علاج التنكس البقعي أو الضمور البقعي بالحركة الضوئية (فوتوديناميك)

علاج التنكس البقعي أو الضمور البقعي بالحركة الضوئية (فوتوديناميك)

ماهو التنكس البقعي المرتبط بالسن (AMD) ؟

يطلق التنكس البقعي المرتبط بالسن على الزوال والضمور التدريجي لخلايا البقعة الصفراء المسؤولة عن الرؤية المركزية خلال تقدم العمر، حيث تشكل البقعة جزء صغير من الشبكية الواقعة خلف العين، وهي مسؤولة عن الرؤية المركزية والرؤية الدقيقة التي تسمح لك بالقيام بأعمالك اليومية من قراءة وقيادة وغيرها...

في النوع الرطب من التنكس البقعي تنشأ أوعية دموية جديدة شاذة تسبب ترشح الدم أو غيره من السوائل بين خلايا الشبكية مما يؤدي إلى ظهور بقعة كبيرة معتمة في مركز الرؤية.

ماذا يعني العلاج بالحركة الضوئية أو الفوتوديناميك (PDT

يتم العلاج الفوتوديناميكي باستخدام تركيبة خاصة من الأدوية التي تُفعل تلقائياً عن طريق الضوء، حيث يتم حقن الشكل الخامل من التركيبة في الوريد العضدي، ينتشر الدواء منه إلى كافة الأوعية الدموية، ويتراكم بالتحديد في الأوعية الدموية الشاذة في الماكولا أو البقعة.

ومن ثم يتم إصدار ضوء ليزري خاص يُفعل هذه التركيبة في المناطق المصابة والغير طبيعية فقط، مسبباً ضرراً وتلفاً لهذه الأوعية الدموية الشاذة.

ويتميز الفوتوديناميك بأنه يسبب ضمور الأوعية الدموية الشاذة من دون أن يمس الأوعية الطبيعية أو خلايا الشبكية بضرر يذكر.

 

 

ما مدى نجاح العلاج الفوتوديناميكي؟

يستطيع العلاج الضوئي الحركي الحفاظ على البصر وفي بعض الحالات يقوم بتحسينه ايضاً، وفي العادة يقوم الأطباء بتكرار العلاج للحصول على نتائج أفضل.

ويُستخدم العلاج الفوتوديناميكي في علاج بعض الحالات المرضية مثل التنكس البقعي الرطب AMD بسبب قلة آثاره الجانبية بالنسبة لغيره من العلاجات.

ماهي العلاجات الليزرية الأخرى المطروحة؟

في حال عدم وجود أوعية دموية جديدة شاذة في مركز البقعة من الممكن استخدام الليزر الحراري في العلاج عن طريق شعاع ليزري مركز عالي الطاقة بهدف إغلاق الأوعية الدموية غير الطبيعية.

يسبب هذا العلاج بقعة صغيرة عمياء في مكان تماس الشعاع الليزري والشبكية.

ماهي الإحتياطات الواجب إتخاذها خلال العلاج الفوتوديناميكي؟

يعاني الذين يخضعون للعلاج الفوتوديناميكي بصورة مؤقتة من الحساسية من الضوء، ويجب عليهم تجنب تعرض أعينهم أو بشرتهم لنور الشمس المستقيم أو الضوء المركز داخل المنزل لمدة 5 أيام على الأقل.

في حالة ضرورة الخروج من المنزل خلال الخمسة أيام الأولى بعد العلاج، يجب على المرضى وقاية أعينهم وبشرتهم من أشعة الشمس المباشرة.