تصحيح العيوب الإنكسارية للعين من خلال النظارة الطبية

تصحيح العيوب الإنكسارية للعين من خلال النظارة الطبية:

اذا لم تكن ترغب أو تفضل القيام بعملية جراحية لإصلاح حدت نظرك، يجب عليك استخدام النظارة الطبية.
فالنظارة أداة بصرية تعمل على تغيير التباعد وتقريب الحزم الضوئية وبذلك تقوم بإصلاح العيوب الإنكسارية للعين، مما يُحتم استخدام النظارات الطبية للأشخاص المصابين بقرب وبعد النظر الرؤية اللابؤرية (الاستجماتيزم) أو شيخوخة العين، بحيث يكون مجموع قدرة إنكسار عدسة النظارة الطبية بالإضافة إلى قدرة إنكسار القرنية وعدسة العين كافية لتشكيل تصوير واضح عن الأجسام وتمركزه على الشبكية.

أنواع العدسات المستخدمة:

تُقسم العدسات بصورة عامة إلى نوعين هما العدسات الزجاجية والعدسات البلاستيكية. العدسات الزجاجية أقدم إستخداماً وذات فعالية أكبر بالمقايسة مع نظيراتها البلاستيكية وعلى عكس العدسات البلاستيكية تملك مقاومة أكبر بالنسبة للشقوق والخدوش، ولكن العدسات الزجاجية سهلة الكسر مما يجعلها أكثر خطورة على العين.
تتميز العدسات البلاستيكية في إمكانية تزويدها بأغطية ضد البخار، ضد الإنعكاس الضوئي، أغطية ممتصة للأشعة فوق البنفسجية، أغطية ممتصة للأشعة تحت الحمراء، ضد الخدش وغيره. وتعمل هذه الأنواع من العدسات على زيادة سلامة العين أيضاً.
يوجد نوع خاص من العدسات البلاستيكية مُصنعة من البلي كربونات والتي تتميز بمقاومتها للكسر، ولذلك تستخدم بطور واسع وأساسي في المهن التي تتطلب فيها حماية العين أو في الرياضات المختلفة للرياضين.
ومن الممكن صناعة العدسات الزجاجية والبلاستيكية من مادة الفوتوكروميك، حيث يتحول لون العدسة عند التعرض للضوء الشديد (خاصة عند تعرضها لموجات ضوئية قصيرة) للون الغامق، وانخفاض شدة الضوء الساطع على العدسة يؤدي إلى تغيير لون العدسة لحالتها الأولية.
وفي بعض الأحيان تمتلك العدسات الزجاجية والبلاستيكية قدرة إنكسارية أكبر من الحالة الطبيعية مما يجعلها أقل سماكة لدرجة معينة، وتُسمى هذه العدسات بالعدسات المضغوطة.

ويوجد نوع آخر من العدسات هو العدسات غير الكروية (الآسفريك) الرقيقة خفيقة الوزن، وتتميز أيضاً بإيجاد دقة أكبر للرؤية.
تستخدم العسات ذات المركزان أو المتعددة المراكز لدى المصابين بشيوخة العين أو في بعض الحالات لدى الأطفال والمراهقين، حيث تعمل هذه العدسات على إصلاح العيوب الإنكسارية وتحسين حدت نظرهم على أبعاد مختلفة بشكل كبير.
سوف نكتب لكم أكثر حول النظارات الطبية وأنواعها واستخداماتها المختلفة، ولكن يجب عليكم مراعاة هذه المسألة المهمة إلا وهي أنه يتم تحديد درجة النظارة من خلال طبيب العيون المختص أو أخصائي النظارات فقط.