كيف نواجه الحساسية الموسمية ؟

كيف نواجه الحساسية الموسمية ؟

الربيع هو موسم الطراوة والحيوية والنشاط وموسم النمو والتجدد ولكن للكثيرمن الأشخاص هو موسم بداية الحساسيات المزعجة. في هذا الموسم العديد من الناس يتمتعون من الطبيعة وجمالها بحب ورغبة ويتنزهون بين زهور النرجس في حين البعض الآخرمنهم، اي المصابون بالحساسية الموسمية  يراجعون العيادات الطبية والصيدليات من أجل تخفيف ومعالجة العطس والسعال وحكة العيون .

ردة فعل التحسسي الموسمي هوواضح كما يذكرلنا الدكتورصابرملايي جراح أخصائي في العيون:((عوامل الحساسية تسبب التهابات حادة وإحمرارفي العيون )). ويقول الأخصائيون في هذا المجال : إن سبب هذه الظاهرة هووجود غبارالزهور في الجو في موسم اللقاح وذلك عندما تهب الرياح يدخل الغبارفي جسم الإنسان عن طريق التنفس  . يذكرالدكتورملايي ((عندما يدخل غبارالزهور في عين الإنسان يقوم العين بردة فعل حيث يحمروتسيل الدموع وعادة مصحوب بالحكة والإحساس بجسم خارجي وهذه الأعراض المزعجة قدلايطيقها  بعض المصابين . يشرح لنا طبيب العيون هذه الظاهرة ويقول: فرك العين باستمرار وخاصة المصابين بحساسسية موسمية حادة  يسبب تمخرط القرنية وبالنتيجة يظهر جرح علي سطح العين أو رمد ربيعي . يوصي الطبيب بعدم خروج هؤلاء الأشخاص من المنزل الي الأماكن الملوثة  وعدم المشي في الهواء الطلق  في حين وجود غبارزهوراللقاح بكثرة في الجو واذا لزم الأمر يمكن استخدام نظارة واقية

في هذه الحالة يمكن الاطلاع علي أخبار الأحوال الجوية وشدة الرياح وكثرة الغبار. الموضوع الآخرهو ابقاء العين رطبة ، يقول الدكتورملايي : إن الجهازالدمعي في الأفراد المصابين بالحساسية الموسمية لايعمل بشكل صحيح ، لهذا السبب يمكن أن يصابوا بجفاف حادة في العيون. للوقايه من هذه الحالة يجب علي هؤلاء الاشخاص استعمال قطرة دمع اصطناعي بشكل منظم ومن الأفضل ان لاتمتلك القطرة مواد حافظة  وتستخدم لمرة واحدة فقط . غسل الجفون والرموش بشامبو الأطفال مفيد بحيث يؤثرعلي تخفيف العوامل المسبب للحساسية الموسمية علي جهازالبصر.