الجلوکوما أو الماء الأزرق والعلاج باللیزر

الجلوکوما أو الماء الأزرق، وزرق العین أو داء الزرق كما يسمى في العديد من الدول العربية، عبارة عن اختلال بصري ينشأ نتيجة ارتفاع الضغط داخل كرة العین (باختصار- ضغط العین)، مسبباً التلف في أنسجة العصب البصري. وبما أن الوظیفة الأساسية للعصب البصري نقل المعلومات البصرية والسيالات العصبية من الشبكية إلى الدماغ، يؤثر أي نوع من الضرر الحاصل أو التلف على جودة المعلومات المنتقلة مما يؤدي إلى تناقص مجال الرؤية البصري تدريجياً مع مرور الزمن. في حال عدم تشخيص اختلال الجلوكوما أو داء الزرق في الوقت المناسب أو في حال عدم خضوع المريض للعلاج، تتدهور الحالة المرضية بالتدريج وقد يفقد المريض القدرة على الإبصار في العين المصابة. يتم تشخيص وعلاج الجلوكوما أو الماء الأزرق بالكامل وبالاستناد على أحدث التقنيات العالمية التي عرفها طب العيون الحديث في مستشفى نور التخصصي لطب العيون والواقع في العاصمة الإيرانية طهران.

یمکن في بعض الحالات تشخیص عوامل الاصابة بالجلوکوما مثل تعرض العين للإصابة المباشرة، بعض عملیات العين الجراحیة وانغلاق زاوية العین، إلا أنه وفي العديد من الحالات يعد الجلوكوما أو داء الزرق من الاختلالات مجهولة السبب وذلك لوجود أسباب وعوامل عديدة إرثية ومحيطية تشارك وتلعب دوراً هاماً في الاصابة.

  • أنواع اختلالات الجلوكوما

یمکن تقسیم الجلوکوما أو داء الزرق إلی نوعین، الجلوکوما مفتوح الزاویة والجلوکوما مغلق الزاویة. من الضروري هنا الإشارة إلى معنى الزاوية العينية والمقصود بالزاوية جزء العين الواقع بين القزحية (قسم العين الملون) والقرنية (القسم الشفاف من كرة العين). يوجد في العادة سائل شفاف دائم الحركة في القسم الأمامي من كرة العين، يتم إنتاج هذا السائل داخل العين ويتم تصريفه خارج كرة العين من الزاویة. وفي حال تعرض زاوية العين للتلف أو الاصابة التي تسبب انسدادها، يتجمع السائل في القسم الأمامي من العين مسبباً ارتفاع ضغط كرة العين واختلال الجلوكوما.

الجلوكوما مفتوح الزاوية من أكثر أنواع الجلوكوما شيوعاً وانتشاراً بين المرضى المصابين بالجلوكوما مع وجود نسبة مئوية من المصابين بالجلوكوما مغلق الزاوية والتي لا يمكن إغفالها في أي حال من الأحوال.

  • أعراض وعلائم الجلوكوما

تختلف أعراض وعلائم الجلوكوما على اختلاف نوعه كالتالي:

ألف- الجلوكوما الخلقية: يتظاهر الجلوكوما الخلقي (عند الولادة) بعلائم وأعراض خاصة كابيضاض القرنية، تدميع العين الشديد، الخوف من الضوء وكبر حجم كرة العين.

ب- الجلوكوما مفتوح الزاوية: لا يعاني المصابين من الجلوكوما مفتوح الزاوية المزمن (وحتى الجلوكوما مغلق الزاوية) من أي نوع من العلائم أو الأعراض إلا في حال تفاقم وتدهور الحالة المرضية بحيث تؤثر بشكل واضح على الرؤية في المجال البصري.

ج- الجلوکوما مغلق الزاویة: يتميز هذا النوع من الجلوكوما بأعراض حادة كتناقص الرؤية الحاد والشديد في العين المصابة، تدمیع العین، الحساسية من الضوء، رؤية هالات وألوان قوس قزح حول المنابع الضوئية بالإضافة إلى الغثيان والإقياء. في هذه الحالة يتوجب على المريض مراجعة قسم الطوارئ الطبية أو طبيب العينية المتخصص على الفور والخضوع للعلاج المناسب. يقدم قسم الطوارئ العينية التابع لمستشفى نور التخصصي في طب العيون في مدينة طهران العاصمة الإيرانية، كافة الخدمات الطبية الفورية للمرضى والمراجعين من مختلف أنحاء إيران والعالم.

يتم تشخيص اختلال الجلوكوما أو داء الزرق في أغلب الحالات عبر المعاينة الطبية العينية الشاملة والتي تتضمن قياس ضغط كرة العين، معاينة زاوية العين، التحقق من شكل وهيكلية العصب البصري واختبار مجال الرؤية. إلا أنه وفي بعض الحالات الخاصة، يحتاج الطبيب لتأكيد تشخيص الجلوكوما الطبي إلى طلب عدة اختبارات وفحوصات مكملة كتصوير رأس العصب البصري والشبكية والتي تتطلب تقنيات وأجهزة متطورة متوفرة لحسن الحظ بالكامل في مستشفى نور التخصصي في طب العيون.

  • علاج الجلوکوما

يسبب اختلال الجلوكوما وعلى اختلاف نوعه، إتلاف أنسجة العصب البصري مع مرور الوقت تدريجياً مسبباً موت الخلايا العصبية. للأسف لا يوجد حالياً أي نوع من العلاجات الخاصة الدوائية أو الجراحية للقسم التالف من ألياف العصب البصري عند تشخيص الجلوكوما، حيث يتلخص الهدف الرئيسي في علاج اختلال الجلوكوما أو الماء الأزرق في حفظ حدة ومعدل الرؤية المتبقية ليتمكن المريض من ممارسة نشاطاته وفعالياته اليومية الروتينية.

يستند علاج الجلوكوما في الأساس على البرنامج العلاجي خطوة بخطوة أي في البداية يقتصر العلاج على الأدوية فحسب، وفي حال عدم نجاح العلاج الدوائي في السيطرة على تدهور الحالة الطبية يمكن للأطباء استخدام أشعة الليزر لتخفيض ضغط كرة العين، وتعد العمليات الجراحية الحل الأخير في علاج الجلوكوما.

  • العلاج الدوائي

يعد العلاج الدوائي الخطوة الرئيسية الأولى في علاج حالات الجلوكوما أو داء الزرق المختلفة. ويمكن وصف هذه الأدوية على شكل قطرات عينية أو أقراص فموية. تعمل هذه الأدوية بطريقتين مختلفتين على تخفيض معدل ضغط كرة العين إما عن طريف تخفيض إنتاج السائل المتواجد أمام كرة العين أو تسريع تصريف السائل من زاوية العين.

  • العلاجات الليزرية لتخفيض ضغط العين

- ثقب القزحية الليزري: تعتبر هذه الجراحة من العملیات الجراحية البسیطة داخل العیادة الخارجیة والتي لا تحتاج إلى الإقامة في المستشفى. تستند هذه التقنية على استحداث ثقب صغير في القزحية يسهل تصریف الخلط المائي إلى زاویة العين. یتم الاستعانة بهذه التقنية في علاج مرضى الجلوكوما مغلق الزاوية والذين يعانون من تضيق في الزاوية.

- جراحة رأب التربيق الاختياري (ترابکولوبلاستي) بالليزر: تستخدم هذه التقنية في علاج جلوکوما الزاوية المفتوحة. تعتمد هذه التقنية على استخدام طول موجة خاصة من أشعة الليزر تؤثر فقط على الخلايا التي تحتوي الميلانين في قناة الترابکولار. يعمل موج الليزر المسلط على تفعيل عدد من المراحل البيولوجية تؤدي بالترتيب إلى إفراز مواد كيميائية خاصة يطلق عليها اسم السيتوكينات (وهو نوع من المواد الكيميائية الوسيطة). تنشط المواد الكيميائية الوسيطة في دورها خلايا البلاعم أو البلعميات الكبيرة (نوع من الخلايا البيضاء) وتحفزها على القيام بتغييرات تؤدي في نهاية المطاف إلى التخفيض من ضغط العين. ومع الأخذ بعين الاعتبار عدم تعرض بقية خلايا وأنسجة العين للتلف أو الضرر نتيجة تسليط أمواج الليزر، يمكن إعادة الاستفادة من تقنية رأب التربيق الاختياري لمرضى الجلوكوما لعدة مرات طيلة فترة حياتهم.

- جراحة المنظار: يتوفر في مستشفى نور التخصصي في طب العيون كافة التجهيزات والتقنيات اللازمة لإجراء هذه العملية الجراحية والمستخدمة في شكل أساسي في علاج المصابين بالجلوكوما أو داء الزرق. تعتمد هذه التقنية الجراحية علاج الجسم الهدبي المسؤول عن انتاج الخلط المائي للعین. تؤدي العملية الجراحية إلى تخفض انتاج الخلط المائي، مما يسبب انخفاض ضغط العين في النهاية. ترافق تقنية جراحة المنظار العلاجية في العادة عملية الساد (الكتاراكت) الجراحية في آن واحد.

1- الاستحمام في الليلة السابقة للعملیة الجراحیة، غسل الوجه بالصابون أو شامبو الأطفال المخفف بالماء.

2- التزم بالحمية الغذائیة وفقاً لوقت العملية الجراحة المعلن من قبل الطاقم الطبي.

3- قم باطلاع الطبيب الجراح في مستشفى نور التخصصي لطب العيون ومتخصص التخدير في حال تعاطيك أو تناولك لأي دواء أو مستحضر طبي

  • ملاحظة

- يتوجب تناول أدوية ضغط الدم المرتفع والأدوية الخافضة للدهون وفق تعليمات الطبيب السابقة وأعلم الطبيب الجراح بنوع الأدوية ومقدارها

- تناول الأدوية القلبية تماماً كالسابق. من الضروري في حال سماح الحالة الطبية للمريض قطع تناول أدوية الآسبيرين أو الوارفارين. قم باستشارة الطبيب المعالج حول مقدار الاستفادة أو قطع هذه الأدوية.

- احرص على إعلام الطبيب المعالج في حال ابتلاءك بداء السكري

4- استعد لاختبارات ما قبل العملیة الجراحیة التي تتضمن اختبارات الدم والاستشارة الطبية في مجال القلب والأوعية الدموية التي تتم بالكامل في مستشفى نور التخصصي في طب العيون

1. يتم وضع ضمادة وغطاء واقي من مادة البلاستيك على العين المصابة بعد مغادرة غرفة العملیات، تجنب إزالتها أو العبث بها في المنزل.

2. یوصی بالاستراحة وتجنب رفع الأجسام الثقیلة (التي تتجاوز الـ 2 كيلوغرام) في اليوم الأول بعد عملیة الجلوكوما الجراحية. وفي حال الحاجة لصعود الدرج أو السلالم، من الضروري توخي الحذر ومرافقة المريض من قبل أحد أعضاء العائلة أو الأصدقاء

3. رفع الرأس عند الاستلقاء أو الاستراحة قليلاً للأعلى (عن طريق وضع وسادة أسفل الرأس)

4. لتناول الأطعمة الخفيفة والسوائل الساخنة بالإضافة إلى الاعتماد على الخضروات والفاكهة دور مهم وأساسي في عملية تسريع الشفاء

5. يعد الشعور بوجود جسم غريب في العين مسئلة طبيعية بعد جراحة الجلوكوما. يتم وصف عدد من المسكنات لتخفيض حدة الألم والشعور بالانزعاج.

  • ملاحظة هامة

- يتوجب على المريض مراجعة مستشفى نور التخصصي في طب العیون والخضوع للفحوصات الطبیة الروتينية بعد مرور يوم واحد عن العملیة الجراحیة.

- تهدف جراحة الجلوكوما إلى المحافظة على حدة ومعدل الرؤية عند المريض والوقاية من العمى الدائم ولا ينتج عنها زيادة في حدة الرؤية

  • في أي سن يتوجب علينا إيلاء اختلال الجلوكوما الأهمية؟
  • ما أهم المسببات والعوامل التي تلعب دوراً أساسياً في الاصابة بالجلوكوما؟
  • كيف يمكننا الإطلاع عن الاصابة باختلالات الجلوكوما؟
  • ما هي الموارد التي تتضمنها المعاينة الطبية الشاملة لاختلالات الجلوكوما؟
  • متى يحين موعد الخضوع للعلاجات الجراحية الليزرية الخافضة لضغط كرة العين؟
  • أين يتم الاستفادة من تقنية ثقب القزحية الليزري؟
  • في أي وقت تعد فيه جراحة رأب التربيق الاختياري الليزري مناسبة؟

 

 

 

 

  • في أي سن يتوجب علينا إيلاء اختلال الجلوكوما الأهمية؟

يجب إيلاء اختلالات الجلوكوما أو الزرق الأهمية عند دخول سن الأربعين من العمر ومن الضروري مراجعة عيادات مستشفى نور التخصصي في طب العيون للخضوع إلى الفحص الدقيق الشامل والدوري.

  • ما أهم المسببات والعوامل التي تلعب دوراً أساسياً في الاصابة بالجلوكوما؟

تعد الوراثة والعوامل الجينية السبب الرئيسي في الاصابة باختلالات الجلوكوما أو داء الزرق إلا أنه وبحسب الأبحاث الطبية الواسعة في مجال الجلوكوما، تعود نسبة مئوية للاصابة بالجلوكوما إلى الاستفادة طويلة المدة من بعض الأدوية كالأدوية المسكنة لحالات الشقيقة والأدوية الستيروئيدية الفموية، العضلية، الجلدية، الاستنشاقية وخاصةً القطرات العينية المستخدمة في علاج الحساسيات الفصلية والعينية.

كما تلعب الاصابة بالأمراض القلبية والوعائية، السكري، الاستفادة من الأدوية المهدئة ومضادات الهستامين دوراً هاماً في الاصابة باختلالات الجلوكوما.

  • كيف يمكننا الإطلاع عن الاصابة باختلالات الجلوكوما؟

• يتظاهر الجلوكوما الخلقي (عند الولادة) بعلائم وأعراض خاصة كابيضاض القرنية، تدميع العين الشديد، الخوف من الضوء وكبر حجم كرة العين.

• الجلوكوما مفتوح الزاوية: لا يعاني المصابين من الجلوكوما مفتوح الزاوية المزمن من أي نوع من العلائم أو الأعراض إلا في حال تفاقم وتدهور الحالة المرضية بحيث تؤثر بشكل واضح على الرؤية في المجال البصري.

• الجلوکوما مغلق الزاویة: يتميز هذا النوع من الجلوكوما بأعراض حادة كتناقص الرؤية الحاد والشديد في العين المصابة، تدمیع العین، الحساسية من الضوء، رؤية هالات وألوان قوس قزح حول المنابع الضوئية بالإضافة إلى الغثيان والإقياء بحيث يتوجب خضوع المريض للعلاج على الفور.

  • ما هي الموارد التي تتضمنها المعاينة الطبية الشاملة لاختلالات الجلوكوما؟

قياس ضغط كرة العين، معاينة زاوية العين، التحقق من شكل وهيكلية العصب البصري واختبار مجال الرؤية. إلا أنه وفي بعض الحالات الخاصة، يحتاج الطبيب لتأكيد تشخيص الجلوكوما الطبي إلى طلب عدة اختبارات وفحوصات مكملة كتصوير رأس العصب البصري والشبكية.

  • متى يحين موعد الخضوع للعلاجات الجراحية الليزرية الخافضة لضغط كرة العين؟

تساعد الجراحة الليزرية على تسهيل عبور الخلط المائي وخفض ضغط كرة العين. مع إمكانية الاعتماد على هذه التقنية في أي وقت كان، يرجح الأطباء الاستفادة منها بعد تأكيد فشل العلاج الدوائي في السيطرة على تفاقم حالة الجلوكوما. قد يحتاج العديد من المرضى لاستخدام الأدوية أيضاً بعد الجراحة الليزرية.

  • أين يتم الاستفادة من تقنية ثقب القزحية الليزري؟

عند المصابين بالجلوكوما مغلق الزاوية أو عند المرضى الذين يعانون من تضيق الزاوية العينية. لا تحتاج هذه الجراحة إلى المبيت في المستشفى ويعمل طبيب العينية المتخصص على استحداث ثقب في القزحية يسمح بتسهيل عبور الخلط المائي إلى زاوية العين.

  • متى يمكننا الاعتماد على جراحة رأب التربيق الاختياري الليزري؟

تستخدم هذه التقنية في علاج جلوکوما الزاوية المفتوحة. ومع الأخذ بعين الاعتبار عدم تعرض بقية خلايا وأنسجة العين للتلف أو الضرر نتيجة تسليط أمواج الليزر، يمكن إعادة الاستفادة من تقنية رأب التربيق الاختياري لمرضى الجلوكوما لعدة مرات طيلة فترة حياتهم.

  • في أي حالة يرجح الأطباء الاعتماد على تقنية جراحة المنظار؟

تعمل هذه التقنية على تخفيض إنتاج الخلط المائي في الجسم الهدبي وتتوجب دخول غرفة العمليات والمبيت في المستشفى. ترافق تقنية جراحة المنظار العلاجية في العادة عملية الساد (الكتاراكت) الجراحية في آن واحد ويمكن القيام بها بالكامل في مستشفى نور التخصصي في طب العيون.