على الرغم من تمتع الأطفال حديثي الولادة بالقدرة على الإبصار والرؤية، حيث يبدأ ابصارهم منذ الأشهر الأولي من ولادتهم، تستمر عملية تطور الرؤية طوال السنوات الأولى من الحياة، حتي تصل ذورتها في سن التاسعة. وبالبع يعد التطور المتزامن للعينين أمر ضروري للحصول على الرؤية الطبيعية.
من أجل التعرف علي عيوب الإبصار في الوقت المناسب، يجب أن يكون الآباء على علم و دراية بالسلوك البصري العادي والمتوقع للطفل في مختلف الأعمار. نشير فيمايلي إلى بعض من هذه السلوكيات:
- الأطفال الرضع خلال الشهر والنصف الأول من العمر
خلال 45 يوماً، يحدق الطفل في محيطه عند الاستيقاظ. يمكنه التركيز على الأشياء المضيئة أو الساطعة لبضع لحظات ويرمش ضد أضواء الفلاشات. أيضا، قد تنحرف إحدي العينين في بعض الأحيان إلى الداخل.
خلال هذه الأشهر الأربعة ومع زيادة العمر تحدث الحوادث التالية في جهاز رؤية الطفل: يبدأ البحث بعينه و يتابع الأشخاص و الأشياء التي تتحر ك حوله. الطفل ينظر إلى والديه عندما يتحدثون معه. في البداية ينظر إلي زجاجة الرضاعة (الحليب) في يديه وهو في حالة استلقاء في سريره، وعندما يكون في حالة الجلوس ينظر إلي يديه ثم إلي الأشياء البعيدة تدريجياً.
- من 6 أشهر إلى سنة من العمر
خلال هذه المرحلة من العمر يمكن ملاحظة سلوكيات الطفل التالية: ينظر إلى الأنشطة التي تدور حوله لفترة طويلة. يبحث عن وسائل اللعب التي تقع من يده. يتجه زحفاً صوب وسائل الألعاب التي يحبها. يدير عينيه حول الغرفة لرؤية ما يحدث هناك. يرد على ابتسامة وصوت الآخرين بعيونه ونظراته.
- من عام إلى العام والنصف من العمر
بعد عام من العمر، يقرب الطفل الأشياء إلي عينه لرؤيتها تدريجياً. أيضاً، عندما يُقال له أنظر، سوف ينظرإلي الشيء المحدد بدقة. في سن العام والنصف من العمر، يبحث عن الصور في الكتب ويشخصها.
- من العام والنصف إلي الثلاثة أعوام من العمر
بعد عام ونصف من العمر، يمر الطفل بالتدريج بالخطوات التالية : يبتسم للاشخاص والأشياء التي يحبها. ينظر إلى الأطفال الذين حوله ويقلّد حركاتهم. يقوم بالتلوين على الورقة. ينظر إلى صور الكتب ثم يذكرويردد أسمائها.
- من 3 أعوام إلي 4 أعوام من العمر
يستطيع طفلك في هذه المرحلة من العمر أن يرسم دائرة أو إشارة (+) علي الورقة وبناءً علي ما يطلبه الآخرين يرمش أويغمض عينه ويفتحها .
- من 4 أعوام إلي 5 أعوام من العمر
عندما يبلغ طفلك أربع سنوات من العمر، يستخدم يديه وعيناه بالتدريج في تناسق. يرسم، ويقوم بتلوين مابين الخطوط المرسومة. يقص الأشكال البسيطة المرسومة على الورقة، ويقوم بنسخ بعض الحروف والأشكال. يضع الأشياء الصغيرة في أماكن صغيرة، ويعير اهتماما كاملا للبيئة المحيطة حوله، يوضّح ويتكلم عن الأشياء والأشخاص والأماكن التي يراها.