سرطان العين، أسبابه وعلائمه

كما تعلمون توجد الخلايا الحية في تركيب كافة أعضاء الجسم، وعندما تتعرض هذه الخلايا إلى اضطرابات أو توزيع غير منظم تعمل على إيجاد التورمات. يمكن أن يحصل التورم في المخ، القدمين وحتى العين أيضاً. أوجدت الأبحاث والتحقيقات المختلفة المتعلقة بأنواع السرطانات وعلاجها فهماً حقيقياً عن السرطانات المختلفة على مدى الوقت، حيث يعتقد الأطباء والمحققين في وقتنا الحالي أن الإنسان يمكن أن يصاب أيضاً بسرطانات العين طيلة فترة حياته.

ويمكن أن تسبب سرطانات العين تناقص ميزان وحدة الرؤية وقد تؤدي إلى العمى الكامل أيضاً.

ويقسم الأطباء السرطانات العينية إلى نوعين الأول الذي ينشأ من كرة العين والثاني السرطانات التي تنمو داخل محجر العين. وتقسم هذه السرطانات من ناحية أخرى إلى سرطانات حميدة وخبيثة. تختلف علائم وأعراض سرطانات العين بين الأطفال والبالغين ويحتاج تشخيصها والتعرف إليها إلى فريق متخصص من الأطباء.

أحد أهم العلائم المتعلقة بسرطانات العين لدى البالغين، تناقص حدة الرؤية وظهور نقاط سوداء داخل الميدان البصري. ومن الممكن في بعض الأحيان أن يكون مصحوباً بآلام كرة العين والساد.

تظهر علائم سرطانات العين عند الأطفال على شكل انحرافات عينية، ومع الأخذ بعين الاعتبار عدم توجه الأطفال إلى تناقص حدة الرؤية يتوجب على الوالدين مراجعة متخصص العيون على الفور عند ظهور أي بقع بيضاء على حدقة العين.

أسباب سرطانات العين:

قد يعود سبب الإبتلاء بسرطانات العين إلى الوراثة كسرطان العصب البصري، وفي بعض الأحيان يرجع السبب إلى عدد من العوامل المهيئة، كالتعرض للأشعة أو العلاج بالأشعة والذي يعد العامل الأكثر شيوعاً لإيجاد سرطانات العين عند الأطفال.

علائم المرض:

من العلائم المهمة والتي تظهر في المراحل الأولية من سرطانات العين يمكننا الإشارة إلى:

  • تورم الأجفان
  • الاحساس بألم محجر العين
  • انحراف العين إلى طرف واحد
  • الاحمرار الشديد في كرة العين