الحول

ما هو الحول؟

الحول عبارة عن حالة طبية خاصة لا تتموضع فيها العينين على محور واحد. وتعد هذه العلامة أحد أكثر المشاكل العينية رواجاً عند الأطفال حيث تصل نسبة الأطفال المصابين بالحول (الذكور والإناث) تحت سن الستة أعوام إلى الـ 4 بالمئة. يمكن أن يسبب هذا المرض انحراف العينين إو إحداهما إلى الداخل، الخارج، الأعلى أو الأسفل ومن الممكن أيضاً مشاهدة أكثر من نوع انحراف واحد في عيني الطفل المصاب. يطلق على الحول اسم (Strabismus) علمياً أو (Squint) بالانجليزية. خصص مستشفى نور التخصصي في طب العيون والواقع في مدينة طهران العاصمة الإيرانية عيادة طبية تعنى بمرضى الحول وتقدم لهم كافة الطرق والتقنيات العلاجية اللازمة.

التناسق في حركات العينين

في الرؤية الطبيعية وعندما نقوم بالتركيز بكلتي العينين على رؤية نقطة واحدة، يعمل الدماغ على تركيب ودمج الصور المرسلة من كلتي العينين لإنشاء صورة واحدة ثلاثية الأبعاد، تعطينا هذه الصورة الثلاثية الأبعاد إمكانية الاحساس بعمق الأشياء. وعندما تنحرف إحدى العينين عن محورها الطبيعي (الأمر الحاصل عند الإصابة بالحول)، يتم إرسال صورتين مختلفتين عن نفس الجسم إلى الدماغ. لدى الأطفال، يتعلم الدماغ عند الإصابة بالحول عدم إيلاء الأهمية للصور المرسلة عن العين المصابة ويعالج الصور المرسلة من العين السليمة فقط، في هذه الحالة وحتى مع وجود الرؤية المزدوجة في بدايات المرض، يقوم الدماغ بالتطابق مع الحالة الموجودة بسرعة ويفقد الطفل المقدرة على الاحساس بعمق الأشياء والأجسام من حوله.

وأما بالنسبة للبالغين المصابين بالحول العيني الإكتسابي، يعاني البالغين المصابين في أكثر الحالات من الرؤية المزدوجة لأن الدماغ يقوم بمعالجة الصور المرسلة من كلتي العينين معاً ولا يستطيع التأقلم مع الوضعية الجديدة من خلال حذف الصور المرسلة من العين المصابة كما هو المعتاد عند الأطفال.

تعتمد حركات العين المختلفة على ستة عضلات عينية موزعة على أطراف العين، تتعهد إحداها تحريك العين إلى الداخل وأخرى إلى الخارج، وتقوم العضلات الأربع المتبقية بتحريك العين إلى الأعلى، الأسفل وإلى الزوايا. ويتطلب تركيز كلا العينين على نقطة واحدة تناسق عالي ومعقد في عمل وحركات العينين. كما يلعب تناسق عضلات العين وعملها دوراً مهماً أثناء تحريك العينين لرؤية الأجسام حولنا. يعمل الدماغ على التحكم بحركات العضلات الستة ويسبب اختلال عمله أو أي اختلال حاصل في حركة العضلات المذكورة الحول.

يمكن أيضاً لكافة الأمراض العينية والتي تسبب التناقص في حدة وضعف البصر كالساد (الكتاراكت) أو الإصابات العينية التسبب بالحول. لا يمكن في أغلب الأطفال المصابين بالحول العثور على العامل والسبب الأصلي للمرض.

  • ملاحظة: يلاحظ مشاهدة الحول عند الأطفال المتولدين في عائلات تعاني من الحول سابقاً بنسبة أكبر من بقية الأطفال.

1. انحراف عين الطفل للداخل، الخارج، للأعلى أو الأسفل (أهم عارضة للحول)

2. عدم القدرة على تركيز العينين على جسم واحد لمدة طويلة من الزمن

3. إغلاق إحدى العينين عند التعرض للإضاءة الشديدة

4. إمالة الرأس لطرف واحد

أنواع الحول الرائجة

  • الحول الإنسي الداخلي الخلقي: وهو انحراف العين إلى الداخل، ويعد الحول الإنسي الداخلي من أكثر أنواع الحول شيوعاً عند الأطفال حديثي الولادة، ويعتمد علاجه على التقنيات الجراحية في أغلب الأحيان.
  • الحول الإنسي التكيفي: أحد أنواع الحول الشائعة لدى الأطفال فوق سن الثانية من العمر. وفي هذا النوع وللحصول على رؤية شفافة للأجسام البعيدة أو القريبة، تنحرف إحدى العينين للداخل. يمكن علاج هذا النوع من الحول عن طريق الاستفادة من النظارات الطبية أو النظارات الطبية ذات العدسات ثنائية البؤر. ينصح الأطباء الأخصائيين بدمج العلاج بالنظارة الطبية مع التقنيات الجراحية في حال عدم التخلص من أعراض الحول بالاعتماد على النظارة فقط.
  • الحول الوحشي: نوع آخر من أنواع الحول الشائعة عند الأطفال. وفي هذا النوع وعند تركيز الطفل على جسم ما خاصةً الأجسام البعيدة عن العين، تنحرف إحدى العينين إلى الخارج (بعيداً عن الأنف). ويمكن لهذا النوع من الحول الظهور بصورة متقطعة خاصة عند الإرهاق أو الإصابة بالمرض. ويمكن أن تنحصر علائم هذا النوع من الحول في إغلاق العين عند التعرض لإضاءة الشمس فقط. يعتمد علاج هذا النوع من الحول على النظارة الطبية، تمرينات عضلات العين وتغطية العين بضماد في الحالات الخفيفة، ولكن وفي أغلب الحالات قد يضطر الأطباء خاصةً في الحالات الشديدة إلى استخدام التقنيات الجراحية.
  • الحول الكاذب: في هذا النوع من الحول، يتراءى للأبوين انحراف عيني الطفل عن الحالة الطبيعية مع أنّ عيني الطفل على محور واحد. أي أن الحول الكاذب هو رؤية عيني الطفل متقاربة أو متباعدة في حين تموضع عيني الطفل على محور واحد. وتظهر الحالة الأولى من الحول الكاذب عند الأطفال حديثي الولادة ويعود السبب إلى وجود جسر أنفي عريض أو زوائد جلدية بين الأنف والزاوية الداخلية للعين. يتم إصلاح هذه الحالة تدريجياً مع النمو وتغيير تفاصيل الوجه دون الحاجة إلى أي مداخلة طبية.

وأما بالنسبة للحالة الثانية والأقل شيوعاً عند الأطفال، يلاحظ انحراف عينا الطفل إلى الخارج مع أنّ العينان على محور واحد، إلا أنّ السبب في رؤية انحراف العينين يعود للشكل الخاص لأجزاء الوجه. وينصح الأطباء للتشخيص الدقيق بين الحول والحول الكاذب مراجعة المراكز العلاجية المتخصصة كمستشفى نور التخصصي في طب العيون والواقع في مدينة طهران العاصمة الإيرانية، للقيام بالمعاينات العينية والفحوصات الطبية اللازمة.

يعتمد علاج الحول عند الأطفال على العوامل والمعايير التالية:

1. عمر الطفل، إصابته بأمراض أخرى وملفه الطبي

2. قدرة تحمل الطفل للحصول على العلاجات التخصصية

3. عامل الحول

4. نوع الحول وشدته

  • ملاحظة: يتضمن العلاج إحدى أو مجموعة من التقنيات التالية:

- الاستفادة من النظارة الطبية أو النظارات ذات المنشور

- القطرات العينية

- التمرينات المقوية لعضلات العين

- تغطية إحدى أو كلا العينين بشكل متقطع (تساعد هذه الطريقة على إصلاح الحول في حال الإصابة بكسل العين أيضاً في آن واحد)

- الجراحة: بعد استشارة الطبيب وفي حال عدم نجاح التقنيات الأخرى المستخدمة في علاج الحول. وتعد الجراحة إحدى أفضل الطرق والأكثرها أماناً في علاج الحول.

يقدم مستشفى نور التخصصي في طب العيون والواقع في مدينة طهران العاصمة الإيرانية كافة التقنيات المستخدمة عالمياً في علاج الحول لكافة مرضاه تحت إشراف متخصصين ذوي خبرة طويلة في مجال علاج الحول.

  • أهداف علاج الحول

1. تموضع العينين على محور واحد

2. حركة العينين المتناسقة

3. التطور السليم للجهاز البصري والحصول على الرؤية ثلاثية الأبعاد

يتوجب على المريض الإقامة في المستشفى لبعض الوقت بعد العملية الجراحية سواء أكان العمل الجراحي باستخدام التخدير العام أو عن طريق حقن الأدوية المخدرة الموضعية والمهدئات. ويمكن للأطفال العودة إلى المدرسة أو رياض الأطفال بعد مرور يومين على العمل الجراحي. ويتوجب على البالغين الامتناع عن القيادة لمدة يومين بعد العملية الجراحية بالإضافة إلى ضرورة الاستراحة الكاملة لمدة أسبوع واحد. قد يعاني المرضى بعد العملية الجراحية من الرؤية المزدوجة المؤقتة والتي قد تستمر لعدة ساعات، عدة أيام وحتى أسبوع واحد أو أكثر، وفي العادة تختفي علائم الرؤية المزدوجة بالكامل بعد أسبوع من العملية الجراحية ولا تدوم أكثر من ذلك. وعلى المريض في هذه المدة الامتناع عن ممارسة بعض الأنشطة الخطرة كالقيادة مثلاً.

يشعر المريض بعد العملية الجراحية بآلام مختصرة خفيفة تزول في العادة بعد الاستفادة من المسكنات كالايبوبروفين (مورتين) أو السيتامول (تايلنول) والكمادات الباردة، ويقوم الطبيب المعالج بوصف المسكنات للبالغين والأطفال كبار السن. وتعد السباحة من أهم الأنشطة الممنوعة بعد عملية علاج الحول لمدة أسبوعين من تاريخ العملية. ويمكن أن يعاني المريض من احمرار العينين والذي قد يستمر لمدة أسبوعين بعد العملية.

  • نصائح أطباء العيون للوالدين

تشخيص وعلاج الحول وأعراضه في سن مبكرة، يعمل على الحد من الأعراض البصرية الدائمة، لذلك يوصي الأطباء بالمعاينة العينية لكافة الأطفال وفي سنين مبكرة. في حال مشاهدة علائم الحول عند الطفل أو في حال وجود الحول، كسل العين أو أي مرض عيني آخر في تاريخ العائلة، يرجى مراجعة طبيب العيون المتخصص على الفور للمعاينة والفحوصات الطبية اللازمة للأطفال دون سن الثلاثة الأعوام.

  • ما هو الحول؟
  • هل يؤثر جنس الطفل على الإصابة بالحول؟
  • ما هي العلائم الشائعة عند الإصابة بالحول؟
  • ما العمر المناسب لعلاج الحول؟
  • هل يمكن علاج الحول عند كبار السن والبالغين؟
  • هل يمكن علاج الحول بالاعتماد على الأدوية؟
  • ما هي النشاطات الممنوعة بعد عملية علاج الحول؟

 

 

  • ما هو الحول؟

الحول عبارة عن حالة طبية خاصة لا تتموضع فيها العينين على محور واحد. وتعد هذه العلامة أحد أكثر المشاكل العينية رواجاً عند الأطفال.

  • هل يؤثر جنس الطفل على الإصابة بالحول؟

لا يؤثر جنس الطفل على إصابته بالحول، حيث يصل معدل الأطفال (الإناث أو الذكور) المصابين بالحول تحت سن السادسة من العمر إلى الـ 4 بالمئة.

  • ما هي العلائم الشائعة عند الإصابة بالحول؟

1. انحراف عين الطفل للداخل، الخارج، للأعلى أو الأسفل (أهم عارضة للحول)

2. عدم القدرة على تركيز العينين على جسم واحد لمدة طويلة من الزمن

3. إغلاق إحدى العينين عند التعرض للإضاءة الشديدة

4. إمالة الرأس لطرف واحد

  • ما العمر المناسب لعلاج الحول؟

من سن الثانية إلى السادسة.

  • هل يمكن علاج الحول عند كبار السن والبالغين؟

نعم بالطبع، وهنا يجب علينا الإشارة إلى صعوبة العلاج مع التقدم في السن.

  • هل يمكن علاج الحول بالاعتماد على الأدوية؟

يمكن علاج الحول بطريقتين تهاجمية (الجراحة) وغير تهاجمية (الأدوية وغيرها من العلاجات غير الجراحية). ومع ذلك تعد الجراحة أفضل الطرق العلاجية للحصول على الرؤية والتكامل الطبيعي للجهاز البصري.

  • ما هي النشاطات الممنوعة بعد عملية علاج الحول؟

1. يتوجب على الأطفال الامتناع عن اللعب والذهاب إلى المدرسة لمدة يومين من العملية الجراحية.

2. يحتاج البالغين إلى أسبوع من الاستراحة بعد العملية ويتوجب عليهم الامتناع عن القيادة لمدة يومين من العملية الجراحية.