة في مجال الاستفادة من أحدث التقنيات العالمية والأكثرها تقدماً في مجال طب العيون لاكفة المراجعين والمرضى الكرام الإيرانيين أو الأجانب الوافدين للعلاج. يحتوي هذا القسم أربعة أجهزة تصوير أنجيوغرافي OCT وجهاز كاميرا القاع Fundus Camera، تعمل تحت إشراف متخصصين في هذا المجال داخل محيط يمنح المرضى والمراجعين الهدوء واطمينان البال والخاطر.

ألف: OCT OCT: أو سي تي نوع من أنواع التصوير الشعاعي للشبكية والذي لا يحتاج إلى حقن أي نوع من الأدوية الموضعية أو الجهازية. تعتمد نتيجة هذه التقنية بشكل كبير على تعاون المريض وخبرة أخصائي التصوير للحصول على النتيجة والإجابة المطلوبة من الصورة.

- OCT الشبكية: Posterior Segment OCT الخاص بالشبکية والهادف إلى تقييم طبقات الشبكية المختلفة وتعيين معدل الصدمة أو الضرر الاحتمالي لهذا القسم من كرة العين. وتستخدم هذه التقنية في ملاحقة الحالة المرضية الدقيقة للمرضى المصابين بداء السكري، المصابين بأمراض العين الالتهابية، حالات الضمور البقعي المرتبط بالسن وأنواع اختلالات الشبكية المختلفة.

- OCT القرنية: Anterior Segment OCT بهدف قياس أبعاد الزاوية العينية، ثخانة القرنية وطبقاتها المختلفة والحصول على الأبعاد الدقيقة لطبقة القرنية المستحدثة عند المرضى الراغبين في الخضوع لعملية الليزيك من جديد.

- OCT رأس العصب البصري: RNFL OCT/ONH OCT الخاص برأس العصب البصري والمستخدمة في تقييم وقياس أبعاد وثخانة طبقات الشبكية المختلفة المجاورة لمنطقة العصب البصري. تساعد هذه التكنولوجية في تشخيص اختلالات الجلوكوما (الماء الأسود) وأي مرض أو اختلال يرتبط بالعصب البصري بالإضافة إلى أهميتها الكبيرة في متابعة الحالة المرضية عند المصابين بالجلوكوما.

ب: OCT - A أو (OCT Angiography): بصورة سهلة ومختصرة، تصوير الأوعية الدموية دون الحاجة إلى الحقن الدوائي (المواد المظللة) الموضعية أو الجهازية. وتعد هذه التقنية إحدى أحدث التقنيات والطرق المستخدمة في تقييم الأوعية الدموية للشبكية في ناحية الرؤية المركزية. ومع الأخذ بعين الاعتبار حداثة هذه التقنية، لا يمكن الاعتماد عليها كبديل تام عن الأنجيوغرافي (تصوير الأوعية الدموية) مع حقن المواد المظللة. مع هذا وبالاعتماد على أحدث التحقيقات والأبحاث الطبية، أثبتت هذه التقنية جداراتها في التشخيص التفريقي لعدد من الاختلالات الوعائية في منطقة الرؤية المركزية.

ج: الأنجيوغرافي (تصوير الأوعية الدموية): الأنجيوغرافي عبارة عن خدمة تشخيصية لا تحتاج إلى المبيت أو الإقامة في المستشفى يرافقها حقن المريض بدواء خاص ومعين ومن ثم الاعتماد على أنواع مختلفة من تقنيات التصوير الشعاعي. عمل مستشفى نور التخصصي في طب العيون دائماً على استخدام أحدث أجهزة التصوير الشعاعي العالمية في هذا القسم ويفتخر بإيلائه الأهمية لتطوير وتحديث هذه التقنيات على الدوام.

يتم تقسيم الأنجيوغرافي (Angiography) أو تصوير الأوعية الدموية إلى نوعين كالتالي:

1. أنجيوغرافي الشبكية (Retinal Angiography): والذي يعتمد على تقنيتين:

  • أنجيوغرافي الفلوروسين (FA): تهدف هذه التقنية إلى تقييم ميزان التدفق الدموي وجهاز الأوعية الدموي الخاص بالشبكية.
  • أنجيوغرافي الإيندوسيانين غرين (ICGA): تهدف هذه التقنية أيضاً إلى تقييم ميزان التدفق الدموي ونظام أوعية الكوروئيد للشبكية.

2. أنجيوغرافي القرنية (Corneal Angiography): يعتمد الأطباء على هذه التقنية لتقييم صدمات الأوعية الدموية في القسم الأمامي من العين.

  • تحضير المريض لاختبار الأنجيوغرافي: من الطبيعي أن يحتاج المريض وقبل الخضوع لاختبار الأنجيوغرافي أو تصوير الأوعية الدموية العينية لاتباع عدة خطوات تبدأ بحصول الطبيب على تفاصيل حالة المريض الصحية والتاريخ الطبي. من الضروري اطلاع الطبيب المعالج في حال معاناة المريض من إحدى الاختلالات التالية:

1. أمراض القلب والأوعية الدموية وأمراض الجهاز التنفسي

2. الأمراض الكليوية والكبدية

3. الحساسية الغذائية (حساسية الطعام) أو الدوائية (خاصة الحساسية لمادة اليود والمواد الغذائية البحرية) في اختبار ICGA

4. سوابق التعرض للتشنج، الصرع أو الجلطات الدماغية

5. الحمل أو الإرضاع

6. المعاناة أو الإصابة بأي اختلال أو مرض خاص

بعد الانتهاء من المرحلة الأولى تبدأ مرحلة تحضير حدقات أعين المريض. في العادة لا يحتاج المرضى المحولين من عيادات الشبكية إلى قسم تصوير الأوعية الدموية أو الانجيوغرافي، للمرور في هذه المرحلة وفي غير هذه الحالة، يتم توسيع حدقات عين المريض بالاعتماد على قطرات عينية خاصة.

من الضروري هنا الإشارة إلى معاناة المرضى من ضبابية الرؤية بسبب توسع حدقات أعينهم، وهي عبارة عن عارضة مؤقتة تزول تدريجياً خلال 24 إلى 48 ساعة من استخدام القطرات العينية.

  • طريقة ومدة الأنجيوغرافي

في العادة تستغرق تقنية الأنجيوغرافي أو تصوير الأوعية الدموية مدة تتراوح من الـ 10 دقائق إلى الساعة الواحدة مع الأخذ بعين الاعتبار حالة المريض، طلب الطبيب ونوع الأنجيوغرافي المعتمد. في هذه التقنية وفي البداية يتم حقن المريض بمادة الفلوروسين أو الـ ICG في الأوردة العضدية بحيث يبدأ التصوير الشعاعي مع بدأ الحقن الدوائي. في هذه المرحلة يتضح ميزان التدفق الدموي للشبكية وأوعية الكوروئيد الدموية. بالإضافة إلى ماسبق يمكن مشاهدة المشكلات والاختلالات الوعائية بصورة واضحة وبالاعتماد على مختلف أنواع تقنيات التصوير الشعاعي.

تستخدم تقنية الأنجيوغرافي مع الحقن لفحص مرضى داء السكري، AMD (الضمور البقعي المرتبط بالسن)، اختلالات وأمراض العين الالتهابية وغيرها من الأمراض المختلفة بدقة عالية جداً. يتم جمع كافة المعلومات الناتجة وتقديمها إلى طبيب العينية المتخصص. تبدأ المرحلة العلاجية للعديد من المرضى بناءً على المعلومات الناتجة عن تصوير الأنجيوغرافي أو تصوير الأوعية الدموية العينية.

د: تصوير قاع العين (Fundus Photography): إحدى التقنيات البسيطة في تصوير شبكية العين والتي لا تحتاج إلى تحليل أو أي تدابير إضافية. في العادة يعتمد الأطباء على هذه التقنية من التصوير الشعاعي بهدف تسجيل حالة الشبكية لمتابعة تفاقم الاختلال في الفحوصات المستقبلية. وتستخدم عند المصابين بالجلوكوما (الماء الأسود)، الأورام العينية وأنواع أمراض واختلالات الشبكية.

من أنواع تقنيات تصوير قاع العين يمكننا الإشارة إلى: Color Fundus Photography، Multi-color Fundus Photography، Fundus Auto Florescence (FAF)، Red Free/IR، Fundus Photography Wide Field Multi color Fundus Photography

ابتدأت فعاليات وأنشطة مختبر الباثولوجي الخاص بمستشفى نور التخصصي في طب العيون مع بداية تأسيس مجموعة نور في العام 2007، وهدف منذ البداية إلى الشهرة المحلية على مستوى مدينة طهران وفي مختلف المجالات على اعتباره إحدى المختبرات المرموقة. ومن ناحية ثانية صب جل اهتمامه على توفير كافة الخدمات المخبرية المتعلقة بمجال طب العيون لمختلف مراجعي ومرضى مستشفى نور التخصصي بهدف تسهيل عملية التشخيص والعلاج. لحسن الحظ ونتيجة العمل الدؤوب حقق مختبر الباثولوجي أهدافه المختلفة وأضحى أحد أهم المختبرات العاملة في مدينة طهران حالياً.

تعتمد الخدمات المقدمة في مختبر الباثولوجي لمستشفى نور التخصصي في طب العيون والخاصة بالتحاليل الأساسية والتخصصية على أحدث التجهيزات والتقنيات التي عرفها الطب الحديث ويستند دائماً في النتائج المقدمة على أفضل مستلزمات المخابر والمواد الكيميائية المطابقة لآخر المعايير العالمية. ما يميز مختبر مستشفى نور التخصصي في طب العيون عن بقية المختبرات العاملة في مدينة طهران والمنطقة، تقديمه لعدد كبير من التحاليل الخاصة بأمراض واختلالات العين حيث يعد أول مختبر تمكن من القيام بها وبجودة عالية. بالاعتماد على أحدث أجهزة وتكنولوجيات الطب الحديث العالمية والاستفادة من كادر خبير وصاحب تجربة طويلة في مجال الاستفادة من هذه الأجهزة، تمكن من تشخيص عدد كبير من الأمراض والاختلالات العينية التي احتاج الوصول إلى تشخيصها مدة زمنية طويلة تجاوزت العدة أسابيع بالاستناد على تقنيات تهاجمية كالخزعة الجراحية، خلال أقل من يوم واحد ودون الحاجة إلى تعريض العين أو القرنية إلى أي نوع من الضرر.

أجهزة المختبر

كما أشرنا إليه سابقاً، يعتمد مختبر الباثولوجي في مستشفى نور التخصصي في طب العيون على أحدث الأجهزة والتقنيات والأكثرها تطوراً في العالم لتقديم خدماته المخبرية في مجال التحاليل الأساسية العامة والتخصصية في طب العيون والتي لا يسعنا البحث فيها لعددها الكبير وصعوبة فهم طريقة عملها. مع ذلك نود أن نشير إلى بعض من أهم التجهيزات التشخيصية التي استخدمت لأول مرة في مختبر الباثولوجي لمستشفى نور التخصصي في طب العيون كالتالي:

  • المجهر الليزري متحد البؤر: يختلف هذا المجهر أو الميكروسكوب عن الأجهزة المماثلة والمشابهة ويتمتع بدقة عالية جداً تمكنه من توفير صور باثولوجية عالية الدقة بعد القيام بعملية مسح القرنية. قبل تأمين جهاز المجهر الليزري متحد البؤر، ولتشخيص اختلالات عينية مهمة كانتانات والتهابات سطح العين الناتجة عن الاستفادة من العدسات اللاصقة اللينة، احتاج الكادر الطبي ولتأكيد التشخيص الطبي إلى طلب التحاليل الجرثومية والتي يطول فيها الحصول على النتيجة لمدة تتراوح من ثلاثة إلى أربعة أسابيع كاملة. سببت المدة الزمنية الطويلة للحصول على التشخيص النهائي تعرض المرضى لأضرار غير قابلة للإصلاح أو تفاقم الحالة المرضية الخاصة بهم، في حال وفرت الاستفادة من تقنيات المجهر الليزري متحد البؤر وخلال دقيقتين النتيجة المرجوة والمعلومات اللازمة للمريض والطاقم العلاجي.
  • أجهزة علوم الخلايا أو السيتولوجيا: من الأجهزة المختبرية المتطورة المستخدمة في تشخيص الأورام السرطانية، حيث سهلت عملت التشخيص إلى حد كبير دون الحاجة إلى الحصول على الخزع الاستئصالية من العين. في الماضي وللحصول على الخزع الاستئصالية من العين المصابة، توجب دخول المريض لغرفة العمليات لاستئصال جزء من الأنسجة المصابة وإرسالها لاستكمال الاختبارات الباثولوجية. يتأخر حصول المريض والفريق العلاجي على الجواب الدقيق لأكثر من سبعة أيام بالإضافة إلى الأضرار الجانبية الحاصلة عن استئصال الأنسجة. ومع وصول أجهزة علوم الخلايا الحديثة والمتطورة تم تلخيص مراحل الخزعة الجراحية الطويلة وحذفها بالاعتماد على أوراق خاصة تعمل على استقطاب الخلايا يتم البحث والتدقيق فيها تحت المجهر ويحصل المريض والفريق العلاجي على المعلومات اللازمة خلال مدة لا تتجاوز الـ 24 ساعة.
  • أنظمة الاختبارات الهورمونية: يتمتع مختبر الباثولوجي الخاص بمستشفى نور التخصصي في طب العيون بامتلاكه عدد من أحدث أجهزة الاختبارات الهورمونية والأكثرها تطوراً في العالم لتقديم نتائج اختبارية عالية الدقة مستخدماً أكثر المواد الكيميائية جودةً والموافقة للمعايير العالمية.
  • أتمتة المختبر: يتصل المختبر الباثولوجي الخاص بمستشفى نور التخصصي في طب العيون بنظام أتمتة فريد من نوعه يعمل على تسهيل الحصول على نتائج الاختبارات الخاصة لمختلف أنواع التحاليل مع الحفاظ على الحد الأدنى لتدخل العامل البشري. ويهدف هذا النظام إلى زيادة السرعة والدقة في نتائج الاختبارات الباثولوجية العامة والتخصصية.
  • الشمولية: يقدم مختبر الباثولوجي في مستشفى نور التخصصي في طب العيون كافة خدماته الطبية العامة والتخصصية لمختلف مراجعي ومرضى المستشفى الإيرانيين والأجانب دون أي تأخير لتشمل خدماته التحاليل والاختبارات العامة، التخصصية العينية والتحاليل الطبية الشائعة الاستفادة.
  • الحصول على نتائج الاختبارات عن بعد: يتمتع مختبر الباثولوجي لمستشفى نور التخصصي في طب العيون بإمكانية حصول مراجعيه على نتائج الاختبارات والتحاليل المقدمة عن بعد حيث يحصل المريض بعد مراجعة المختبر على فاتورة تحتوي رمزاً خاصاً يمكن للمريض من خلاله الحصول على جواب التحاليل بعد مراجعة الموقع الإلكتروني الخاص بالمستشفى وإدخال الرمز في الموعد المقرر.
  • الجهوزية العالية: يعمل مختبر الباثولوجي لمستشفى نور التخصصي في طب العيون على مدار الساعة مقدماً خدماته لكافة المرضى المقيمين في المستشفى والفريق الجراحي بالإضافة إلى مراجعي العيادات الخارجية من الساعة الـ 7 صباحاً حتى الساعة الـ 7 مساءاً.