بصر الشيخوخة

 بصر الشيخوخة[1]:

تقوم العدسات التقدمية[2] بتصحيح البصر بصورة مشابهة لمثيلاتها من العدسات ثنائية وثلاثية البؤر، وتختلف عن العدسات ثنائية وثلاثية البؤر في إيجاد خط تصحيح واضح للعيان، حيث تُصنع العدسات التدريجية بطريقة تخول العدسة تصحيح البصر من الأعلى للأسفل.

العدسات اللاصقة:

إذا كنت تفضل إستخدام العدسات اللاصقة عن النظارات العادية، فهناك نوعان من العدسات اللاصقة: أحادية الرؤية[3] أو العدسات الثنائية وثلاثية البؤر.

وتقوم العدسات اللاصقة أحادية الرؤية بتصحيح الرؤية البعيدة في عين وتصحيح الرؤية القريبة في العين الأخرى، ولأنكم بحاجة إلى تمرين عقولكم للإستفادة من عين واحدة للرؤية البعيدة والإستفادة من العين الأخرى في الرؤية القريبة، فمن الممكن أن تأخذ وقتاً حتى يستطيع العقل التكيف مع العدسات أحادية الرؤية.

ومن الممكن أن تسبب الإستفادة من العدسات أحادية الرؤية فقدان القدرة على تحديد العمق بصورة جزئية.

وتعمل العدسات اللاصقة ثنائية وثلاثية البؤر عمل النظارات ثنائية وثلاثية البؤر العادية، حيث يقوم القسم الأسفل من العدسة بتصحيح الرؤية القريبة، في حال يقوم القسم الأوسط أو العلوي بتصحيح مختلف الأخطاء الإنكسارية.

وتُصنع العدسات اللاصقة خصيصاً لتقليل الحركات الدائرية للعين.

هل يمكن تصحيح الأخطاء الانكسارية الناتجة عن شيخوخة البصر بالجراحة؟

يفضل بعض الأفراد من أجل الحصول على الرؤية السليمة، إجراء عملية الجراحة الإنكسارية، حيث يقوم الليزر في هذه العملية بتصحيح العين الأولى للرؤية البعيدة والأخرى للرؤية القريبة، تماماً كاستخدام العدسات أحادية الرؤية.

ومن الأفضل أن تقوم قبل عملية الجراحة الإنكسارية بتجربة هذه العدسات ومعرفة قدرتك ومقدار تحملك لهذه الطريقة.

أفضل طريقة لتصحيح الرؤية لديك ترتبط بعينيك درجة ضعف البصر وحاجتك، ولذلك يفضل أن تقوم بإستشارة طبيب العيون الخاص بك حول الطريقة المثلى والمناسبة لك قبل الإقدام على أية عمل.

 

 

 

[1] presbyopia

[2] Progressive lense

[3] monovision