معلومات كامله عن العدسات اللاصقة

(Saft) العدسات اللينة

العدسات اللينه مصنوعة من مواد مرنة بحالة جلاتينية وبالتالي تكون عوامة وتطفو في دموع العين .هذه العدسات مصنوعة من مواد بلاستيكية لينه ومرنة قادرة علي امتصاص الماء.الكثيرون من الناس  يفضلون العدسة اللينة لأنها تمتاز براحة اكثر من العدسة الصلبة. يذكر ان بعض هذه العدسات تستخدم لمرة واحدة فقط .

 العدسات الصلبة(Hard)

تنقسم العدسات الصلبة الي مجموعتين رئيسيتين . المجموعة الاولي من هذه العدسات تتمتع بالقدرة علي السماح للأكسجين بالنفاذ إلي العين عبرالنوافذ الصغيرة للعدسة حيث يصل الأكسجين الكافي إلي قرنية العين . في الحقيقة إن هذه العدسات انتجت بعد ما كانت العدسات الصلبة القديمة لا تسمح بنفاذ الاكسجين. لواعطاك الطبيب وصفة لاستخدام عدسة صلبة، يجب عليك ان تتحمل وتصبر لمدة اسبوعين إلي أربعة اسابيع  كي تتأقلم مع العدسة الصلبة داخل العين، عليك في الأيام الأولي باستخدام العدسة لمدة بضع ساعات خلال اليوم،وبعد ذلك بأيام قم بزيادة مدة استعمالها بالتدريج وفي فترة زمنية سوف يتم التعود عليها

عدسة تصحيح الأستيجماتيزم

العدسات التي تستخدم لعلاج وتصحيح الأستيجماتيزم تسمي العدسة الهلالية.  تصنع هذه العدسة خاصة للمصابين وتكون باهظة الثمن بالنسبة للعدسات الاخري.

العدسة الثنائية البؤرة

العدسة الثنائية البؤرة هي عدسة خاصه توصف عموما إلى الاشخاص المصابين بمرض بصري بشكل متزامن بحيث يتطلب تصحيحاً  لقصر النّظروطول النظرفي نفس الوقت. هذه العدسة لها بؤرتان تشمل الجزء الاعلي لمشاهدة الأشياء البعيدة والجزء الأسفل لمشاهدة الأشياء القريبة.

العدسات الملونة

العدسات الملونه تشمل 5 الوان رئيسية : بني ، أزرق ، أخضر، رمادي ، بنفسجي، هذا بالاضافة إلي الوان اخري كثيرة موجودة مابين الالوان الرئيسية. في بعض الأحيان تحتوي العدسات الملونة، ألوان ومواد كيميائية من نوع غيرجيد وعلي هذا الأساس هذه المواد تسبب التهابات في العين حيث تصيب الخلايا في داخل العين مما يؤدي ذلك إلي خطر الاصابة بالعمي. من جهة اخري عادةً عند ارتداء العدسة اللاصقة يتم استخدام مستحضرات تجميل الوجه (مكياج) . اذا تم دخول قليل من هذه المستحضرات داخل العين سوف تختلط مع الدموع و تلتصق  بخارج وداخل سطح العدسة اللاصقة ممايؤدي إلي خدوش في القرنية والتهابات داخل العين.