الصداع وأمراض العيون

إذا كنتم تعانون من الصداع(آلام الرأس) لمرات عديدة ، بالتأكيد أصدقائكم أوأقربائكم طلبوا منكم مراجعة طبيب العيون لكي يفحص ويلاحظ مقاس بصركم. السؤال هنا يطرح نفسه، في الحقيقة هل أن مشاكل العين هي من مسببات الصداع ؟ هناك تصورخاطئ شائع لدي عموم الناس حول هذا الموضوع ما يقول :إنّ حالة إرهاق العين الناجم عن العيوب الإنكسارية أوالحول المخفي من الأسباب الشائعة للصّداع . رغم أنّ ظاهرة العيوب الإنكسارية و الحول المخفي ينبغي معالجتها وربّما يساعد علي تحسين الصداع ، أمّا في أغلب الأحيان لم يرتبط الصداع بمقاس درجة نظارة الشخص . طبعاً بعض أمراض العيون يمكن أن تسبب الصداع وهناك بعض من حالات الصداع مصحوبة بعلائم وأعراض العين . في  طبيعة الحال أغلب الأشخاص يخضعون لفحص العينين نتيجة حدوث الصداع وهوأمرلابد منه .

علي أيّ حال، إذا أصبتم بالصداع وأردتم زيارة الطبيب لابدَّ لكم الإنتباه بمواصفات حالات ألم الرأس. إنّ التعرف علي هذه المواصفات يمكن أن تساعد الطبيب علي كشف سبب الصداع ، وهي :

* نوع وشدة الصداع: هل ألم الرأس خفيف أوشديد وهل تشعربألم نابض؟ هل يشبه الصدمة الكهربائية ؟ وهل يرافقه ُالشعور بثقل في الرأس ؟

* زمان ووقت الصداع : هل الصداع في زمن محدد يشتد أو في وقتٍ خاص يتحسن؟

* موقع الألم : هل تشعربأن الصداع منتشرفي جميع أنحاء الرأس أويتركز في منطقة خاصة من الرأس (مثل: الجبهة أوخلف العينين)؟ هل الألم في جانب الرأس أو الجانبين ؟

* المشاكل المتعلقة:هل توجدهنالك مشاكل أخري أثنا حدوث الصداع؟ في سبيل المثال، هل الصداع يؤدي إلي تغييرات في بصركم؟ هل تشاهدونبقع قاتمة أوشرارات لامعة ؟ وهل تشعرون بالغثيان أو التقيؤ أو بدوارأودوخة أودمعان أوتدلي الجفون أثناء الصداع ؟

* العوامل المشددة : هل هنالك أسباب وعوامل تحفزأوتزيد من شدة ألم الرأس ؟(مثل الإنحناء أو السعال) هل تناول بعض الأطعمة الخاصة تسبب ظهورالصداع؟هل هناك أسباب خاصة أخري تؤدي إلي حدوث الألم مثل الضوء الساطع أو شم الروائح الخاصة أوهنالك عوامل أخري تسبب حدوث الصداع؟

النمط العام : متي يبدأ الصداع عادة ؟ حاد أو مزمن ؟ هل تم حدوث تغييرخاص في نمط الصداع حديثاً ؟

* التاريخ العائلي : هل هنالك شخص مصاب بالصداع من افراد العائلة والأقرباء ؟

* علاوة علي تحديد خصائص الألم ، وللتعرف علي سبب الصداع وتشخيصه عادة يتم إجراء فحوصات روتينية وسريرية وتشمل ، فحص النبض وضغط الدم والفحص الكامل لجهازالعصب المركزي وفحص العيننين .

إضافة إلي الإجرائات اللازمة التي ذكرناها أحياناً من الضروري يمكن أخذ أشعة (MRT)أو(CT)

كذللك من أجل تشخيص الصداع يمكن فحص المجال البصري.

كما ذكرنا سابقا ً، الفحوصات الطبية للعينين في أغلب الحالات  قد تكون من الأمورالطبيعية. لكن يمكن تقسيم آلام واوجاع الرأس المرتبطة بمشاكل العينين إلي ثلاثة أقسام وهي كالتالي :

* صداع  يسبب عوارض في العين

* صداع بسبب مرض من أمراض العين

* حالات متفرقة

صداع يسبب أعراض في العين

الصداع النصفي أوالشقيقة

صداع الشقيقة من العوامل الأكثرشيوعاً في الصداع المتكرر،والنساء أكثرعرضة لنوباته من الرجال . في أغلب المصابين بالصداع النصفي هم من الذين لديهم في تاريخ العائلة شخص مصاب بالصداع النصفي (العامل الوراثي). يبدأ الصداع النصفي في بداية سن المراهقة عادة ً ويتحسن بعد سن ال 50 من العمر. الصداع النصفي يتميزبألم يتركزفي احد جانبي الرأس ويستمرمن بضع ساعات إلي عدة أيام . وربما يصحبه أحياناً الغثيان والتقيؤ، كما أنّ المصابين أثناء نوبة الصداع يرافقهم التحسس من الضوضاءوالخوف من الضوء وتجعل من المصابين بالشقيقة  يفكرون بإيجاد مكان مظلم وهادئ للاستلقاء. في هذه الحالة يتفاقم الألم عند التعرض لأيّ ضوء أو صوت مفاجئ.

التغييرات الهورمونية تؤثرعلي الصداع النصفي: بالنسبة للمرأءة تقترن التغييرات الهورمونية عادةً مع تغييرفي حلقات الصداع النصفي ، وهذا ينطبق بشكل خاص علي الحمل والحبوب الهورمونية لمنع الحمل حيث أن  نوبات الصداع النصفي قد تترافق مع فترات الطمث أوانقطاع الطمث(العادة الشهرية) وعادة ًتزيد الصداع .

هنالك عوامل ممكن أن تساعد علي ظهورنوبة الصداع النصفي مثل: الجوع ، قلة فترة النوم ، الإرهاق أوالتعب ، الارهاق النفسي والعقلي ، الممارسات الرياضية الثقيلة ،الأطعمة الخاصة مثل (القهوة ، الشكلاتة ،المكسرات ، الجبن القديم والمشروبات الكحولية ) وكذلك شم الروائح الخاصة (مثل: شم رائحة السجائر أوالعطر).

هناك نقطة مثيرة للاهتمام حول الكرب (الضغط النفسي) وهي علاوة علي أنّ التوتروالضغط النفسي يؤدي إلي نوبة صداع نصفي ، فإنّ انقطاعه فجأةً يؤدي إلي تحفيزالصداع النصفي.علي سبيل المثال بعض الأشخاص بعد انتهاء الامتحان الدراسي يصابون بالصداع النصفي .

العامل الرئيسي الذي ينتج بسببه مرض الصداع النصفي هوتقلّص الأوعية الدموية في الدماغ ثم في نفس الوقت يستمربتمدد شديد تعويضاً لذلك في الشرايين (تقلص وتمدد الشرايين) . في مرحلة انقباض الأوعية الدموية الدماغية تظهرعلائم وأعراض عن الصداع النصفي في العين كما يحدث في مرحلة توسّعها ألم وصداع نابض. الصداع النصفي لايظهرفي جميع المصابين بشكل موحد وقد يختلف ظهوره من شخص لآخر. لذلك هنالك انواع مختلفة من الصداع النصفي وهي كما يلي :

الصداع النصفي التقليدي : في هذه الحالة من الصداع الأعراض البصرية الظاهرة تظهرقبل بدأ الصداع و هذه هي مؤشرة خاصة للصداع النصفي التقليدي .أهم هذه العلائم هي حدوث بقعة سوداء أمام الشخص (أي بمعني في وسط مجال الإبصار) حيث تكبر تدريجياً وتتجه نحوحافة المجال البصري (جنب الشخص). يري المصاب هذه البقعة السوداء تحيطها شرارة أضواء (أووميض)  تأخذ شكل خطوط ملونة ومتعرجة ومتوهجة تتحرك. يمكن القول أن هذه المؤشرة قد تكون هامة حيث يمكنمن خلالها تشخيص وتعيين الصداع النصفي التقليدي في هؤلاء الأشخاص. تعتم وظلام في جانب من جوانب مجال الإبصار من العلائم البصرية الأخري التي تظهرفي حالة الصداع النصفي التقليدي . في هذه الحالة تكون عدم وضوح الرؤية في الجانب الأيسر أو الأيمن (تحدث هذه الحالة في كلا العينين ولكن يتصور الكثير بأن عينهم اليمني أواليسري معتمة) تستمرهذه الحالة لفترة 10 إلي 20 دقيقة تقريباً،وتزول دوماً بأقلِّ من ساعة. بعد اختفاء العوارض البصرية تدريجياً وتعويضاً لذلك توسع الأوعية الدموية ،سيؤدي إلي صداع و يكون الألم  نابضاًفي جانب الرأس يرافقه غثيان وخوف من الضوء والضوضاء. لكن سيتحسن ألم الرأس بعد ساعات.

الصداع النصفي العادي

هذا النوع من الصداع النصفي هوالأكثرشيوعاً ولم يكن مصحوباً بعلائم العين ويمكن أن يشعرالمصاب بألم حول العيننين.ألم الصداع النصفي العادي ربما لم يكن في جانب واحد ويمكن الشعوربالألم في جميع أنحاء الرأس. وقد تتحسن نوبة الصداع بعدبضع ساعات أوبعد أيام.

صداع مصدره العين

في أغلب الأوقات هذه الحالة تظهرفي كبارالسن وتحمل علامات واعراض صداع مصدره العين ولكن لم تكن مصحوبة بألم في الرأس . الأعراض البصرية لهذه الحالة هي كالتالي :

* بقع سوداء تحيطها خطوط ملونة ومتعرجة ومتوهجة تهتزحول البقع.

* تعتم المجال البصري في جانب واحد .

* ضيق المجال البصري تدريجيا ًمن الجوانب إلي المركزبحيث يشعرالمصاب أنه يري الأشياء من خلال ثقب صغير.

* ازدواجية مؤقتة للرؤية

بداية ونهاية هذه العلائم عادةً قد تكون تدريجياً وبعد 60 دقيقة(اقصي حد) ستزول الأعراض . من أجل الحصول علي السبب في حين عدم تحسن العين ، ينبغي إجراء مزيد من الفحوصات اللازمة. أحيانا ًهنالك أمراض جدّية مثل تشوهات وعائية في الدماغ يمكن أن تؤدي إلي علائم تشبه أعراض صداع العين. ولكن لم تتحسن الأعراض البصرية في هذه الأمراض بالكامل.

صداع نصفي مصدره الشبكية

صداع نصفي خاص وفريد من نوعه حيث يحدث بسبب تقلص شرايين شبكية العين بشكل مؤقت مما يؤدي إلي حدوث اعتلال بصري عابروقابل للعودة .إعتلال البصر يظهربشكل إظلام في مجال الإبصار في عين واحدةأوعمي تام في إحدي العينين تستمراقل من ساعة ثم بعد ذلك تتحسن العين تماماً. هذه الحالة من الصداع يمكن أن تكون مصحوبة بألم أوقدلاتكون. طبعاً هنالك امراض تصيب القلب والأوعية الدموية يمكن أن تسبب أعراض متشابه في العين ، أثناء ظهور هذه الأعراض والعلائم ينبغي إدخال المريض الي المستشفي .في حين إذا لم نشاهد أي حالة مرضية في المصاب يمكن تشخيص صداع نصفي مصدره الشبكية .

علاج الصداع النصفي

الشيئ الذي يؤذي أغلب المصابين بالصداع النصفي ويؤذيهم أكثرمن الألم وأعراض العين ،هوالخوف من وجود أورام في الدماغ أو حدوث فقدان بصردائم .إجراء الفحوصات اللازمة من اجل التأكد من المرض ، حيث أنه حميد ولا يخلق أي مضاعفات دائمة . بالنتيجة يؤدي إلي حدٍ كثيرمن راحة بال المصاب وأحياناً تخفيض التوترالنفسي والقلق لديه كما يقلل من نوبة الصداع النصفي مما يؤدي إلي شفاء المريض . إضافة إلي ذلك فانّ التعرف علي العوامل التي تؤدي إلي نوبة الصداع النصفي وتفاقمه والإجتناب من هذه العوامل (قلة النوم، الإرهاق ، الجوع ، التوتروالضغط النفسي أوالكرب، رائحة السيجارة، رائحة العطر، الأطعمة الخاصة و...) ربما يؤدي إلي شفاء المريض. وكذلك القيام بالممارسات الرياضية الخفيفة وعدم ممارسة الرياضة الثقيلة يمكن أنيساعد علي السيطرة علي الصداع النصفي .

علي كلِ حال، من أجل السيطرة علي الألم في الحالات الحادة من الصداع النصفي التي تُعطل أنشطة المصاب اليومية يمكن تناول المسكنات الشائعة أوالأدوية الخاصة للصداع. الجديربالذكر، في حالة تكرار نوبات الصداع النصفي واضطرارالمريض بتناول مهدئات أكثرمن 2-3 مرات في الاسبوع ، سيعتاد المريض علي المسكنات. وعدم تناولها سيؤدي إلي عودة الصداع. من أجل تقليل تكرارشدّة نوبات الصداع النصفي ينبغي علي هؤلاء المصابين إستخدام أدوية خاصة (بإشراف طبيب) كي لا يضطرواباستعمال المهدئات دوماً.

الصداع التوتري                     

(Tension hedache)

 

الصداع التوتري هونوع خاص من انواع الصداع الذي يظهر في المصابين بالإكتئاب أوفي الأشخاص   الذين لديهم توترنفسي مزمن أومشاكل نفسية .هذا النوع من الصداع هو ألم  خفيف أومتوسط الشدّة يحدث أثناء ساعات النهارولايسبب مشكلة للمصاب حين نشاطه اليومي . ولكن الصداع يزداد أثناء أواخرساعات النهار وعندالتعب والإرهاق . في هذا النوع من الصداع يشعرالشخص بثقل في رأسه ويقول المصاب " أشعرُ وكأنَّ قد وضعوا قِدراً علي رأسي " . اهميت الصداع التوتري هويمكن أن يظهرالألم في مقدمة الرأس وحول العينين ، وعلي هذا الأساس يتم الخلط بين الصداع وبين مشاكل العين . يعتقد بعض الخبراء بأنّ الصداع التوتري هو نوع من الصداع النصفي العادي وعلاجه مماثل لعلاج الصداع النصفي .

الصداع العنقودي                  

 ( Cluster headache)

 

الصداع العنقودي يحدث في الرجال المدخنين الذين هم في سن ال 30 إلي 50من العمر وهومرض حميد حيث يظهر في جانب الرأس  بشكل صداع شديد وألم خلف كرة العين ،وخلافاً لحالات الصداع الحميدةهذه الحالة تؤدي إلي استيقاظ الشخص من النوم . في أثناء الصداع عادةً تظهرأعراض العين في جانب واحد ويسبب الدمعان وإحمرارالعين وكذلك يمكن أن يؤدي إلي اتساع مؤقت في بؤبؤالعين وتدلي الجفن في نفس الجانب (تبدو سواد العين المصابة كبيرة). كذلك يؤدي عادةً إلي رشح الأنف في نفس الجانب . نوبة صداع العنقود الحاد يستمر ساعة إلي ساعتين في اليوم ولم يؤدي إلي أعراض خاصة . لابد من القول، أن الصداع العنقودي يتكررعدة مرات في فترة تستغرق عدة اسابيع أوعدة أشهرثم يتحسن تدريجياً. وربما يمكن عودةهذه النوبات بعد أشهرأوبعدعدة أعوام .

التهاب الشريان الصدغي                     

Temporal arteritis

 

هذا المرض شائع أكثرعند كبارالسن (فوق الستين عاماً). وعلي الرغم من أنه نادر،لكن ينبغي تشخيصه وعلاجه فوراً لأن هذه الحالة يمكن أن تؤدي إلي العمي في كلتا العينين .هذه الإصابة تظهرعلي شكل صداع ، ألم وحساسية في منطقة الجبين والصدغي، ألم في مفصل الفك ، حمي ، فقدان الوزن ، ألم منتشر في العضلات ، ضعف ،إرهاق وتعب . التفاعلات الالتهابية في هذه الحالة المرضية تؤدي إلي تقلص شرايين الرأس. أمّا إذا حدثت هذه الحالة في شرايين العين، يمكن أن تؤدي إلي انخفاض بصري دائم. مضاعفاته في العين ،هي حدوث أضرارفي العصب البصري ، انخفاض الرؤية العابرة ، الرؤية المزدوجة وفلج عضلات العين. يستمرالمرض منسنة إلي سنتين ثم يتحسن. الأدوية المستخدمة  بصورة منتظمة وبإشراف طبيب هي الكورتيكوستيرويد تعمل علي التقليل من الالتهاب وتجنب حدوث مضاعفات جدية فيفترة (مثل العمي) حيث ينبغي إستعمالها. الأمرالمهم في هذا المجال هوبسبب تقلص شرايين مركزشبكية العين يحدث انخفاض بصري مفاجئ في كبارالسن لذلك ينبغي القيام بإستطلاع تام حول احتمال وجود التهاب شرياني صدغي في العين. في حال إذا كانت إحدي العينين قد اُصيبت بهذا المرض ، سوف يزداد من احتمال إصابت العين الأخري. علي الرغم من تشخيصالإصابة وعدم امكان عودة البصرفي العين المصابة ، لكن من أجل الوقاية والحفاظ علي العين السليمةوإنقاذ الشخص من العمي في كلتا العينين ،علي الأقل يمكن إعطاء وصفة دواء كورتيكواستيرويد فموية أوعن طريق الحقنة . 

أسباب غيرشائعة للصداع مصحوبة بأعراض العين

الأورام الدماغية : تزايد الضغط داخل الجمجمة في أكثرهذه الأورام  يؤدي إلي ألم شديد ومستمر في الرأس حيث يزداد الألم سوءاً في ساعات الصباح .هذا الصداعيزداد سوءاً أثناء الإنحناء ، الضغط ، احتباس التنفس ، السعال وتحريك الرأس . الصداع الناتج عن اورام الدماغ عادةً يرافقه التقيؤ (أحياناً عدم وجود حالة غثيان) . المضاعفات الناجمة عن أورام الدماغ هي كالتالي :

* شلل أعصاب العين وهو المسبب للحول وازدواجية في الرؤية

* ورم رأس العصب البصري ( يمكن رؤيته في الفحوصات الطبية)

* زوال بصري عابر

* ضبابية جزءا من المجال البصري في عين واحدة أوكلتا العينين (في هذه الحالة فحص المجال البصري والاستطلاع عنهيساعد علي تشخيص مكان الورم ) .  

* نادراً ما تحدث اوهام بصرية

* احداث عمي في عين واحدة أو كلتا العينين (في الأورام المتقدمة)

النزيف الدماغي : النزيف الداخلي في الجمجمة يسبب ألم شديد في الرأس ، إضافة إلي ذلك يمكن أن يرافقهشلل عضلات العين ورؤية مزدوجةونزيف في الشبكية والخلط الزجاجي .

السكتة الدماغية أحياناًتسبب حدوث خلل في مجال الإبصارحيث يمكن تشخيصه بواسطة استطلاع وفحص المجال البصري .

التهاب السحايا أوالحمة الشوكية : هوالتهاب الأغشية الدماغية المغلفة للدماغ .هذا الالتهاب يسبب الصداع وإضافة إلي ذلك يمكن أن يؤدي إلي شلل عضلات العين والحول وإزدواجية في الرؤية. علاوه أن التهاب السحايا أحياناً قد يسبب الخوف من الضوءلدي المصاب وكذلك يؤدي إلي ألم أثنا حركات العين.

صداع مصدره آلام العين

كما ذكرنا سابقا ً، خلافا ً لما يتصوره عامة الناس ، العيوب الإنكسارية عادةً لا تسبب الصداع. لكن توجد هناك إصابات في العين تؤدي إلي حدوث صداع ، خاصة حدوث آلام حول العينين .

جفافُ العين

جفاف العين من المسببات الأكثر اشاعة لحدوث وشعورألم حول العينين وعادةً ما يكون الألم في الصباح أفضل ويزداد سوءاً في نهاية النهار. إضافة إلي ذالك فانّ نشاطات العينمثل القراءة والعمل مع الحاسوب يمكن أن يزيد الألم سوءاً لدي المصابين بهذا المرض .

أمراض القرنية

القرنية عبارة عن نسيج حساس جداً. يوجد في هذا النسيج اعصاب حسية كثيرة ولهذا السبب ردة فعله للألم والتحفيزكبيرجدا ً.(طبعاً يمكن قد جرّبتم أن دخول ذرة غبارصغيرة جداً في العين يسبب ألم وازعاج كبير، في حين أنّ مع وجودقطعة من الحجرفي داخل حذائكم لايمنعكم من السيرمشياً علي الأقدام) في طبيعة الحال،تحفيزنسيج القرنية يمكن أن يؤدي إلي ألم شديد في داخل العين وحوله وينتشرأحيانا ًالألم في جميع أنحاء الرأس. علي سبيل المثال دخول أي نوع جسم غريب إلي داخل العين –ما أن يلتصق بالقرنية أويحاصر في خلف الجفن ويخدش القرنية – بالإضافة إلي الألم وإحمرارالعين والدمعان عادةً يؤدي إلي الصداع. كذلك العاملون باللحام أوالأشخاصالذين ينظرون إلي الجليدنظرة طويلة (أثناء التزحلق علي الجليد) هذا العمل يؤدي إلي إلحاق أضرار في النسيج الظهاري للقرنية (ايبي تليوم) وذلك بسبب الإشاعات والأضواء المنعكسة علي العينين وفي هذه الحالة علاوة علي الدمعان وألم العين حيث يصاب الشخص بالصداع الشديد .(هذا النوع من الإصابة قد يعرفه العاملون في اللحام الذين لم يستخدمون النظارات الوقائية اللازمة جيداً) . مرض تقرح القرنية هومن مسببات الصداع أيضا ً، كذلك التهاب القرنية أوالكراتيت يمكن أن يسبب ألم في الرأس .

خدش القرنية                       

(Recurrent Corneal Erosion)

 

خدش القرنية مرض من أمراض القرنية وقد يسبب صداع متكررفي ساعات الصباح . في هذه الحالة يلتصق النسيج الظهاري للقرنية (ايبيتليوم) بالطبقة التحتية التصاق ضعيف وغيرمحكم ،مستعد للإنفصال. في أغلب الأوقات عندما يستيقظ المصاب من النوم في الصباح ويفتح عينيه، ينفصل جزءا من ايبيتليوم القرنية ويحدث دمعان وحرقة في العين ،بالإضافة يؤدي إلي صداع في جانب من العين المصابة .

جلوكوما الزاوية المغلقة الحادة

عدم وضوح الرؤية ، ألم في العين ، الدمعان والصداع من أعراض هذا المرض. يمكن تشخيص جلوكوما الزاوية المغلقة الحادةبفحص شامل ودقيق للعينين (يشمل مقاس ضغط داخل العين وفحص زاوية الغرفة الأمامية للعين) تشخيصه مهم جداً وعدم الأنتباه إلي هذا الأمرسيؤدي إلي انخفاض دائمي في النظر .

التهاب داخل العين              

(Uveitis)

الالتهاب داخل العين يمكن أن يؤدي إلي صداع وألم في العين. طبعاً في حالات التهاب المناطق الأمامية للعين مثل القزحية ،سيزيد من احتمال حدوث الصداع .

التهاب الصلبة         

(Scleritis)

التهابالصلبة يمكن أن يؤدي إلي ألم شديد في العين والرأس . الجدير بالذكر، إذا كان الالتهاب في أجزاء العين الخلفية ، سوف لا يؤدي ذلك إلي تغييرظاهري خاص ولكن سينتج ألم شديد خلف كرة العين . تشخيص هذه الإصابةتكون مهمة بالنسبة لأمرين : اولاً، في أغلب الأوقات قد تترافق هذه الإصابة مع أمراض خطيرة .فإذا لا يتم معالجتها بشكل صحيح، يمكن أن تهدد حياة المصاب. ثانياً ، هذه الحالة يمكن أن تؤدي إلي أضرارخطيرة ويمكن أن تسبب حدوث ثقب في العين .

أمراض الحدقة (البؤبؤ)

بسبب حدوث التهاب أو اورام في خلف العين وفي داخل الحدقة يمكن أن يؤدي إلي حدوث صداع .

التهاب عصب البصر

 علاوه علي حدوث عدم وضوح الرؤية بسبب التهاب عصب البصر، كذلك يمكن أن يكون مصحوباً بألم في العين وصداع (خاصة في خلف العين). سيزداد الألم سوءا لدي المصابين بالتهاب العصب البصري عادة  أثناء حركة العين . 

الهربس

هذه الظاهره إصابة فيروسية تنجم بسبب تنشيط فيروس الجدري في داخل أعصاب العين . ومن ابرز علاماتهاطفوح جلدية في الجفن بشكل تنقيط أو بطباطة صغيرة تتميزبلون ارجواني وبنفسجي مصحوبة بألم شديد. يبدأ الألم عادةً بيوم أوبيومين قبل ظهورالطفوح الجلدية ويستمرلفترةٍ ما بعد ظهورالبطباطات الصغيرة. طبعاً يمكن حدوث ألم مزمن في بعض الأشخاص المصابين بالهربس البسيط ويستمرالشعوربالألم لفترة عدة أشهر مابعد الإصابة. أمّا إذا اُصيبت أنسجة العين الداخلية بالهربس ،بالإظافة إلي تورّط الجلد حول العين، فإنّ التهاب داخل العين(اليوفئيت)يؤدي إلي تزايد الصداع سوءاً لدي المصاب.

حالات متفرقة

آلام الوجه : في بعض الأحيان قد يتم الخلط بين آلام الوجه مع ألم العين. مثل إصابة أعصاب الوجه الحسّية وأمراض الجيوب الأنفية ومشاكل الأسنان والفك قد يمكن الخلط بين هذه المشاكل مع ألم العين .

آلام مصحوبة بوخز: في بعض الأحيان يشعر المصاب بوخز في العين.هذه الحالة تستمرلمدة بضع ثوانِ وتزول بأسرع وقت ممكن. هذه الحالة إذااستمرت مدة قصيرة ولم تتكررعدة مراتعادة لا تحتاج إلي استطلاع وتحقق وعلاج إذاً ليس هناك سبباً خاصاً لهذه الحالة. أمّا إذا تكررت بكثرة وكانت ترافقه مشاكل العين ومضاعفات عصبية أخري ، قد تكون نتيجةضغوط كتلة من الأوعية الدموية أوضغوط أورام علي الأعصاب الحسية. في هذه الحالة وللحصول علي مسبب هذه الظاهره ، من الضروري ينبغي التحقق من حالة الألم وإن امكن يتم إعطاء العلاج .

الخوف (فوبيا) من الضوء

(Photophobia)

الخوف من الضوء هونوع من الشعورالذي يرتبط بالصداع . طبعاً في بعض الحالات ألم الرأس هو ناتج عن العين. في ظاهرة الخوف من الضوءيشعرالشخص بألم أثنا إبصاره للضوء لذلك يميل الشخص أن يجعل الجفون بشكل شبه مغلقة وأن تجعل من المصاب أن يفكر بإيجاد مكانٍ شبه مظلم للاستلقاء. أمراض القرنية والتهابات داخل العين هي من المسببات الأكثر إشاعة في تأثيرالضوء علي الخوف . أحيانا ً هنالك أمراض يمكن أن تؤدي إلي الخوف من الضوء مثل، الصداع النصفي والتهاب السحايا ونزيف داخل الجمجمة .

صداع مصدره أشعة الشمس : عندما يتعرض شخص لأشعة الشمس،تضيق حدقة عينيه ثم يقوم تلقائياً بتضييق الجفون ليستقبل أقل كم محدد من الضوء .استمرارتضیّق الحدقة وتقلص عضلات الجفن يمكن أن يسبب ألم في الرأس (خاصة في منطقة الجبين) . إذا كنتم قد اصبتم بالصداع بسبب أشعة الشمس ربما إستخدام النظارة و قبعة ذات منقار(حافة) طويل يساعد علي تحسين ألم الرأس .

صداع مصدره قطرات العين : إستعمال قطرات العيون يمكن أن يؤدي عادةًإلي حرقة وإزعاج خفيف حول العين. كما أستخدام قطرة البيلوكابين التي يستعملها بعض المصابين بالجلوكوما يمكن أن تسبب ألم في الجبهة الأمامية من الرأس خاصة ألم في منطقة الحاجبين .طبعاً بعد تكراراستعمال القطرة سوف يعتاد عليها  الشخص . علي كل حال، لدي حصول صداع مستمرأو ألم في منطقة الحاجبين ينبغي عدم إستخدام هذه القطرة أو يتم استبدالها بدواءٍ آخر.