النزيف تحت الملتحمة

النزيف تحت الملتحمة:

كيف يتم علاج النزيف تحت الملتحمة؟

في العادة لا يحتاج النزيف تحت الملتحمة إلى علاج، حيث يتم جذب بقعة الدم تدريجياً مع مرور الوقت بصورة بطيئة قد تدوم لأيام أو أسابيع ترتبط بحجم البقعة الدموية.

وفي حال إيجاد حرقة في العين من الممكن أن يصف لكم طبيب العيون قطرات من الدموع الصناعية.

بصورة عامة يعمل طبيب عيونكم الخاص في هذه الحالة المرضية على بث الطمأنينة بالإضافة إلى متابعة ضمور النزيف، مع أنَّ النزيف تحت الملتحمة أحد العلامات المهمة على وجود مرض جدي، ولكنها حالة مؤقتة لا تسبب ضرراً دائماً، ويستطيع طبيب العيون متابعتها وتقييمها.

ويشابه النزيف تحت الملتحمة الكدمات العادية التي تظهر على الجلد، وتختلف في المكان وحسب.

حيث يظهر هذا النزيف في بياض العين أو الصلبية بشكل بقعة واحدة حمراء اللون أو عدة بقع متفرقة. ويشير اللون الأحمر إلى الدماء الموجودة تحت الملتحمة، فالملتحمة عبارة عن غشاء شفاف يغطي بياض العين أو الصلبية والقسم الداخلي من الأجفان.

وتحتوي الملتحمة على أوعية دموية متناهية الدقة متعددة تنتشر في كافة أنحائها، حيث تعد هذه الأوعية الدموية أرق الأوعية الدموية الموجودة في جسم الإنسان، من الممكن تمزقها تحت أسباب مختلفة، مما يؤدي إلى تجمع كمية من الدماء بين الملتحمة والصلبية تسبب ظهور بقعة حمراء اللون.

من الممكن أن تشعر بالخوف والرعب لدى رؤيتك نزيفاً داخل الصلبية لديك، ولكن في الحقيقة هي ظاهرة عادية غير خطيرة محدودة وتعالج بمرور الزمن تلقائياً، ولاتؤثر هذه الظاهرة على الرؤية بتاتاً ولا تسبب الألم أيضاً.

وفي العادة لا يصجب النزيف تحت الملتحمة أية عارضة بخلاف ظهور بقعة حمراء على بياض العين، ومن الممكن أن لا يشعر الشخص المصاب بها أبداً حتى يقوم أحد ما بالإشارة إليها أو من خلال النظر في المرآة.

 

ماهي أسباب النزيف تحت الملتحمة؟

نذكر أولاً الأسباب الشائعة مثل العطاس، السعال والضغط أو أي عمل مشابه يسبب ازدياد الضغط في الأوردة مسبباً تمزق الأوعية الدموية الدقيقة في الملتحمة.

ومن الممكن أن تسبب الصدمة على العين أو حتى الصدمات الصغيرة مثل تدليك العين بإحكام النزيف تحت الملتحمة.

 

في هذه الصورة مثال عن النزيف تحت الملتحمة وهو عبارة عن بقعة حمراء تغطي قسماً من الصلبية.

بقية أسباب النزيف تحت الملتحمة والأقل شيوعاً مثل داء السكري، ضغط الدم والإستفادة من الأدوية مثل الأسبرين أو مرققات الدم كالكومادين وغيرها من الأدوية التي تعمل على إحداث تغييرات في آليات دفاع الجسم ضد النزيف.

من الدلائل غير الشائعة على إيجاد النزيف تحت الملتحمة اضطرابات تخثر الدم وغيرها من الإعتلالات التي تصيب الجهاز الدموي.

في حالة إصابتك باضطرابات تخثر الدم أو كبر بقعة النزيف فمن الممكن أن يقوم طبيب العيون الخاص بك بتقييم عوامل الخطر الموجودة لديك بالإضافة إلى طلب تحاليل أخرى للوصول إلى السبب الأساسي.