الأسئلة المعتادة حول العدسات اللاصقة

الأسئلة المعتادة حول العدسات اللاصقة

الدكتورة پوپك پير المتخصصة في طب العيون تجيب علي بعض الأسئلة المعتادة حول انواع العدسات اللاصقة.

- هل يمكن انتقال العدوي إلي العين عن طريق العدسات اللاصقة ؟

نعم يمكن ذلك ،طبعاً إذا لايهتم الشخص بتنظيف وعناية العدسات اللاصقة ولايستخدمها بشكل صحيح. ومن جانب آخرفان إستخدام عدسة شخص آخرسيؤدي الي إنتقال العدوي من شخص لآخر والجديربالذكرأن هذا الأمرهو من الأسباب الشائعة في التهاب العيون .

- ماهي العدسة التي تناسب علاج الرؤية غير المنتظمة الحادة ؟

إنّ تشخيص مضاعفات العيون واعطاء أي وصفة عدسات لاصقة تكون بإشراف طبيب العيون .علي كل حال، العدسات الصلبة تستخدم لعلاج ظاهرة الرؤية غيرالمنتظمة الحادة. جزءاً من هذه العدسات يكون أمام القرنية والقسم الآخريوضع علي الصلبة أي المنطقة البيضاء. هذه العدسات اللاصقة تبعد مزيداًعن القرنية، لهذا تقوم بمزيداً من تصحيح عدم انتظام السطح . كذلك تستخدم هذه الوسيله البصرية لعلاج القرنية المخروطية الحادة .

- يصعب عليَّ ارتداء النظارة، فهل يمكن استخدام العدسة اللاصقة بدلاً عنها؟

قبل كل شئ إستشر طبيبك المتخصص بالعيون. يجب أن نعلم، لايمكن للعدسة اللاصقة أن تحل محل النظارة بشكل كامل لأن العدسة لها حدود زمني معين وأحياناً يمكن أن تتلوث وتسبب الحساسية. لاتنسوا انّ زمن استخدام العدسة ينبغي أن يحدد بمدة معينة، بخلاف ذلك فقد يترتب علي استخدامها لمدة طويلة أضراراً خطيرة للقرنية.

- ماهي أقصي مدة لارتداء العدسات اللاصقة ؟  

يفضل أن لاتزيد مدة لبس العدسة عن 7 ساعات. وجديربالذكرأنه استخدام العدسات اللاصقة بحاجة إلي عناية خاصة كماينبغي. كذلك ينصح عدم استخدام العدسات اللاصقة في الأماكن الملوثة والغبار والأتربة، بالنتيجة في هذه الحالة الأفضل الاستعاضة بالنظارة بديلاً عنالعدسات اللاصقة حيث أنّ هذه النظارة تقيه من الأتربة والغبار.

- مَنهم الذين لاتصح لهم إستخدام العدسات التجميلية ؟

إذا كنتم مصابون بحساسية العين أوصيكم بعدم استخدام العدسات التجميلة