استئصال الزجاجية

توجد عدة عوامل مختلفة تهدد سلامة أعيننا وأبصارنا. عادةً ما يعتمد أطباء العيون على اتباع طرق متعددة لعلاج اعتلالات واختلالات العين وحدة الرؤية، والغاية منها علاج المرض والحد من تفاقمه بالإضافة إلى تحسين ميزان وحدة الرؤية. وبالطبع تعد عملية استئصال الزجاجية الجراحية إحدى هذه التقنيات المستخدمة.

  • ماهي جراحة استئصال الزجاجية؟

استئصال الزجاجية هي عملية عينية جراحية، تساعد في علاج بعض من اعتلالات الشبكية والزجاجية وأمراضها. وأما الشبكية فهي عبارة عن أنسجة حساسة للضوء، تتموضع في الجزء الخلفي من كرة العين. الزجاجية خلط زجاجي شفاف وجلاتيني يملأ المنطقة الوسطي من العين. يعمل الطبيب الجراح في عملية استئصال الزجاجية الجراحية على إزالة الزجاجية واستبدالها بسائل خاص. يتم إجراء عملية استئصال الزجاجية في مستشفي نور التخصصي للعيون في طهران – ايران تحت اشراف فريق طبي ذو خبرة في هذا المجال وبالاعتماد على أحدث الأجهزة والتقنيات العالمية المتطورة.

يمكن للمرضى الذين يعانون من الحالات التالية الاستفادة من عملية جراحة استئصال الزجاجية لتحسين حدة الرؤية لديهم أو لمنع تفاقم المرض:

- اعتلال الشبكية السكري، خاصة في حال وجود أي نزيف أو شد على الشبكية

- بعض حالات انفصال شبكية العين الخاصة

- إصابة أجزاء العين الداخلية بالانتانات والالتهابات

- إصابة العين بجروح بليغة

- ضمور واضمحلال منطقة الماكولا أو اللطخة الصفراء ( الناحية المركزية من الشبكية)

- ثقب بقعة الشبكية

- في حال ظهور بعض الأعراض الخاصة بعملية الساد أو الكتاراكت الجراحية

تعمل عملية استئصال الزجاجية على تحسين الرؤية أوتثبيتها. وفي هذه العملية يتم إزالة والتخلص من الدم الناشئ عن النزيف أو العدوى والالتهابات والذي يمكن أن يشكل عائقاً أمام الأشعة الضوئية خلال عبورها من الزجاجية باتجاه مقصدها الأخير أي الشبكية.

يتم إزالة النسيج المصاب أثناء جراحة استئصال الزجاجية، والذي يمكن أن يؤدي بدوره إلى انزياح أو تجعّد الشبكية وتمزقها. وفي حال عدم تواجد الشبكية في مكانها الطبيعي، فمن المؤكد إصابة الشخص بالضعف البصري.

وبواسطة هذه العملية يمكن أيضاً إزالة الأجسام الغريبة التي يمكن أن تبقى في العين على إثر الصدمات. فبقاء هذه الأجسام في العين في أغلب الحالات تؤدي إلى مشاكل في الرؤية.

  • قبل إجراء عملية استئصال الزجاجية

إنّ طريقة التخدير تكون موكولة إلى تقدير طبيب العيون المعالج في أن يكون تخديراً كاملا ً أو موضعياً. يمكن أن يقيم المريض ليلة واحدة فقط في مستشفى نور التخصصي للعيون في طهران – ايران. قبل العملية، يقوم الطبيب بفحص سريري شامل للمريض، بهدف الإطلاع على حالته العامة والتنبؤ بالمضاعفات والأخطار الطبية المحتملة. ولهذا الغرض، يجب أن يكون المريض على أهبة الاستعداد. طبعاً يقوم زملاؤنا في مستشفى نور التخصصي للعيون في طهران - ايران بإرشاد المرضى وتزويدهم بالإرشادات والتعليمات اللازمة.

  • أثناء جراحة استئصال الزجاجية

قد تتغير مدة العملية الجراحية من ساعة واحدة إلى عدة ساعات استناداً على حالة المريض. في بعض الحالات وفي نفس الوقت أثناء إجراء عملية استئصال الزجاجية، يمكن للطبيب أن يقوم بإجراء عمليات جراحية أخرى، قد تتضمن القيام بعلاج انفصال الشبكية أو القيام بإزالة العدسة الضبابية من العين (الساد).

يقوم الطبيب بالاعتماد على مجهر متطور جداً ومن خلال استخدام أدوات جراحية دقيقة باستحداث فتحة صغيرة في الصلبة (الجزء الأبيض من العين). من أجل الوصول إلى أفضل نتيجة ممكنة وتحسين رؤية المريض في حدها الأعلى يمكن أن يقوم الطبيب بأحد الأمور التالية:

1. إزالة الزجاجية المعتمة بالكامل

2. إزالة النسيج المصاب والسعي لإعادة الشبكية إلى مكانها الأساسي

3. استئصال الجسم الغريب المتبقي في العين

4. العلاج الليزري لتقليل احتمالات النزيف المستقبلية أو تثبيت الشبكية ومنعها من الإنفصال

5. استبدال الخلط الزجاجي بالغاز أو الهواء من أجل تثبيت الشبكية في مكانها المناسب

6. حقن زيت السيليكون داخل العين، للمرضى محتاجي الخضوع لعمليات جراحية مستقبلية

يمكن استخدام أدوات جراحية دقيقة جداً لإجراء هذه العملية في بعض الحالات. ما يُفيد بدوره في الاستغناء عن خياطة الجرح وعلي هذا الأساس، يقلل من زمن العملية الجراحية من جانب، ويخفف من الشعور بالألم وعدم الارتياح مابعد العملية إلي أدني حد.

  • بعد عملية استئصال الزجاجية

لا يُستبعد حصول ألم وعدم ارتياح بعد العملية. كما يوصى باستخدام واقي للعين (شيلد) لفترة محدودة بعد العملية. أما عن كيفية استعمال قطرات العين والبدأ بالأنشطة الاعتيادية اليومية فيقوم الطبيب المعالج في مستشفي نور التخصصي في طب العيون في طهران – ايران، بتوجيه المريض و تقديم الإرشادات اللازمة له.

من الضروري العمل بدقة بتوصيات طبيب العيون مابعد عملية استئصال الزجاجية، حيث يجب المحافظة على الرأس في وضعيات معينة خاصة، فعدم الإلتزام بهذه التعليمات قد يؤدي إلى فشل العلاج. كما يُمنع السفر بالطائرة أو إلى المناطق المرتفعة قبل خروج الفقاعات الغازية، لأن الذهاب السريع إلى الارتفاعات العالية قد يسبب إرتفاعاً خطيراً في ضغط العين.

في حالات إستعمال زيت السيليكون، يجب أن يخضع المريض تحت العناية الطبية خلال فواصل زمية معينة، لأن زيت السيليكون مع مرور الزمن ربما يسبب مشاكل قد تقتضي بالضرورة إلى إزالته بأسرع وقت ممكن. بعد عملية استئصال الزجاجية، يقوم زملائنا في مستشفي نور التخصصي للعيون في طهران – ايران بتوجيه المريض و تقديم الإرشادات الضرورية اللازمة له.

كما هو الحال في أي عملية جراحة أخرى، قد يعاني مرضى استئصال الزجاجية من ظهور عدد من الأعراض الجانبية. إلا أن معدل إصابة هؤلاء المرضى بالمضاعفات والأعراض الجانبية أقل بالمقارنة مع بقية الأعمال الجراحية. فيمايلي نشير إلي بعض هذه المضاعفات:

1. العدوي والالتهابات

2. النزيف

3. انفصال الشبكية

4. ضعف البصر

5. ارتفاع ضغط العين

6. ازدياد سرعة تفاقم حالة الساد أو الكتاراكت

  • ملاحظة: بالرغم من إمكانية تدهور وتطور الساد في بعض الحالات النادرة بعد جراحة استئصال الزجاجية بفترة قصيرة، إلا أنّ ظهور أعراض هذا التفاقم تتأخر لعدة أشهر بعد العملية الجراحية خاصةً لدى المرضى المسنين.

دورة النقاهة

يعتمد مستوى الرؤية بعد عملية استئصال الزجاجية على عدة عوامل، خصوصاً عندما يكون مرض ما قد ألحق ضرراً مستداماً بالشبكية قبل القيام بجراحة استئصال الزجاجية. طبيب العيون وبناءً على تقييم حالتكم المرضية، يوضح لكم المقدار المحتمل لتحسن مستوى الرؤية لديكم.

  • ما هي المادة المستخدمة كبديل عن الخلط الزجاجي بعد إزالتها في عملية استئصال الزجاجية؟
  • تعرضت عيني لصدمة (ضربة) شديدة، هل يمكن علاجها بعملية استئصال الزجاجية؟
  • هل يعاني المريض من أي نوع من الألم أثناء أو بعد جراحة استئصال الزجاجية؟
  • هل يؤثر نوع الجنس في جراحة استئصال الزجاجية؟
  • هل أستطيع ممارسة رياضة تسلق الجبال بعد مرور أسبوع من إجراء جراحة استئصال الزجاجية؟

 

 

 

  • ما هي المادة المستخدمة كبديل عن الخلط الزجاجي بعد إزالتها في عملية استئصال الزجاجية؟

في هذه العملية يتم استبدال السائل الزجاجي بمادة الـ BSS.

  • تعرضت عيني لصدمة (ضربة) شديدة، هل يمكن علاجها بعملية استئصال الزجاجية؟

يستلزم أخذ القرار النهائي في هذه المسئلة خضوع المريض لعدة فحوصات ومعاينات طبية ومن ثم رأي طبيب العينية المتخصص في الحالة. ولكن وبصورة عامة يمكن الاستفادة من عملية استئصال الزجاجية الجراحية لتخفيف شدة الجراحات الواردة على العين.

  • هل يعاني المريض من أي نوع من الألم أثناء أو بعد جراحة استئصال الزجاجية؟

لا يشعر المريض بالألم أثناء العملية من خلال الاستفادة من التخدير الكامل أو الموضعي. ولكن يوجد احتمالية الشعور بالألم أوعدم الارتياح ما بعد الجراحة، بالطبع يمكن علاج هذه العارضة بإستخدام المسكنات وإجراء بعض التدابير اللازمة.

  • هل يؤثر نوع الجنس في جراحة استئصال الزجاجية؟

لا في العادة، ولكن يمكن أن يوصف طبيب العيون بعض الارشادات اللازمة بناءً علي شروط وجنس المريض وسوف يتخذ الطبيب التدابير العلاجية المساعدة لشفاء لمريض بعد جراحة استئصال الزجاجية .

  • هل أستطيع ممارسة رياضة تسلق الجبال بعد مرور أسبوع من إجراء جراحة استئصال الزجاجية؟

يُمنع السفر بالطائرة أو إلى المناطق المرتفعة قبل خروج الفقاعات الغازية، لأن الذهاب السريع إلى الارتفاعات العالية قد يسبب إرتفاعاً خطيراً في ضغط العين.