كيف نسيطرعلي قُصُوُّ البصرِ الشيخوخي

قُصُوُّ البَصَرِ الشَّيخُوُخِيّ هي الحالة التي تصيب العين مع تقدم العمرلدي معظم الاشخاص سواء كانوا يرتدون النظارة اولايرتدونها . هذه الحالة عادة ً توثر ابتداءً من سن الاربعين. ومن المثير للاهتمام، المصابون بقصر النظرالذين يستخدمون النظارة يستطيعون القراءة بشكل مريح حتى بعد سن الاربعين. سبب قصو النظرهوفقدان القوة التكيفية وبمعني آخر،بعد تقدم العمرتفقد عدسة العين قوتها ومن ثم مرونتها بمرور الزمن، بالنتيجه العين لاتستطيع التركيزعلي الاشياء والحروف مما يؤدي صعوبة في الرؤية.   

هذه الحالة عادة تبداء من سن الاربعين إلي 45 و تبلغ ذروتها في سن ال 50 و60.المصابون بقصو البصرالشيخوخي في مرحلة مبكرة من الممكن قد يكونوا مصابين ببعد البصرسابقا ً اومن الذين يعانون بقصرنظرشديد حيث اعتادوا علي القراءة ورؤية الأشياء القريبة بدون ارتداء النظارة وكذلك المرضي المصابين بمرض السكري وبعض الامراض الأخري يصابون بقصوالبصرالشيخوخي في وقت سابق من غيرهم من الأشخاص.

مع ظهورالتكنولوجية الحديثة ومن اجل تصحيح قوة تكيف العين، استطاعة أطباء العيون بمساعدة الليزر زرع ادوات في سمك القرنية. هذه التكنولوجيا المشهورة اليوم هي معروفة (بأدوات بصرية-دقيقة- تزرع في داخل القرنية).هذه الطريقة توفر حلاً لأولئك المصابين الذين يتراوح عمرهم بين 45 إلي 70 سنة بحيث لايرغبون ارتداء النظارة وقد تمت لهم جراحة الليزرللكاتاراكت اوالساد وعملية ازالة النظارة .  علي الرغم من أن هذه الطريقة تستخدم في ايران منذ زمن طويل كذلك فقد كانت تستخدم قديماً في العالم حيث هنالك عشرات الألاف من المصابين استطاعوا بهذه الطريقة السيطرة علي  قُصُوُّ البَصَرِ الشَّيخُوُخِيّ ومعالجته.

بعبارة أخرى،يمكن القول: أن الأدوات البصرية التي تزرع في داخل القرنية ،توفروتحسن اداءالرؤية للمصاب حتي نهاية عمره. في الحالة الطبيعية وبسبب عدم وجود درجة بصرية لهذه التكنولوجية يتم تقديم علاج طبي مفيد وناجح باستخدام خاصية فيزيائية يزيد من عمق مجال الرؤية وتصحيحها. لكن لنفترض لأي سبب من الأسباب مثل،العملية الجراحية داخل العين اوالجلوكوما اوحادث تصادم بحيث ينجم تغييردرجة قياس قوة العين وبالنتيجة يؤدي إلي خطأ(عيب) انكسارجديد في البصر. في هذه الحالة ولهذا السبب،يتغييرالموضوع. للمزيد من المعلومات حول التعرف علي هذه الطريقة العلاجية عليك استشارة طبيبك.