كسل العين أو الغمش

تعريف كسل العين أو الغمش

الغمش نوع من أنواع الاختلالات البصرية وحالة مرضية ناتجة عن ضعف في الرؤية المركزية في إحدي العينين علي خلاف ما تبدو سليمة وطبيعية. في هذه الحالة، وعلى الرغم من بنية العين سليمة إلا أن حدة الرؤية في العين المصابة لا تكتمل حتى باستخدام النظارة. عندما تكون الرؤية طبيعية في عين واحدة، وغير طبيعية في العين الأخرى بحيث لم تتطور قدرة إبصارها بصورة جيدة، في النتيجة سوف تصاب تدريجياً بالغمش أو الكسل. العين الكسولة تصيب 2 إلي 3 بالمئة من الأشخاص في مرحلة الطفولة. سن الرضاعة وبداية مرحلة الطفولة هي أفضل مرحلة لعلاج كسل العين. تجدر الإشارة إلى أنه عادةً ما يصيب الغمش عيناً واحدة فقط لكنها قد تصيب كلا العينين في بعض الحالات وتصبح العينان كسولتان في نفس الوقت. توفر عيادات مستشفي نور التخصصي للعيون في ايران – طهران وتقدم العلاجات المتطورة اللازمة للتخلص من العين الكسولة.

يحدث كسل العين نتيجة إختلال في وظيفة العين العادية. طبعاً أغلب الأحيان يمكن أن يتعلق كسل العين بأسباب وراثية. يتم تقسيم هذه العوامل الوراثية إلى ثلاثة أقسام كالتالي:

1. الحول (الاسترابيسم): ينتج عن الحول في أغلب الأوقات الغمش. في الحَول أوإنحراف العين، يستخدم الطفل عينه التي تتمتع برؤية أفضل للتخلص من الرؤية المزدوجة، ونتيجة عدم تتطور الرؤية في العين المصابة حيث يؤدي إلى إضعاف العين المهملة ثم تصبح كسولة.

2. عيوب العين الإنكسارية: تعد هذه الأخطاء أو العيوب من اضطرابات ومشاكل العين والتي يمكن علاجها بالاعتماد على النظارات الطبية . يحدث كسل العين عند حدوث خطأ انكساري، حيث يشمل طول النظر و قصر النظر والاستجماتيزم أواللابؤرية في احدي العينين (في حين تكون العين الاخري سليمة) أوفي كلتا العينين (بحيث يوجد هناك اختلاف كبيرفي درجة العينين). في هذه الحالة، تصبح العين الأضعف كسولة. كذلك يمكن حدوث الغمش بالعينين بسبب وجود أخطاء إنكسارية حادة فيها. من الصعب عادة تشخيص هذا النوع من كسل العين لأن العين تبدو طبيعية وعلي مايبدو ليست هناك مشكلة في رؤية الطفل.

3. العوامل المؤثرة في انسداد المسار البصري: قد تعرف هذه العوامل بإسم تدلي الجفون، الساد، عتامة القرنية و...فانّ هذه المشاكل والاختلالات عادةً تؤدي إلي كسل العين الحاد.

  • كيف يتم تشخيص العين الكسولة؟

ليس من السهل تشخيص العين الكسولة. لأنه طالما لم يكن لدى الطفل مشكلة واضحة أو إذا لم يكن هناك انحراف واضح في عينيه، فلم يلاحظ الوالدان مشكلة إبصاره. لكن يشخص طبيب العيون كسل العين على أساس الاختلاف الموجود في الرؤية بين العينين أو الضعف البصري الموجود. من الصعب قياس حدة البصر لدى الأطفال، حيث يحتاج طبيب العيون إلى تقييم وتحديد رؤية الطفل من خلال طرق محددة، مثل فحص كيفية تركيز الأشياء وتتبعها من خلال عين واحدة بينما يتم تقييد أو تغطية العين الأخرى. تجدر الإشارة إلى أن عدم وجود رؤية في عين واحدة لا يعني دائما الاصابة بكسل العين. لأنه في بعض الأحيان يمكن تصحيح هذه المشكلة باستخدام النظارات الطبية. أحياناً بعض أمراض العين الأخرى تؤدي إلي إنخفاض مستوي الابصارمثل الماء الأبيض، والالتهابات، والأورام، وغير ذلك من الاختلالات التي تصيب داخل العين، وإذا تمكنا من علاجها، بالنتيجة سيتم تصحيح بصر الطفل.

من أجل تصحيح حالات كسل العين فإنه لابد من دفع الطفل إلى استخدام عينه الكسولة وذلك عن طريق استخدام العين الضعيفة والذي يتم عبر تغطية العين السليمة وتقيدها لمدة اسابيع أو أشهر متعددة. فإن هذا الأسلوب هو أفضل الأساليب المتبعة في علاج كسل العين. حتى عندما يتم تصحيح العين الكسولة، قد يكون من الضروري لفترة طويلة استمرار تغطية العين السليمة لمنع من عودة كسل العين. في حالات خاصة، استنادًا إلى تشخيص الطبيب يوصف استخدام قطرات العين أو العدسات الخاصة التي تنتج ضبابية في إبصار العين السليمة، بدلاً من تغطية العين. ومن الطرق الأخري لعلاج كسل العين هي تحفيز وتنشيط العين المصابة بطرق مختلفة حيث تسمي (العلاج الفعّال) . لا يمكن إجراء هذا العلاج إلا في عيادة العلاج الطبيعي للعين (ارتوبتيك - تمارين العين) حيث يستلزم زيارات متعددة في هذا المجال. هناك مسألة مهمة أخرى وهي أنه قبل علاج العين الكسولة، يستوجب علاج مشاكل العين، من ضمنها استخدام النظارات لتصحيح العيوب الإنكسارية وإجراء عملية جراحية لعلاج الساد أو الكتاراكت.

  • ملاحظة هامة: يجب أن يعرف جميع الآباء والأمهات انّ علاج العين الكسولة بسبب انسداد المسار البصري، مثل وجود الساد أو الكتاراكت، يتم نجاحه فقط في حالة إذا تم تشخيصه وعلاجه في الشهرين أو الأشهر الثلاثة الاولي بعد الولادة. يتم علاج كسل العين في مستشفي نور التخصصي في طب العيون والواقع فب ايران – طهران وبإشراف أطباء عيون متخصصين في مجال الاسترابيسم (الحول).
  • عدد من النصائح الضرورية

ينصح اجراء فحص عيون بالنسبة للأطفال دون الثلاث سنوات من العمر بواسطة الطبيب . غالباً ما يكون فحص البصر جزءاً روتينياً من الفحوصات العامة للأطفال ، وإذا لزم الأمر، قد يتم إحالة الطفل إلى طبيب أخصائي للعيون. في حال وجود تاريخ عائلي للحول، أو الساد (الماء الأبيض) أو غيرهما من الأمراض الخطيرة للعين يستلزم إجراء المزيد من الفحوصات الطبية اللازمة للعين في مرحلة الطفولة. لحسن الحظ تمّ توفير أساليب وطرق حديثة في مجال التقييم والفحص البصري للرضّع والأطفال.علي هذا الأساس ، سيتم تحسين الرؤية لدى معظم الأطفال في حال تشخيص كسل العين في الوقت المناسب وعلاج العين الكسولة.

احتمال نسبة نجاح علاج كسل العين أكثر في السنوات التسعة الأولى من العمر. بعد انتهاء هذه المرحلة من العمر، سيقلل إلي حدٍ كبير من شفاء وتحسين العين الكسولة. تعتبر تغطية العين أمراً مزعجاً للأطفال لذلك سيكون هناك بعض المقاومة في البداية. لكن انت بصفتك أحد الوالدين عليك اقناع طفلك بأن هذا الأمر هو لصالحه. الدقة من الأسرة في تنفيذ أوامر الطبيب هي عوامل مهمة في نجاح مراحل علاج العين الكسولة.

على الرغم من أن الأطفال حديثي الولادة قادرون على الرؤية، حيث يبدأ ابصارهم منذ الأشهر الأولي من ولادتهم. يستمر تطور الرؤية طوال السنوات الأولى من الحياة، حتي تكتمل رؤية الطفل في سن التاسعة. التطور المتزامن للعينين أمر ضروري لتحقيق الرؤية الطبيعية.

من أجل التعرف علي عيوب الإبصار في الوقت المناسب يجب أن يكون الآباء على علم و دراية بالسلوك البصري العادي والمتوقع للطفل من مختلف الأعمار. نقدم لكم فيمايلي بعض هذه السلوكيات:

  • الأطفال الرضع خلال الشهر والنصف الأول من العمر

خلال 45 يوماً، يحدق الطفل في محيطه عند الاستيقاظ. يمكنه التركيز على الأشياء المضيئة أو الساطعة لبضع لحظات ويرمش ضد أضواء الفلاشات. أيضا، قد تنحرف إحدي العينين في بعض الأحيان إلى الداخل.

  • من شهرين إلي 6 أشهر

خلال هذه الأشهر الأربعة ومع زيادة العمر تحدث الحوادث التالية في جهاز رؤية الطفل: يبدأ البحث بعينه و يتابع الأشخاص و الأشياء التي تتحر ك حوله. الطفل ينظر إلى والديه عندما يتحدثون معه. في البداية ينظر إلي زجاجة الرضاعة (الحليب) في يديه وهو في حالة استلقاء في سريره، وعندما يكون في حالة الجلوس ينظر إلي يديه ثم إلي الأشياء البعيدة تدريجياً.

  • من 6 أشهر إلى سنة من العمر

خلال هذه المرحلة من العمر يمكن ملاحظة سلوكيات الطفل التالية: ينظر إلى الأنشطة التي تدور حوله لفترة طويلة. يبحث عن وسائل اللعب التي تقع من يده. يتجه زحفاً صوب وسائل الألعاب التي يحبها. يدير عينيه حول الغرفة لرؤية ما يحدث هناك. يرد على ابتسامة وصوت الآخرين بعيونه ونظراته.

من عام إلى العام والنصف من العمر

بعد عام من العمر، يقرب الطفل الأشياء إلي عينه لرؤيتها تدريجياً. أيضاً، عندما يُقال له أنظر، سوف ينظرإلي الشيء المحدد بدقة. في سن العام والنصف من العمر، يبحث عن الصور في الكتب ويشخصها.

  • من العام والنصف إلي الثلاثة أعوام من العمر

بعدعام ونصف من العمر، يمر الطفل بالتدريج بالخطوات التالية : يبتسم للاشخاص والأشياء التي يحبها. ينظر إلى الأطفال الذين حوله ويقلّد حركاتهم. يقوم بالتلوين على الورقة. ينظر إلى صور الكتب ثم يذكرويردد أسمائها.

  • من 3 أعوام إلي 4 أعوام من العمر

يستطيع طفلك في هذه المرحلة من العمر أن يرسم دائرة أو إشارة (+) علي الورقة وبناءً علي ما يطلبه الآخرين يرمش أويغمض عينه ويفتحها .

  • من 4 أعوام إلي 5 أعوام من العمر

عندما يبلغ طفلك أربع سنوات من العمر، يستخدم يديه وعيناه بالتدريج في تناسق. يرسم، ويقوم بتلوين مابين الخطوط المرسومة. يقص الأشكال البسيطة المرسومة على الورقة، ويقوم بنسخ بعض الحروف والأشكال. يضع الأشياء الصغيرة في أماكن صغيرة، ويعير اهتماما كاملا للبيئة المحيطة حوله، يوضّح ويتكلم عن الأشياء والأشخاص والأماكن التي يراها.

  • ماهو الغمش (العين الكسولة)؟
  • ماهي العوامل المسببة للغمش؟
  • هل كسل العين وراثي؟
  • ماهو السن المناسب لعلاج العين الكسولة؟
  • في أي عمر ينبغي فحص وتقييم ابصار الأطفال؟
  • هل يمكن معالجة الغمش بعد سنّ التاسعة من العمر؟
  • كم من الوقت تستغرق فترة علاج الغمش؟
  • متي سيحصل الأطفال علي الابصار المناسب؟

 

 

 

  • ماهو الغمش (العين الكسولة)؟

الغمش نوع من أنواع الاختلالات البصرية وحالة مرضية ناتجة عن ضعف في الرؤية المركزية في إحدي العينين علي خلاف ما تبدو سليمة وطبيعية. في هذه الحالة، وعلى الرغم من بنية العين سليمة إلا أن حدة الرؤية في العين المصابة لا تكتمل حتى باستخدام النظارة.

  • ماهي العوامل المسببة للغمش؟

هذه العوامل هي: الحول وعيوب العين الإنكسار ومسببات انسداد المسار البصري. ينبغي تحديد وتشخيص كل هذه الحالات من قبل طبيب عيون وذلك بعد فحص دقيق للمريض.

  • هل كسل العين وراثي؟

في بعض الحالات، يكون العامل الوراثي له دورهام في حدوث كسل العين. طبعاً، يجب فحص الطفل بدقة وعناية لازمة.

  • ماهو السن المناسب لعلاج العين الكسولة؟

احتمال نسبة نجاح علاج العين الكسولة والسن المناسب هو مادون التاسعة من العمر.

  • في أي عمر ينبغي فحص وتقييم ابصار الأطفال؟

يجب فحص وتقييم رؤية جميع الأطفال قبل سن الثالثة من العمر من قبل الطبيب بحيث يتم إحالته إلي طبيب أخصائي للعيون إذا لزم الأمر.

  • هل يمكن معالجة الغمش بعد سن التاسعة من العمر؟

عادةً بعد سن التاسعة من العمر يقل كثيراً احتمال شفاء وتعافي العين الكسولة.

  • كم من الوقت تستغرق فترة علاج الغمش؟

يتم تحديد فترة العلاج من قبل طبيب العيون المعالج، ولكن عادة تحتاج إلي فترة زمنية من عدة أسابيع إلى عدة أشهر لتحقيق النتيجة المناسبة للابصار.

  • متي سيحصل الأطفال علي الابصار المناسب؟

في طبيعة الحال، تكتمل رؤية الطفل في عمر 3 إلى 5 سنوات.