العدسات اللاصقة: دليل المستهلك

كل من يريد ارتداء العدسات اللاصقة للمرة الأولى سيواجه العديد من الأسئلة:

ما هي الخطوة الأولى؟ إلى من أراجع ليصف لي العدسات اللاصقة؟ كيف يمكن معرفة وجه العدسة من قفاها حين وضعها في العين؟ من خلال قراءة هذا المقال سوف تحصل على معلومات مفيدة في هذه المجالات و غيرها.

 

الخطوة الأولى:

إن كنت ترغب في ارتداء العدسات اللاصقة يجب عليك استشارة طبيب العيون أو على الأقل أخصائي العدسات، فهذا يشمل استعمال كافة العدسات الملونة أو حتى التجميلية. لماذا؟ لأن العدسات اللاصقة هي وسيلة طبية يجب أن تكون بوصفة صحيحة من قبل طبيب العيون. فالطبيب يفحص عينيك و يتأكد من عدم وجود أي مانع من استخدام العدسات ثم يكتب وصفة العدسة.

 

أنواع العدسات اللاصقة

تصنف العدسات حسب جنس العدسة و الفترة الزمنية لاستبدالها و القدرة على النوم في الليل مع العدسة.

العدسات اللاصقة  تصنع من أنواع مختلفة من البلاستيك و يمكن تقسيمها الى مجموعتين رئيسيتين لينة و صلبة. العدسات اللينة تحتوي على 25 الى 70% من الماء، و هي مريحة جداً و يتعود عليها المستخدم بسرعة. أما العدسات النافذة للغاز (Rigid Gas Permeable – RGP) التعود عليها أطول و يمكن استعمالها لفترة أطول و مقاومتها أمام الترسبات أكثر. العدسات النافذة للغاز توصف للذين يريدون تحسين جودة الرؤية. كذلك يتم تصنيف العدسات اللاصقة حسب مدة صلاحيتها و يجب أن ترمى بعد ذلك. عدسات RGP يمكن استخدامها لعدة سنوات و لكن العدسات اللينة تصنف حسب فترة الاستبدال.

 

الاستعمال المستمر للعدسات اللاصقة يعني ارتداؤها أثناء النوم و الاستعمال اليومي يعني ارتداؤها خلال النهار فقط و ليس في النوم.

 

أنواع جديدة من العدسات اللاصقة

العدسات التي ترتدى باستمرار لمدة 30 يوما وهي نوع جديد من العدسات اللينة التي تجلب كميات كبيرة من الأوكسجين الى العيون، فهي آمنة و مريحة جداً. كذلك عدسات التوريك و ثنائية البؤرة أيضاً من العدسات القابلة للتبديل التي يمكن استعمالها و التي قد أدخلت الى السوق مؤخراً.

 

العدسات الواقية من أشعة فوق البنفسجية (UV) أيضاً مصنوعة بنوعين لينة و صلبة. هذه العدسات تحمي القرنية و العين من أشعة فوق البنفسجية الضارة. و بما أن هذه العدسات شفافة لا يمكن الكشف عن الواقي من أشعة الـ UV فيها بمجرد النظر لها بل هذه الخاصية مكتوبة على علبة العدسات.

طبعاً يجب الانتباه الى أن العدسات اللاصقة تحمي القرنية فقط ، أما النظارات الشمسية المانعة من أشعة الـ UV قادرة على حماية العينين و الجلد المحيط لها. ثم تأتي العدسات اللاصقة الواقية من أشعة الـ UV لتكون مكملة للنظارات الشمسية لحماية أكثر.

 

العدسات الجديدة  الأخرى هي العدسات التي تغير حالة القرنية و تحسن الرؤية دون عملية جراحية أو عدسات و تسمى اورثوكراتولوجي أو CRT. هذه العدسات اللاصقة التي يرتديها الشخص خلال الليل فتصحح له القرنية خلال هذه الفترة و في النهار تتحسن رؤيته من دون ارتداءها.

 

عدسات قابلة للتبديل: خيار سليم

العدسات القابلة للتبديل يمكن ارتداؤها لمدة معينة و من ثم رميها و استبدالها بعدسات جديدة. تم عرض هذه العدسات عام 1987 و اليوم هي الأكثر استعمالاً من بين العدسات اللاصقة.

 

تنقسم هذه العدسات القابلة للتبديل إلى ثلاث فئات:

  1. عدسات للتبديل تستبدل بعدسات جديدة مرة واحدة كل اسبوعين أو أقل.
  2. عدسات متعددة التبديل التي تستبدل كل شهر أو 3 أشهر.
  3. العدسات اللاصقة التقليدية التي يتم استبدالها كل ستة أشهر أو مرة واحدة في السنة.

استعمال العدسات القابلة للتبديل إما يومياً و إما مستمراً. في الاستعمال اليومي يرتديها الشخص خلال النهار فقط و يخرجها عند النوم و لكن في الاستعمال المستمر تبقى العدسات في العين أثناء النوم أيضاً.

 

لماذا نرمي العدسات؟

كلما استبدلت عدساتك أسرع كلما كانت عيونك أكثر صحة و راحة. هناك مواد طبيعية موجودة في الدموع مثل البروتين و الكالسيوم و الدهون، يمكن أن تترسب على العدسات و تسبب في عدم ارتياح العين و تجعلها عرضة للالتهابات. طبعاً يمكنك تنظيف العدسات باستمرار و لكن العدسات القابلة للتبديل تحافظ على وقتك. العدسات التبديلية اليومية التي تستبدل كل يوم لا تحتاج الى محلول تنظيف لأن الترسبات لا تتراكم عليها و لا تزيد من احتمال الالتهاب.

 

أي نوع من العدسات القابلة للتبديل تناسبك؟

يعتمد جدول استبدال العدسات على عيون الأشخاص. بعض العيون تنتج المزيد من البروتين و الدهون، لذلك يجب استبدال العدسات بسرعة. كذلك إذا كان الشخص مصاباً بالحساسية يجب أن يغير عدساته بأسرع ما يمكن. مع ذلك، التقييم الدقيق والكامل للطبيب هو الذي يمنحك أفضل برنامج لاستبدال العدسات.

 

العدسات اللاصقة الملونة

تنقسم العدسات اللاصقة الملونة إلى الأنواع التالية:

  • العدسة الملونة الغيرمرئية
  • العدسة الملونة المشبعة للون
  • العدسة الملونة الغامضة
  • العدسة الملونة المرشحة للضوء

 

العدسات الملونة يمكن استخدامها كعدسات تجميلية فقط أو لتصحيح الأستجماتيزم و النظر الشيخوخي و العيوب الانكسارية.

 

العدسة الملونة الغيرمرئية : يضاف اللون الأزرق أو الأخضر اليها لتكون واضحة حين ارتدائها و إخراجها من العين أو عندما تسقط على الأرض. و هي لا تؤثر على لون العين لأن لونها فاتح جداً.

 

العدسات الملونة المشبعة للون : إنها عدسات شفافة أغمق من العدسات المرئية و تقوي لون العين. هذا النوع من العدسات يناسب من له عيون فاتحة و يرغب في تقوية لونها.

 

العدسات الملونة الغامضة : هذه العدسات الملونة التي تشمل مجموعة واسعة من الألوان، تغير لون العين بوضوح.

 

الشركات التي تصنع العدسات الملونة تبذل قصارى جهدها لتكون العدسات شبيهة لعنبية العين بل و حتى يتم رسم سلسلة من الخطوط و الأشكال و النقاط الملونة عليها لتصبح طبيعية أكثر. مركز العدسة الذي يكون أمام بؤبؤ العين شفاف ليوفر الرؤية من خلاله.

 

العدسات الملونة المرشحة للضوء : هذه العدسات صنعت مؤخراً و أكثر استعمالها في الرياضة لتقوية ألوان معينة. مثلاً المرشح الأصفر يجعل كرة التنس أو الغولف أكثر وضوحاً في الخلفية و أسهل للتهديف.

 

بعض عيوب العدسات الملونة :

إن كيفية صناعة العدسات الملونة تجعل العديد من المستهلكين يستخدمون نفس الحجم من العدسات حيث أن القسم الملون من العدسة في بعض الأحيان و خاصة عند رمش العين يغطي البؤبؤ، أو لأن فتحته البؤبؤ تتغير حسب مقدار الضوء فيكون في الليل أكبر من المركز الشفاف في العدسة و بالتالي تعيق هذه العدسة رؤية الشخص. إن كنت تعاني من عدساتك باستمرار يجب أن تستشير طبيبك.

 

العدسات المشتركة: فكرة سيئة

إذا شاركت صديقك في عدساتك الملونة فأنت مخطئ لأن العدسات الملونة أيضاً عدسات طبية و توصف خصيصاً لعين كل شخص. الاستعمال المشترك للعدسة يمكن أن يؤدي الى انتقال البكتيريا و بالتالي يسبب التهابات العين. يجب تنظيف العدسات الملونة بشكل صحيح و تعقيمها بالمعقمات.

 

هل تحتاج العدسات الملونة إلى وصفة طبية أيضاً؟

إذا كانت العدسات قادرة على تصحيح نظرك فأنت بحاجة إلى وصفة طبية و إذا كنت تستخدمها للجمال فقط بما أن هناك خطر الإصابة بالعمى و أضرار كثيرة أخرى لذلك يستحسن أن تكون بوصفة طبيب أو أخصائي العدسات و يجب الاجتناب عن شراء العدسات الملونة من الأسواق أو صالونات التجميل.

 

العدسات اللاصقة للاستعمال المستمر لمدة 30 يوم و 7 أيام

تستخدم العدسات اللاصقة المستمرة خلال النوم أيضاً . بعض العدسات تستعمل في النهار فقط و يجب نزعها عند النوم. العدسات المستمرة تجلب المزيد من الأوكسجين إلى القرنية و يمكن استعمال معظمها لمدة 7 أيام ثم ترمى بعدها.

 

هناك نوعان من العدسات التي يصل استعمالها إلى 30 يوما متواصلا. الأولى عدسة " الليل و النهار" لشركة CIBA و الأخرى عدسة Pure Vision  لشركة Bausch and Lomb . مع ذلك، العدسات التي تستعمل ليلاً معرضة للالتهابات أكثر من النهارية لأن هناك جراثيم خطرة تدخل إلى العين من خلال الأصابع و الجفن أو محلول العدسة و تتراكم تحت العدسات و يكون نموها في الليل أكثر و تزيد من احتمال التهاب القرنية. طبعاً العدسات المستبدلة خلال 30 أو 7 أيام تقلل من دخول الجراثيم إلى العين لأنها لا تحتاج إلى محلول العدسة و بالتالي تقلل من الإصابة بالالتهابات. العدسات المخصصة لـ 30 يوم و المتوفرة الآن مصنوعة من مادة السيليكون هيدروجيل عالية النفاذ للأوكسجين.

 

على سبيل المثال إيصال الأوكسجين إلى القرنية في العدسات " الليل و النهار" 6 أضعاف العدسات التقليدية. و قد تبين أن التدخين هو عامل خطر في مضاعفات العدسات المستمرة الاستعمال.

 

للحد من خطر الالتهابات في العدسات اللاصقة للاستعمال المستمر لا ترتديها دائماً. مثلاً يمكن أن ترتديها عند القيلولة أثناء النهار أو في العطلة وقت النوم و في سائر الأيام إنزعها من العين عند النوم. طبعاً في هذه الحالة يضاف خطر استعمال محلول العدسات وعلبتها.

 

لاحظ جيداً، إذا شعرت بعدم الارتياح أو حرقة أو ضعف في الرؤية ، أنزع العدسات فوراً و اتصل بطبيبك.

 

العدسات اللاصقة النافذة للغاز(RGP):

العدسات اللاصقة الصلبة النافذة للأوكسجين تختلف عن العدسات الصلبة في العقود الماضية. سابقاً كانت العدسات الصلبة مصنوعة من مادة PMMA مما تسبب الإزعاج أثناء استعمالها لأنها لم تكن قابلة لنفوذ الأوكسجين. نزلت العدسات النافذة للغاز إلى السوق في منتصف الثمانينات من القرن الماضي و كانت تحتوي على السيليكون و مرنة أكثر من الـ PMMA و تمرر كمية أكبر من الأوكسجين و حتى أكثر من العدسات اللينة.

 

العدسات النافذة للغاز (GP) تمنح رؤية جيدة كما أنها تعمر أكثر و تقاوم الترسبات و تنظيفها أسهل. و بما أن فترة استعمالها أطول، لذلك سعرها أقل من العدسات اللينة على المدى البعيد. لكن لابد من القول أن العدسات اللينة مريحة أكثر بينما العدسات النافذة للغاز تحتاج إلى التعويد.

 

فوائد عدسات GP:

عدسات GP لها عدة مزايا تميزها عن العدسات اللينة، تحتفظ بشكلها عند رمش العين لأنها صلبة و توفر رؤية أفضل من اللينة. عدسات GP تعمر طويلاً ولكنها هشة (أي عندما تدوسها تحت قدمك). في المقابل ، لا تتمزق بسهولة (على عكس اللينة). لا تلتصق عليها البروتينات و دهون الدموع و مع عناية قليلة يمكن استعمالها لسنوات.

 

بالنسبة لمن ليس له رؤية مقبولة بالعدسات اللينة و يرغب في رؤية جيدة واضحة أو يعاني من الأستجماتيزم الذي لا تصححه العدسات اللينة فعدسات GP هي الخيار المناسب.

 

عدسات GP تناسب القرنية المخروطية و هناك عدسات GP ثنائية البؤرة أو متعددة البؤر بتصاميم مختلفة لتصحيح النظر الشيخوخي. و قد أظهرت الدراسات الحديثة أن استعمال GP للأطفال القصيري النظر يحد من تطور قصر النظر عندهم.

 

عيوب عدسات GP:

يجب أن ترتدي GP كل يوم لأنك تحتاج الى التعود عليها، لكن العدسات اللينة إذا لم يتم ارتدائها لمدة اسبوع فإن استعمالها بعد هذه الفترة مريح جداً. بعض الناس لا يرون بوضوح بعد ارتداء GP حتى و إن استخدموا النظارات، طبعاً هذه ظاهرة مؤقتة. تحتاج عدسات GP لمزيد من التنظيف مقارنة بعدسات الـ 30 يوما أو العدسات التبديلية اليومية لأنه لابد من فركها بالأصبع لتنظيفها.

 

العناية بالعدسات اللينة:

ملاحظة

 

كيف لا نرتدي العدسات مقلوبة؟

للتأكد من عدم ارتداء العدسات مقلوبة ضع العدسة أمامك على اصبعك، إذا كان شكلها "U" كالصورة فهذه الحالة هي الصحيحة. أما إذا كانت حواف "U" مائلة نحو الخارج فالعدسة مقلوبة.

 

عند استخدام العدسات اللينة من المهم معرفة طرق العناية بها لأن عدم العناية الكافية يسبب الالتهابات التي قد تؤدي الى العمى. استخدام المحاليل المتعددة الأغراض و العدسات المؤقتة اليومية سهلت عملية الرعاية في هذه الأيام. قبل البدء في الحديث ينبغي التنبيه الى نقطة و هي وجوب استشارة الطبيب  قبل تغيير أسلوب العناية، لأن بعض المحاليل غير متوافقة مع العدسات اللاصقة.

 

عملية تنظيف العدسات اللينة :

  1. اغسل يدك جيداً حتى لا تنقل الجراثيم و الأوساخ الى عينك. لا تستعمل الصابون المرطب لأنه يضر بعدساتك. جفف يديك بمنشفة ليس فيها وبر.
  2. انزع العدسة من عين واحدة و اغسلها بالمحلول الخاص لإزالة المكياج. بعض المحاليل تحتاج الى فرك العدسة و لكن البعض الآخر بمجرد صب المحلول على العدسة يزيل كل الترسبات عنها.
  3. اغسل العدسة مرة أخرى.
  4. ضع العدسات في علبة نظيفة و املأها من المحلول المناسب و المعقم.
  5. قم بنفس الخطوات للعدسة الثانية.

 

الاهتمامات الأخرى:

 

  1. إزالة البروتينات: نظراً لنوع العدسة التي تستعملها و مقدار البروتين الذي يترسب على عدساتك قد يقترح الطبيب المحاليل لإزالة البروتينات. كلما زاد عمر العدسات، زادت الحاجة الى هذه المحاليل و لكن العدسات المؤقتة عموماً لا تحتاج الى هذه المحاليل.
  2. القضاء على جفاف و تهيج العيون: استخدم قطرة العين للعدسة اللاصقة لتليين و ترطيب العدسات و العيون.
  3. القضاء على حساسية العيون: إذا أصبت بالحساسية إثر المواد الكيميائية الموجودة في محاليل العدسات اللاصقة استعمل المحاليل الخالية من المواد الحافظة.

 

المنتجات المختلفة من المحاليل المعقمة و المنظفة و المطهرة:

 

  1. محلول سالين: يستخدم لتنظيف و محافظة العدسات اللاصقة شرط أن تعقم العدسات بالحرارة أو الأشعة فوق البنفسجية. لا تستخدم سالين أبداً لتنظيف و تعقيم العدسات اللاصقة. إذا كنت تستخدم أقراص الأنزيم أو الوسائل التعقيمية تحتاج أيضاً الى محلول فورمال سالين.
  2. المنظفات اليومية: لتنظيف العدسات اللاصقة ضع قطرات من المنظف على راحة يدك و افرك العدسة بحذر و استمر حوالي 20 ثانية. عليك التأكد من أن كلا الطرفين أصبح نظيفاً ثم استخدم المحاليل الأخرى للتنظيف و التعقيم.
  3. محلول متعدد الاستعمال: يستخدم لتنظيف العدسات و تعقيمها و المحافظة عليها. و يتم كل هذا بمحلول واحد. يمكن وضع العدسات في علبة نظيفة و المحافظة عليها بهذا المحلول ثم إذا أردت الاستعمال، اغسل العدسات بنفس المحلول و ضعها في العين.
  4. محلول بيروكسيد الهيدروجين: يستخدم لتنظيف العدسات و تعقيمها و غسلها و المحافظة عليها. مع هذا المحلول، يتم وضع العدسة في سلة خاصة و غسلها ثم توضع السلة في وعاء خاص و تملئ بهذا المحلول حتى تتنظف العدسة. يجب أن يحتوي محلول البيروكسيد الهيدروجين على مادة تحييد و التي تكون في نفس المحلول أو بشكل أقراص يجب استعمالها حتى يتحول بيروكسيد الهيدروجين إلى ماء و لا يسبب الحساسية. بعد إخراج العدسة من محلول بيروكسيد الهيدروجين اغسلها بمحلول آخر و ضعها داخل العين.
  5. أجهزة التنظيف و التعقيم: أجهزة التنظيف تستخدم الموجات فوق الصوتية و أجهزة التعقيم تستخدم الأشعة فوق البنفسجية أو الحرارة. اغسل العدسة أولاً ثم ضعها داخل الجهاز و املأه بالمحلول ثم شغل الجهاز حتى يتم تنظيف العدسة و تعقيمها.
  6. منظف أنزيم: يستخدم لإزالة البروتينات من العدسة مرة واحدة كل أسبوع. أولاً اغسل و نظف العدسات و املئ علبة العدسات بمحلولها ثم ضع قرص أنزيم فيها و انتظر حتى يذوب و بعد ذلك ضع العدسات فيها. يجب أن تبقى العدسات في هذا المحلول لمدة 15 دقيقة. ثم عقمها بمحلول آخر.
  7. مبيد البروتين اليومي: إنه سائل يستعمل يومياً و يمكن استعماله مع المحلول المتعدد الأغراض. اغسل و نظف العدسة أولاً ثم املئ علبة العدسة بالمحلول المتعدد الأغراض و أضف إليه قطرة من محلول مبيد البروتين اليومي ثم عقم العدسة كالعادة.
  8. القطرة: تستخدم لتليين العين و ترطيب سطح العين و العدسات اللاصقة.
  9. محلول للعيون الحساسة: إذا سببت لك محاليل العدسات أعراضاً مثل الحكة و الدموع و الإحساس بالجسم الغريب و الإحمرار و الإفرازات، عليك مراجعة طبيب العيون لمعرفة السبب.

 

مادة الثيومرسال الحافظة تسبب مثل هذه الأعراض في 10% من الأشخاص و إذا تم معرفة سبب أعراض الحساسية منها يمكن استخدام محلول خال من الثيومرسال. محلول بيروكسيد الهيدروجين عادة لا يسبب الأعراض لاحتوائه على مادة تحييد.

 

ما يجب أن تعرفه:

  1. لا تلمس حافة وعاء المحلول و لا تجعله يلامس اليد أو الوجه
  2. لا تغسل عدساتك بماء الحنفية لأنه قد يكون ملوثاً
  3. نظف ملحقات عدساتك اللاصقة لاسيما علبة العدسات و اغسلها بالماء الساخن و اجعلها عرضة للهواء لكي تجف.
  4. استبدل علبة عدساتك كل شهر بعلبة جديدة لكي تقلل من خطر الالتهابات
  5. قم بتنظيف و تعقيم عدساتك مرة واحدة يومياً للمحافظة على صحة عينك و لتكون العدسات مريحة لك

 

الاعتناء بالعدسات الصلبة أو RGP

عموماً الاعتناء بالعدسات الصلبة أسهل من العدسات اللينة لأنها مصنوعة من مزيج السيليكون و الفلورايد و لا تمتص البروتين و المواد الأخرى.

طبعاً كلما استخدمنا عدسات RGP لسنوات أكثر كلما أصبح تنظيفها أصعب و عندما لا يمكن تنظيفها بالمنظفات العادية يجب تلميع RGP.

لتنظيف العدسة الصلبة في الحالة العادية نفركها بلطف و بإصبع الإشارة و قطرات من المحلول ثم نغسلها و نضعها في علبتها المملوءة بالمادة الحافظة. من الأفضل استخدام المواد الحافظة بدل ماء الحنفية. في حال بقاء ترسبات كثيرة من البروتين على العدسة يمكن استخدام منظف الأنزيم. إذا كنت ترتدي العدسات الصلبة في النهار و تنزعها في الليل استخدم منظف الأنزيم مرة واحدة فقط كل أسبوع. عند استخدام العدسات يمكن أن تستعمل المحلول المرطب لتليينها. من الأفضل غسل علبة العدسات و تجفيفها على الهواء بعد كل مرة من استخدامها. جميع المحاليل المستخدمة في العدسات اللينة لا يمكن أن تستخدم في العدسات الصلبة. لا تغير المحلول برأيك و لا تستخدم المحلول الذي لم يوصف لك.

 

ماذا لو كنت لا تشعر بالراحة من عدساتك؟

إذا كنت لا تشعر بالراحة من عدساتك فلست الوحيد. كثير من الناس لا يشعرون بالراحة مع عدساتهم و لكن راجع طبيب العيون لمعرفة سبب الانزعاج لأن هناك أسباب متعددة. إذا كانت عينك حمراء و مؤلمة أو متورمة أو فيها رشح، أخرج العدسات فوراً و لا تستخدمها ثم راجع الطبيب لأن هذه الأعراض يمكن أن تكون خطيرة.

من المهم جداً أن تتوافق العين مع العدسات اللاصقة في العمل يعني أن العدسات تعمل جيداً إذا استقرت في مكان صحي. بعض الأمور مثل الحساسية و أمراض مثل شوغرن و مشاكل الغدة الدرقية أو التغيرات الهرمونية أثناء سن اليأس تؤدي الى أعراض في العين مثل حرقة العين الناتجة عن جفاف العين. الدموع الاصطناعية الخالية من المواد الحافظة يمكن أن تقضي على هذه الأعراض و لكن يجب استعمال هذه القطرة بوصفة طبية.

 

التغذية هي أيضاً عامل مهم لأن الدموع تحتوي على مكونات كثيرة و طعامك يؤثر على مكونات دموعك. تناول الكثير من الكافيين و الكحول و قلة شرب الماء يسبب جفافاً شديداً في الدموع و هذا لا يناسب العدسات. بعبارة أخرى المكملات الغذائية أو تغيرات في النظام الغذائي تساعد في تحسين نوعية الدموع. مثلاً تناول دهون أوميغا 3 الموجودة في السمك ينظم دهون الدمع و يقلل من تبخيره.

 

تأثير العدسات اللاصقة:

هناك أنواع عديدة من العدسات اللاصقة. معظم الأنواع الحديثة أكثر راحة من الأنواع القديمة. المواد و التصاميم الحديثة تمنح خيارات أفضل للأطباء و المرضى. مثلاً العدسات المصنوعة من مادة السيليكون هيدروجيل الجديدة تجلب المزيد من الأوكسجين الى العين و المزيد من الراحة. شكل العدسة و حجمها مهم أيضاً خاصة في العدسات الصلبة إذا كان اختيار قطر الانحناء غير صحيح فسوف تشعر بعدم الارتياح.

 

جدول استخدام و نظام العناية بالعدسات:

إن انزعاج المرضى من العدسات اللاصقة قد يكون ناتجاً عن عدم تنظيف العدسات أو عدم تعقيمها بشكل صحيح. كذلك نوع المحلول مهم أيضاً لأن قسماً منها لا ينظف العدسات جيداً بل حتى يؤدي الى تغيير جودتها. لذلك إذا أردت تغيير محلول العدسات يجب عليك استشارة طبيبك. المحاليل التي تحتوي على المواد الحافظة يمكن أن تسبب الحساسية بهذه المواد تدريجياً.

 

البيئة:

إذا كنت تعمل في بيئة ملوثة ستدخل الأوساخ بسهولة بين عدستك و عينك و تسبب لك الإزعاج. إذا شعرت بعدم الراحة في الخارج أو حول الحيوانات فقد تكون الحساسية هي السبب. التدخين يزيد من خطر جفاف العين و كذلك الإفراط في استخدام الكمبيوتر لقلة رمش العين يؤدي الى جفاف العين. على أي حال، حتى لو كان هناك إزعاج طفيف راجع طبيبك لمعرفة السبب.