الجلوكوما والعلاج الجراحي الخافض لضغط العين

الجلوكوما أو داء الزرق كما يسمى، عبارة عن مرض عيني يسبب اختلال في عمل العصب البصري نتيجة عدة عوامل كازدياد الضغط داخل كرة العين (والمسمى اختصاراً ضغط العين). وحيث أن مسؤولية انتقال السيالات العصبية الناتجة عن تركيز الضوء على أقسام الشبكية إلى الدماغ تقع على عاتق العصب البصري، فإصابة أليافه بالتلف (بشكل تدريجي) تؤدي إلى تناقص مدى المجال البصري، وفي حال عدم التشخيص أو تلقي العلاج المناسب قد يتفاقم المرض تدريجياً مسبباً العمى الكامل. يقدم الفريق الطبي العامل في مستشفى نور التخصصي في طب العيون الواقع في مدينة طهران العاصمة الإيرانية كافة مستلزمات علاج الجلوكوما وبشكل كامل.

  • أسباب وعوامل الجلوكوما

يمكن تشخيص العامل المسبب للجلوكوما في بعض الحالات كالإصابة العينية المباشرة، بعض العمليات الجراحية العينية وانسداد الزاوية العينية، إلا أنه وفي أكثرية الحالات لا يمكن للمتخصصين العثور على عامل أو سبب رئيسي للاصابة بالمرض ويسمى داء الزرق في هذه الحالة بداء الزرق المجهول ويلعب في التسبب به عدة عوامل وراثية ومحيطية مختلفة.

يمكننا وبشكل عام تقسيم الجلوكوما أو داء الزرق إلى نوعين، النوع الأول والمسمى الزرق مفتوح الزاوية، والنوع الثاني الزرق مغلق الزاوية. من الواجب هنا الإشارة إلى معنى الزاوية المذكورة في تقسيم الجلوكوما، حيث يطلق اسم الزاوية العينية على القسم الواقع بين العنبية (القسم الملون من العين) والقرنية (القسم الشفاف من العين). في العادة يوجد سائل شفاف في القسم الأمامي من العين في حالة من الحركة الدائمة، يتم انتاج هذا السائل من قبل أجزاء العين الداخلية ويخرج من العين عبر الزاوية العينية. في حال اصابة الزاوية العينية بأي تلف ما يعمل على انسدادها، يتجمع السائل خلف الانسداد ويسبب ازدياد ضغط العين وغيرها من الأعراض الناتجة عن الاحتباس. تشكل الجلوكوما مفتوحة الزاوية النسبة المئوية الأكبر من حالات الجلوكوما في العالم مع وجود نسبة مئوية لا يمكن إهمالها من المرضى المصابين بالجلوكوما مغلق الزاوية نتيجة انسداد أو تضيق الزاوية العينية.

  • علائم الجلوكوما

تختلف علائم وأعراض الجلوكوما أو الماء الأزرق على اختلاف نوعه كالتالي:

ألف- الجلوكوما الخلقية: يتظاهر الجلوكوما الخلقي (عند الولادة) بعلائم وأعراض خاصة كابيضاض القرنية، تدميع العين الشديد، الخوف من الضوء وكبر حجم كرة العين.

ب- الجلوكوما مفتوح الزاوية: لا يعاني المصابين من الجلوكوما مفتوح الزاوية المزمن (وحتى الجلوكوما مغلق الزاوية) من أي نوع من العلائم أو الأعراض إلا في حال تفاقم وتدهور الحالة المرضية بحيث تؤثر بشكل واضح على الرؤية في المجال البصري.

ج- الجلوکوما مغلق الزاویة: يتميز هذا النوع من الجلوكوما بأعراض حادة كتناقص الرؤية الحاد والشديد في العين المصابة، تدمیع العین، الحساسية من الضوء، رؤية هالات وألوان قوس قزح حول المنابع الضوئية بالإضافة إلى الغثيان والإقياء. في هذه الحالة يتوجب على المريض مراجعة قسم الطوارئ الطبية أو طبيب العينية المتخصص على الفور والخضوع للعلاج المناسب. يقدم قسم الطوارئ العينية التابع لمستشفى نور التخصصي في طب العيون في مدينة طهران العاصمة الإيرانية، كافة الخدمات الطبية الفورية للمرضى والمراجعين من مختلف أنحاء إيران والعالم.

يتم تشخيص اختلال الجلوكوما أو داء الزرق في أغلب الحالات عبر المعاينة الطبية العينية الشاملة والتي تتضمن قياس ضغط كرة العين، معاينة زاوية العين، التحقق من شكل وهيكلية العصب البصري واختبار مجال الرؤية. إلا أنه وفي بعض الحالات الخاصة، يحتاج الطبيب لتأكيد تشخيص الجلوكوما الطبي إلى طلب عدة اختبارات وفحوصات مكملة كتصوير رأس العصب البصري والشبكية والتي تتطلب تقنيات وأجهزة متطورة متوفرة لحسن الحظ بالكامل في مستشفى نور التخصصي في طب العيون.

  • علاج الجلوکوما

يسبب اختلال الجلوكوما وعلى اختلاف نوعه، إتلاف أنسجة العصب البصري مع مرور الوقت تدريجياً مسبباً موت الخلايا العصبية. للأسف لا يوجد حالياً أي نوع من العلاجات الخاصة الدوائية أو الجراحية للقسم التالف من ألياف العصب البصري عند تشخيص الجلوكوما، حيث يتلخص الهدف الرئيسي في علاج اختلال الجلوكوما أو الماء الأزرق في حفظ حدة ومعدل الرؤية المتبقية ليتمكن المريض من ممارسة نشاطاته وفعالياته اليومية الروتينية.

يستند علاج الجلوكوما في الأساس على البرنامج العلاجي خطوة بخطوة أي في البداية يقتصر العلاج على الأدوية فحسب، وفي حال عدم نجاح العلاج الدوائي في السيطرة على تدهور الحالة الطبية يمكن للأطباء استخدام أشعة الليزر لتخفيض ضغط كرة العين، وتعد العمليات الجراحية الحل الأخير في علاج الجلوكوما.

  • العلاج الدوائي

يعد العلاج الدوائي الخطوة الرئيسية الأولى في علاج حالات الجلوكوما أو داء الزرق المختلفة. ويمكن وصف هذه الأدوية على شكل قطرات عينية أو أقراص فموية. تعمل هذه الأدوية بطريقتين مختلفتين على تخفيض معدل ضغط كرة العين إما عن طريف تخفيض إنتاج السائل المتواجد أمام كرة العين أو تسريع تصريف السائل من زاوية العين.

- تقنية الترابكولكتومي: من أكثر العمليات الجراحية غير الليزرية شيوعاً والمستخدمة في الحد من ارتفاع الضغط داخل العين في الحالات التي لم تعطي فيها الاستفادة من الأدوية والقطرات العينية النتيجة المرجوة.

تقنية الترابكولكتومي عبارة عن إيجاد منفذ (يمكن التحكم بقطره) لتصريف الخلط المائي (السائل الشفاف المتواجد في الغرفة الأمامية للعين) إلى أسفل الملتحمة. وتنتج عن هذه العملية نتوء يشبه البثرة في محل اتصال القرنية بالصلبية (حوف القرنية) وهذا النتوء هو مكان تعبئة الصمام لتصريف السوائل من داخل العين إلى أسفل الملتحمة.

- جراحة الجلوكوما بتقنية عدم الاختراق (Non Penetrating) أو السكلروكتومي العميق و فيسكوكانالوستومي (رأب القناة): تتيمز كلا التقنيتين المذكورتين في المقارنة مع عمليات ثقب الصلبية بأعراضها الأقل شيوعاً ونسبة الضرر الضئيلة الواردة على غرفة العين الأمامية. يعمل الجراح المتخصص في هاتين العملتين الجراحتين على إيجاد طبقة جديدة أو (Flap) عميقة في القسم الخارجي من الصلبية بالإضافة إلى طبقة ثانية بين الأقسام السطحية والعمقية للصلبية، وتعمل الطبقة العميقة في السكلروكتومي كمخزن للخلط المائي يتجمع فيها السائل. وأما في عملية رأب القناة أو الفيسكوكانالوستومي يقوم الجراح بحقن مادة خاصة داخل وأطراف قناة (شليم) العينية تعمل على زيادة اتساعها.

- الترابكولوتومي: تشبه هذه التقنية وإلى حد كبير تقنية الترابكولكتومي،وخلال هذه العملية يتم اقتطاع قسم من أنسجة الزاوية العينية والتي تعمل على فتح قناة لتصريف الخلط المائي بميزان أكبر. تستخدم هذه التقنية في علاج الجلوكوما الخلقي عند الأطفال في حال ازدياد ضبابية القرنية. ولعلاج الساد الخلقي عند الأطفال يستخدم الأطباء في العادة تقنيات الترابكولوتومي أو الجونيوتومي لأنهما أقل تهاجمية وأضراراًعلى العين وأنسجتها.

- الجونيوتومي: عبارة عن تقنية جراحية يستخدم فيها الطبيب الجراح نوع خاص من العدسات لرؤية الزاوية العينية باسم (Goniolens)، وتستخدم هذه التقنية في علاج الجلوكوما الخلقي عند الأطفال قبل إصابة القرنية بالضبابية الناجة عن الجلوكوما الخلقي. وتعتمد خطوات العملية على إنشاء قناة في شبكة الترابوكولار (مجموعة من القنوات متناهية الصغر الواقعة في الزاوية العينية لتصريف الخلط المائي) والتي تعمل على تسريع تخلية الخلط المائي.

- تعبئة التحويلات العينية: تحويلات الخلط المائي عبارة عن أنابيب أو صمامات بلاستيكية متناهية الصغر تتصل بمخزن بيضوي أو دائري الشكل. وتعمل التحويلات العينية على اعتبارها نظام تصريف اصطناعي ويتم تعبئتها داخل العين عن طريق شق جراحي دقيق. تعمل التحويلات العينية على سوق الخلط المائي لأسفل الملتحمة (طبقة رقيقة تغطي القسم الداخلي للأجفان والصلبية). ومن ثم جذب سوائل الملتحمة عبر الأوعية الدموية لداخل الدم. ويقدم أطباءنا المتخصصين في مستشفى نور التخصصي في طب العيون الواقع في مدينة طهران العاصمة الإيرانية معلومات إضافية ووافية حول التقنيات الجراحية المستخدمة في علاج الجلوكوما لكافة مرضاه القادمين من مختلف أنحاء إيران والعالم.

1. الاستحمام قبل العملية الجراحية وغسيل الوجه بالصابون أو بشامبو الأطفال الممدد.

2. مع الأخذ بعين الاعتبار المدة الزمنية اللازمة للعملية الجراحية، يتوجب على المريض التقيد بالتوصيات الغذائية المقدمة من قبل الفريق الطبي.

3. قم باطلاع الطبيب الجراح في مستشفى نور التخصصي لطب العيون ومتخصص التخدير في حال تعاطيك أو تناولك لأي دواء أو مستحضر طبي

  • ملاحظات

- يتوجب تناول أدوية ضغط الدم المرتفع والأدوية الخافضة للدهون وفق تعليمات الطبيب السابقة وأعلم الطبيب الجراح بنوع الأدوية ومقدارها

- تناول الأدوية القلبية تماماً كالسابق. من الضروري في حال سماح الحالة الطبية للمريض قطع تناول أدوية الآسبيرين أو الوارفارين. قم باستشارة الطبيب المعالج حول مقدار الاستفادة أو قطع هذه الأدوية.

- احرص على إعلام الطبيب المعالج في حال ابتلاءك بداء السكري

4. التحضر للمعاينات والفحوصات الطبية قبل العملية الجراحية والتي تتضمن فحوصات الدم والإستشارة القلبية.

1. يتم وضع ضمادة وغطاء واقي من مادة البلاستيك على العين المصابة بعد مغادرة غرفة العملیات، تجنب إزالتها أو العبث بها في المنزل.

2. یوصی بالاستراحة وتجنب رفع الأجسام الثقیلة (التي تتجاوز الـ 2 كيلوغرام) في اليوم الأول بعد عملیة الجلوكوما الجراحية. وفي حال الحاجة لصعود الدرج أو السلالم، من الضروري توخي الحذر ومرافقة المريض من قبل أحد أعضاء العائلة أو الأصدقاء

3. رفع الرأس عند الاستلقاء أو الاستراحة قليلاً للأعلى (عن طريق وضع وسادة أسفل الرأس)

4. لتناول الأطعمة الخفيفة والسوائل الساخنة بالإضافة إلى الاعتماد على الخضروات والفاكهة دور مهم وأساسي في عملية تسريع الشفاء

5. يعد الشعور بوجود جسم غريب في العين مسئلة طبيعية بعد جراحة الجلوكوما. يتم وصف عدد من المسكنات لتخفيض حدة الألم والشعور بالانزعاج.

  • ملاحظات هامة

- يتوجب على المريض مراجعة مستشفى نور التخصصي في طب العیون والخضوع للفحوصات الطبیة الروتينية بعد مرور يوم واحد عن العملیة الجراحیة.

- تهدف جراحة الجلوكوما إلى المحافظة على حدة ومعدل الرؤية عند المريض والوقاية من العمى الدائم ولا ينتج عنها زيادة في حدة الرؤية

  • ما العمر الذي يعتبر فيه الجلوكوما مهماً من الناحية الطبية؟
  • ما هي العوامل الرئيسية التي تلعب دوراً مهماً في ظهور مرض الجلوكوما؟
  • كيف يمكننا تشخيص الإصابة بمرض الجلوكوما؟
  • ما هي الفحوصات الطبية اللازمة في معاينة وتشخيص الجلوكوما؟
  • ما هي الحالات التي يجب فيها الاعتماد على جراحات تخفيض الضغط داخل العين؟
  • ما الفرق بين تقنيات الترابكولوكتومي والترابكولوتومي الجراحية؟
  • ما هي أفضل التقنيات المستخدمة في علاج الساد الخلقي عند الأطفال؟
  • ما هي وظيفة التحويلات العينية وما هو عملها؟

 

 

 

 

  • ما العمر الذي يعتبر فيه الساد مهماً من الناحية الطبية؟

يولي الأطباء تشخيص مرض الجلوكوما عند الوصول إلى سن الأربعين عاماً أهمية خاصة، ويتوجب على جميع الأشخاص فوق سن الأربعين الخضوع المنظم للفحوصات والمعاينات الطبية الدقيقة في عيادات مستشفى نور الطبي في مدينة طهران العاصمة الإيرانية.

  • ما هي العوامل الرئيسية التي تلعب دوراً مهماً في ظهور مرض الجلوكوما؟

تعد الوراثة والعوامل الجينية السبب الرئيسي في الاصابة باختلالات الجلوكوما أو داء الزرق إلا أنه وبحسب الأبحاث الطبية الواسعة في مجال الجلوكوما، تعود نسبة مئوية للاصابة بالجلوكوما إلى الاستفادة طويلة المدة من بعض الأدوية كالأدوية المسكنة لحالات الشقيقة والأدوية الستيروئيدية الفموية، العضلية، الجلدية، الاستنشاقية وخاصةً القطرات العينية المستخدمة في علاج الحساسيات الفصلية والعينية.

كما تلعب الاصابة بالأمراض القلبية والوعائية، السكري، الاستفادة من الأدوية المهدئة ومضادات الهستامين دوراً هاماً في الاصابة باختلالات الجلوكوما.

  • كيف يمكننا تشخيص الإصابة بمرض الجلوكوما؟

• يتظاهر الجلوكوما الخلقي (عند الولادة) بعلائم وأعراض خاصة كابيضاض القرنية، تدميع العين الشديد، الخوف من الضوء وكبر حجم كرة العين.

• الجلوكوما مفتوح الزاوية: لا يعاني المصابين من الجلوكوما مفتوح الزاوية المزمن من أي نوع من العلائم أو الأعراض إلا في حال تفاقم وتدهور الحالة المرضية بحيث تؤثر بشكل واضح على الرؤية في المجال البصري.

• الجلوکوما مغلق الزاویة: يتميز هذا النوع من الجلوكوما بأعراض حادة كتناقص الرؤية الحاد والشديد في العين المصابة، تدمیع العین، الحساسية من الضوء، رؤية هالات وألوان قوس قزح حول المنابع الضوئية بالإضافة إلى الغثيان والإقياء بحيث يتوجب خضوع المريض للعلاج على الفور.

  • ما هي الفحوصات الطبية اللازمة في معاينة وتشخيص الجلوكوما؟

تتضمن الفحوصات الطبية اللازمة لتشخيص الجلوكوما قياس الضغط داخل العين، معاينة زاوية العين، رؤية ألياف العصب البصري في قعر العين وفحص المجال البصري. وقد يطلب أطباء العيون العاملين في مستشفى نور التخصصي في طب العيون مجموعة من الفحوصات الأخرى عند الضرورة كتصوير العصب البصري والشبكية.

  • ما هي الحالات التي يجب فيها الاعتماد على جراحات تخفيض الضغط داخل العين؟

في الحالات التي لا تعطي فيها الأدوية النتيجة المرجوة منها في تخفيض الضغط داخل العين، مع عدم إمكانية الاستفادة من العلاجات الجراحية الليزرية. وفي هذه الحالات يمكن الاعتماد على جراحات تخفيض الضغط داخل العين للحد من تطور علائم الجلوكوما.

  • ما الفرق بين تقنيات الترابكولوكتومي والترابكولوتومي الجراحية؟

تشبه تقنية الترابكولوتومي وإلى حد كبير تقنية الترابكولكتومي، وخلال هذه العملية يتم اقتطاع قسم من أنسجة الزاوية العينية والتي تعمل على فتح قناة لتصريف الخلط المائي بميزان أكبر. تستخدم هذه التقنية في علاج الساد الخلقي عند الأطفال عند ازدياد ضبابية القرنية.

  • ما هي أفضل التقنيات المستخدمة في علاج الساد الخلقي عند الأطفال؟

الجونيوتومي عبارة عن تقنية جراحية يستخدم فيها جراحي مستشفى نور التخصصي في طب العيون والواقع في مدينة طهران العاصمة الإيرانية، نوع خاص من العدسات الخاصة لرؤية الزاوية العينية باسم (Goniolens)، وتستخدم هذه التقنية في علاج الساد الخلقي عند الأطفال قبل إصابة القرنية بالضبابية الناجة عن الساد الخلقي.

  • ما هي وظيفة التحويلات العينية وما هو عملها؟

تعمل التحويلات العينية على سوق الخلط المائي لأسفل الملتحمة (طبقة رقيقة تغطي القسم الداخلي للأجفان والصلبية). ويتم جذب سوائل الملتحمة عبر الأوعية الدموية لداخل الدم.