جراحة الكاليزيون (البردة)

الكاليزيون أو البردة أو الورم الحبيبي الشحمي كما يطلق عليه، عبارة عن نتوء صغير على أطراف الجفن أسفل الجلد إثر انسداد في منفذ الغدد المفرزة للدسم في الجفن وتجمع المواد المفرزة داخل الغدة الدهنية. ويساعد استخدام الكمادات الساخنة والتدليك اللطيف على تخلية الكاليزيون والحد من تورمه، وفي حال عدم زوال الكاليزيون باتباع الإجراءات المتداولة، يتوجب على المريض مراجعة طبيب العينية المتخصص لتخلية الكاليزيون باستخدام التقنيات الجراحية.

في هذا العمل الجراحي والمجرى في عيادات وغرف عمليات مستشفى نور التخصصي في طب العيون، يتم في البداية تخدير الجفن بالكامل باستخدام مجموعة من القطرات العينية والحقن المخدرة حتى لا يشعر المريض بأي نوع من الألم طيلة مدة العملية الجراحية. ومن ثم يعمل الجراح على تخلية الكاليزيون من خلال استحداث جرح أو شق صغير خلف الجفن.

لا يحتاج الشق المستحدث في العادة إلى قطب أو غرزات جراحية بعد العملية ويشفى تلقائياً بعد مرور مدة من الزمن عن العملية الجراحية بالإضافة إلى عدم المقدرة على رؤية مكان الجرح أو آثار العملية لمكانه خلف الجفن، وبذلك لا تؤثر عملية الكاليزيون الجراحية على الوجه من الناحية التجميلية. بعد تخلية الكاليزيون يتم تضميد العين بضماد مؤقت لعدة ساعات بعد العملية الجراحية.

في بعض الحالات وخاصةً عند المرضى المصابين بالكاليزيون المتكرر، يتم إرسال الإفرازات الناتجة عن تخلية الكاليزيون إلى المخبر المتعلق بمستشفى نور التخصصي في طب العيون للتحليل الباثولوجي.

  • ملاحظة: لا يمكن القيام بعملية الكاليزيون الجراحية باستخدام التخدير الموضعي عند الأطفال، لذلك يضطر الفريق الجراحي إلى الاستفادة من التخدير الكامل والقيام بالعملية الجراحية حصراً داخل غرف العمليات.

بعد نزع الضماد، يمكن مشاهدة إفرازات دموية خفيفة على الضماد الجراحي أو داخل العين، وهي ظاهرة طبيعية لا تدعو للقلق على الإطلاق. تختفي هذه الإفرازات في العادة خلال يوم واحد إلى يومين بعد العملية الجراحية.

كما يمكن المعاناة من ظهور ورم وكدمات محل العملية الجراحية وهي مسئلة طبيعية بالكامل تزول علائمها تدريجياً خلال عشرة أيام إلى أسبوعين بعد العملية الجراحية.

قد ينصح الطبيب المتخصص باستخدام عدد من القطرات العينية، مراهم المضادات الحيوية أو الاسترويدية لمدة معينة بعد العملية الجراحية، يرجى في هذه الحالة اتباع توصيات الطبيب والاستفادة من الأدوية اللازمة لتقليل حدة الالتهاب وتسريع عملية الشفاء.

يمكنكم أيضاً الاستفادة من المسكنات رائجة الاستخدام كالاستامينوفن (الباراسيتامول) للحد من الآلام الناتجة بعد العملية الجراحية.

  • التوصيات الوقائية من الكالزيون

من أهم التوصيات والملاحظات اللازمة للحد من الإصابة والتعرض إلى كاليزيون العين نشير إلى:

1. غسيل وتنظيف الأجفان بصورة منظمة

2. رعاية صحة وسلامة العين

3. الامتناع عن ملامسة العين خاصةً باستخدام اليد الملوثة

  • ما هو الكاليزيون ؟
  • هل يمكن علاج الكاليزيون دون الحاجة لمراجعة الطبيب المتخصص ؟
  • متى يحتاج المريض إلى الاستفادة من التقنيات الجراحية في علاج الكاليزيون ؟
  • ما هي العوامل الرئيسية في إيجاد الكاليزيون ؟
  • كيف تتم جراحة الكاليزيون باختصار ؟
  • هل تختلف طريقة جراحة الكاليزيون بين الأطفال والبالغين ؟
  • خضعت لعملية الكاليزيون الجراحية منذ مدة من الزمن وأعاني حالياً من تورم وكدمات حول العين. ما أفضل طريقة للتخلص من هذه الكدمات ؟
  • أقضي أكثرية أوقات عملي في المصنع وبين الآلات، هل يوجد احتمال بابتلائي بالكاليزيون ؟

 

 

  • ما هو الكاليزيون ؟

الكاليزيون أو البردة أو الورم الحبيبي الشحمي كما يطلق عليه، عبارة عن نتوء صغير على أطراف الجفن أسفل الجلد إثر انسداد في منفذ الغدد المفرزة للدسم في الجفن وتجمع المواد المفرزة داخل الغدة الدهنية.

  • هل يمكن علاج الكاليزيون دون الحاجة لمراجعة الطبيب المتخصص ؟

يساعد استخدام الكمادات الساخنة والتدليك اللطيف على تخلية الكاليزيون والحد من تورمه في بعض الحالات.

  • متى يحتاج المريض إلى الاستفادة من التقنيات الجراحية في علاج الكاليزيون ؟

في حال عدم زوال الكاليزيون باتباع الإجراءات المتداولة (الكمادات الساخنة والتدليك) يتوجب على المريض مراجعة طبيب العينية المتخصص لتخلية الكاليزيون باستخدام التقنيات الجراحية.

  • ما هي العوامل الرئيسية في إيجاد الكاليزيون ؟

يرتبط هذا المرض بعدة عوامل مختلفة أهمها وأكثرها شيوعاً الأوساخ المترسبة على الجفون، عدم رعاية صحة وسلامة العيون ولمس العين المباشر خاصة باستخدام اليد الملوثة. ويمكننا الحد من ظهور مرض الكاليزيون من خلال رعاية النقاط والتوصيات الصحية العامة.

  • كيف تتم جراحة الكاليزيون باختصار ؟

عملية الكاليزيون الجراحية عملية بسيطة يمكن إجراءها في العيادة دون الحاجة إلى الإقامة في المستشفى قبل أو بعد العملية. باختصار يمكننا الإشارة إلى مراحل هذه العملية كالتالي:

1. مراجعة طبيب العيون المتخصص

2. تشخيص الكاليزيون

3. تخدير الجفن موضعياً حتى لا يشعر المريض بأي ألم

4. استحداث جرح صغير خلف الجفن لتخلية الكاليزيون

5. تضميد العين مؤقتاً (دون الحاجة إلى استخدام الغرزات ولمدة لا تتجاوز عدة ساعات)

  • هل تختلف طريقة جراحة الكاليزيون بين الأطفال والبالغين ؟

لا، وفقط عند الأطفال بسبب صعوبة القيام بالعملية تحت التخدير الموضعي يلجأ الأطباء إلى استخدام التخدير الكامل داخل غرفة العمليات.

  • خضعت لعملية الكاليزيون الجراحية منذ مدة من الزمن وأعاني حالياً من تورم وكدمات حول العين. ما أفضل طريقة للتخلص من هذه الكدمات ؟

لا داعي للقلق، يعد ظهور هذه الأعراض بعد عملية الكاليزيون الجراحية طبيعياً وتختفي العلائم بعد 10 أيام إلى أسبوعين من العملية الجراحية.

  • أقضي أكثرية أوقات عملي في المصنع وبين الآلات، هل يوجد احتمال بابتلائي بالكاليزيون ؟

في العادة تتعرض العينين الملوثتين لمشكلات متعددة منها الكاليزيون. وينصح الأطباء بالاستفادة من وسائل حماية العينين كالنظارة التي تغطي كامل العينين عند دخول محل العمل بالإضافة إلى غسيل العينين، الأجفان والرموش بمحلول من الماء والصابون أو شامبو الأطفال عند الإنتهاء ومغادرة مكان العمل. فالإصابة بالكاليزيون لا تتعلق بفئة عمرية خاصة وتصيب كافة الأشخاص مهما اختلفت أعمالهم وأعمارهم، لذلك حافظوا على سلامة أعينكم في الدرجة الأولى.