التعرف على ليزر PDT للشبكية

يمكن لشبكية العين ولعوامل مختلفة التعرض للعديد من الاختلالات والأمراض المختلفة. في هذه الحالة، تعد مراجعة طبيب العينية المتخصص والخضوع للاختبارات والفحوصات الأولية بالإضافة إلى المعاينة الطبية العينية في الوقت المناسب من أهم عوامل العلاج والوقاية من تعرض الشبكية لتفاقم وتدهور الحالة المرضية.

في العادة يمكن السيطرة على حالة تدهور وتفاقم اختلالات وأمراض الشبكية في حال علاجها المبكر وفي الوقت المناسب. من الضروري هنا الإشارة إلى أن الشبكية عبارة عن طبقة حساسة للضوء تحتوي على مجموعة من الخلايا المختلفة في القسم الخلفي من كرة العين والتي تعمل على تبديل الأشعة الضوئية الواردة إلى العين لسيالات عصبية كهربائية يتم نقلها إلى الدماغ عبر ألياف العصب البصري. الماكولا أو اللطخة الصفراء القسم المركزي من الشبكية والمسؤول عن الرؤية المركزية. يمكن أن تعاني الماكولا من عدة اختلالات كاعتلال الشبكية المصلي المركزي (CSR) الذي يؤدي إلى تجمع السوائل وورم القسم المسؤول عن الرؤية المركزية أو اختلال AMD (التنكس البقعي المرتبط بالسن). يعد ليزر PDT إحدى التقنيات العلاجية المستخدمة في علاج هذه الأنواع من اختلالات شبكية العين. تعتمد التقنية السابقة على أشعة الليزر ودواء خاص يتم تفعيله بعد تعرضه لأشعة ضوئية معينة. حالياً تم تجهيز عيادات نور التخصصية في طب العيون في فرع مطهري بهذا النوع من الليزر المعقد والمتطور.

  • طريقة العلاج

في البداية وقبل تعريض الشبكية لليزر الـ PDT، يتم حقن المريض بدواء حساس للضوء داخل الوريد العضدي. يتجمع الدواء السابق داخل الأوعية الدموية (الأوعية الدموية المصابة وغير الطبيعية) في الشبكية، يخضع المريض للتخدير الموضعي بالاعتماد على قطرات عينية مخدرة ومن ثم يعمل الجراح على الاستفادة من نوع خاص من العدسات لتسليط ليزر الـ بي دي تي (PDT) على شبكية العين المصابة.

يتم تفعيل الدواء المحقون سابقاً والمتواجد في مناطق وأوعية الشبكية الدموية غير الطبيعية والمشخصة طبق التصاوير الشعاعية المعدة سابقاً عن العين المصابة، من خلال الاستفادة من ليزر الـ PDT بطول موج خاص ومعين، مما يؤدي إلى سد الأوعية الدموية غير الطبيعية وعلاج اختلالات الشبكية بالإضافة إلى الوقاية من تفاقم وتدهور الحالة اختلالات الشبكية في المستقبل.

  • الأعراض الشائعة

- ضبابية الرؤية

- آلام أسفل الظهر أثناء الحقن الدوائي بشكل مؤقت

- الحساسية من أشعة الشمس

- الفقدان المؤقت للرؤية. يمكن أن تختلف الأعراض الجانبية للعلاج بليزر الـ PDT على اختلاف عمر المريض ونوع اختلال الشبكية. كما يرتبط معدل نجاح تقنية ليزر الـ PDT بنوع اختلال الشبكية ومدى تفاقم وتدهور الحالة المرضية، حيث يعمل في أكثرية الحالات على تثبيت معدل وحدة الرؤية ولوحظ في بعض الحالات المرضية المعالجة بليزر البي دي تي تحسن معدل وحدة الرؤية عند المرضى.

  • التوصيات العلاجية بعد ليزر الـ PDT للشبكية

يؤدي العلاج بليزر الـ PDT إلى الحساسية الضوئية عند المريض، لذلك يعد الحفاظ على البشرة والعين من التعرض لأشعة الشمس المباشرة خلال الأيام الخمسة الأولى من العملية الجراحية مهماً للغاية. ارتداء الألبسة ذات الأكمام الطويلة، القبعة واستخدام النظارة الشمسية أثر كبير للحفاظ على البشرة والعين عند التعرض لأشعة الشمس. من الضروري هنا الإشارة إلى عدم تأثير استخدام المساحيق والكريمات المضادة لأشعة الشمس في وقاية البشرة والعين (في هذه الحالة).

هل يعد العلاج بليزر الـ PDT من العلاجات الدائمة؟ من الضروري الأخذ بعين الاعتبار عدم قدرة ليزر الـ PDT على علاج الشبكية في مختلف الحالات المرضية، ولذلك لا يمكن الوقاية من تطور وتفاقم اختلالات الشبكية في كافة الحالات المرضية بالإضافة إلى احتمال تفعيل النمو المجدد وغير الطبيعي للأوعية الدموية مما قد يؤدي إلى ضرورة الخضوع للعلاج المجدد.