علاج ضبابية القرنية

كما تعلمون، القرنية عبارة عن الأنسجة الشفافة الواقعة أمام كرة العين. وتلعب الشبكية في هيكلية العين دور الفيلم في كاميرا التصوير الفوتوغرافية. ومن ثم تعمل الأعصاب المتوزعة في كافة أنحاء الشبكية على نقل السيالات العصبية الناتجة إلى الدماغ للتحليل والتجزئة. وللحصول على الصورة الواضحة من الشبكية، يجب أن تتمتع القرنية بالشفافية الكاملة والانحناء اللازم لكسر الأشعة الضوئية الواردة إلى العين وتركيزها على مختلف نقاط الشبكية. وفي حال إصابة القرنية ولأي سبب من الأسباب بالضبابية، القرحات أو التقرحات التي تمنع الانتقال المناسب للأشعة الضوئية وتركيزها على الشبكية، تعاني الصور الواردة من الشبكية إلى الدماغ، من ضبابية واضحة يشعر بها المريض ويصاب الجهاز البصري بضعف عام في القيام بوظائفه.

يقوم الفريق الطبي المجرب والخبير العامل في مستشفى نور الطبي التخصصي الواقع في مدينة طهران العاصمة الإيرانية على علاج ضبابية القرنية تحت إشراف أمهر الأطباء المتخصصين بمساعدة أفضل وأحدث التجهيزات الطبية والموافقة لكافة المعايير العالمية.

  • علل ضبابية القرنية

توجد علل وعوامل متعددة تلعب دوراً هاماً في إيجاد ضبابية القرنية أهمها قرحات القرنية الناتجة عن الصدمات والانتانات العينية.

  • التقنيات المستخدمة في علاج ضبابية القرنية

توجد عدة تقنيات يمكن الاعتماد عليها لإزالة واستئصال الأنسجة المتضررة للقرنية. ويتعلق تحديد أفضل الطرق الرائجة في علاج تقرحات وضبابية القرنية بعدة عوامل يرتبط أهمها بالسبب الرئيسي في إيجاد تقرحات القرنية. ويقوم طبيب العينية المتخصص وبعد الفحص والمعاينة الدقيقة بتحديد أفضل تقنية والأكثرها ملائمة لعلاج الضبابية الناتجة.

ومن الواجب هنا الإشارة إلى عدم حاجة المريض للخضوع تحت أي مداخلة طبية في حال كانت تقرحات القرنية خفيفة الشدة. وفي هذه الحالة يقوم الطبيب المعالج بوصف عدسات لاصقة خاصة تعمل في بعض الأحيان على تحسين ميزان وحدة الرؤية عند المريض، حيث تمنح العدسات اللاصقة إمكانية تصحيح وتنظيم سطح القرنية غير المنتظم إثر تقرحات وإصابات الأنسجة.

يحتاج بعض المرضى (مع الأخذ بعين الاعتبار العامل الرئيسي في إيجاد تقرحات القرنية) ولعلاج ضبابية القرنية، إلى الخضوع لزراعة قرنية جديدة، خاصةً في حالة الإصابة الشديدة بالتقرحات الجدية والخطيرة. وفي بعض الحالات الأخرى يكتفي الجراح بإزالة قسم من أنسجة القرنية المتضررة باستخدام تقنيات الليزر، وتعتبر هذه التقنيات آمنة وحل سريع لمشكلات ضبابية القرنية. لا تنسى أبداً أن اختيار التقنية العلاجية المناسبة تحت إشراف الطبيب المتخصص وبعد إجراء العديد من الفحوصات والمعاينات الدقيقة، ولا يمكن للمريض اختيار التقنية الموافقة لرغباته.

  • الـ PTK أو Phototherapeutic Keratectomy: في هذه التقنية ومع الاعتماد على ليزر الاكسايمر يمكن تخفيض شدة ضبابية القرنية إلى حد كبير، وفي هذه الحالة يقل احتمال ضرورة اللجوء إلى زراعة القرنية كعلاج نهائي لمشاكل ضبابية القرنية.
  • تثبيت القرنية أو Cross Linking: تستغرق العملية الجراحية في هذه التقنية قرابة ساعة من الزمن، ويمكن القيام بالعملية داخل العيادة الطبية لمتخصص العينية. تقتصر العملية الجراحية على وضع عدة قطرات من محلول الريبوفلافين (فيتامين B2) الحساس للضوء بعد إزالة الغشاء الظهاري الذي يغطي القرنية، ومن ثم تسليط أمواج من الأشعة فوق البنفسجية (بطول موجة 365 نانو متر) لتفعيل المحلول الدوائي. وأشارت التحقيقات إلى قدرة هذه العملية البسيطة على تدعيم وزيادة الروابط العرضية لأنسجة الكولاجين في القرنية والذي يعمل في النهاية على تدعيم هيكلية القرنية وتقويتها. ومن الواجب هنا الإشارة إلى أن التقنية سابقة الذكر تعمل على الحد من التغييرات الناشئة على هيكلية القرنية وتسبب توقف تدهور حالتها في القرنية المخروطية ولا تعمل على تحسين ميزان وحدة الرؤية.
  • زراعة القرنية وأنواعها: يمكنكم وللحصول على مزيد من المعلومات، مراجعة القسم الخاص بزراعة القرنية وأنواعها على الموقع الإلكتروني: www.noorvision.com
  • زراعة العدسات داخل العين: تقسم العدسات المزروعة داخل العين إلى فئتين هما عدسات أرتيزان وتوريك، وتستخدم في علاج قصر البصر (ضعف البصر) من 1 إلى 3 درجات ديوبتر في حال عدم إصابة المريض بأي نوع من الاستجماتيزم. تعمل هذه العدسات أو عدسات (INTACS) على تدعيم وتثبيت أنسجة القرنية الشفافة مما يؤدي إلى ازدياد متانتها. وتستخدم هذه الطريقة في علاج القرنية المخروطية أو الكراتوكونوس لدى المرضى غير القادرين على تحمل استخدام العدسات اللاصقة، وتعمل على تحسين ميزان الرؤية بمعدل 20 بالمئة كما يستطيع المريض استخدام النظارة الطبية أيضاً.
  • العدسات الصلبة: يمكنكم وللحصول على مزيد من المعلومات، مراجعة القسم الخاص بالعدسات الصلبة. www.noorvision.com
  • ما هي عوامل إيجاد ضبابية القرنية ؟
  • هل يمكن علاج ضبابية القرنية عند المصابين بالقرنية المخروطية ؟
  • ما المدة الزمنية اللازمة للعلاج ؟
  • ما الفائدة المرجوة من زراعة العدسات داخل العين في علاج ضبابية القرنية ؟
  • هل يوجد أي قيود في ممارسة الأنشطة والفعاليات اليومية الروتينية ؟

 

 

 

 

  • ما هي عوامل إيجاد ضبابية القرنية ؟

تعد الصدمات والانتانات العينية من أهم العوامل المسببة لضبابية القرنية والأكثرها شيوعاً.

  • هل يمكن علاج ضبابية القرنية عند المصابين بالقرنية المخروطية ؟

نعم، من خلال الاستفادة من تقنية تثبيت القرنية (Cross Linking).

  • ما المدة الزمنية اللازمة للعلاج ؟

تختلف مدة علاج ضبابية القرنية مع الأخذ بعين الاعتبار نوع العمل الجراحي المنتخب من قبل الطبيب المختص، وعلى أي حال يستغرق العمل الجراحي مدة ساعة واحدة على الأقل.

  • ما الفائدة المرجوة من زراعة العدسات داخل العين في علاج ضبابية القرنية ؟

في الحقيقة تعمل عدسات أرتيزان وتوريك بعد الزراعة داخل العين على تقوية الروابط العرضية بين أنسجة الكولاجين في القرنية مما يؤدي إلى تقوية وازدياد متانة القرنية.

  • هل يوجد أي قيود في ممارسة الأنشطة والفعاليات اليومية الروتينية ؟

مع الأخذ بعين الاعتبار نوع التقنية والعلاج المستخدم في رفع مشكلات ضبابية القرنية، قد ينصحكم الطبيب المتخصص بالامتناع عن ممارسة بعض النشاطات اليومية لمدة من الزمن. في أكثر العلاجات المتعلقة بالقرنية يمكن للمريض ممارسة الأنشطة اليومية المعتادة والخفيفة من اليوم الثاني بعد العملية الجراحية، ويتوجب على المريض الامتناع عن النشاطات الشديدة لمدة أسبوع واحد على الأقل.

يمكنكم طرح أسألتكم واستفساراتكم عن طريق التواصل مع الفريق العلاجي في مستشفى نور الطبي التخصص الواقع في مدينة طهران العاصمة الإيرانية من خلال طرق التواصل المذكورة.