العدسات الليلية لعلاج قصر النظر

علاج عيوب النظر الانكسارية(Corneal Refractive Therapy) أو علم سوائية التقرن(Orthokeratology) و هو علاج غير جراحي لقصر النظر من خلال إعادة تشكيل سطح القرنية بشكل مؤقت. إن إعادة تشكيل سطح القرنية يسمح بإسقاط صورة الجسم المرئي بشكل واضح على مركز الرؤية في شبكية العين(بشكل عام كل الأساليب المتبعة في علاج العيوب البصرية سواء كانت نظارات أو عدسات لاصقة أو ليزك تعتمد على هذه الفكرة في العلاج). تعتمد هذه الطريقة على استخدام عدسات لاصقة صلبة ذات نفاذية عالية للأكسجين(Rigid Gas Permeable Contact Lens)  لتصحيح قصر النظر و ذلك عن طريق تسطيح القرنية و التقليل من تقوسها. الفارق الأساسي بين هذه الطريقة العلاجية و الطرق الجراحية كالليزك هو أن العلاج الجراحي دائم، بينما هذه الطريقة تعطي نتائج مؤقتة تزول بعد ثلاثة أيام في حال عدم استعمال العدسات لتعود القرنية إلى سابق شكلها.

بالرغم من أن هذه الطريقة ليست جديدة و تعود إلى 40 سنة مضت، و قد استخدمت خلال هذه الفترة من قبل أطباء العيون و أخصائيي البصريات. و لكن و مع التطور الكبير الذي حصل في مجال صناعة العدسات اللاصقة، برزت هذه الطريقة للسطح بعد اعتمادها من قبل المنظمة العالمية للغذاء و الدواء الأمريكية(FDA) في عام 2002. و كانت عدسة CRT المصنعة من قبل شركة Paragon  أول عدسة تعتمد رسمياً من قبل (FDA) للاستخدام الليلي. تساهم هذه العدسات في إعادة تشكيل القرنية أثناء النوم، و يمتد هذا المفعول في اليوم التالي مما يسمح برؤية جيدة من دون الحاجة إلى ارتداء نظارات أو عدسات لاصقة. تعرف هذه العدسات في إيران (بعدسات الشحن).

ما هو وجه الاختلاف بين CRTو Ortho-k

في كلا الطريقتين تستخدم عدسات صلبة ذات نفاذية عالية للأكسجين(Rigid Gas Permeable Contact Lens). وجه الاختلاف بين هاتين الطريقتن في أن CRT اعتمدت رسمياً من قبل FDA للاستعمال الليلي. و ثانياً أن CRT تصنع من قبل شركة Paragon حصرياً بينما Ortho-k تصنع من قبل شركات متعددة.

لأي الحالات تفيد هذه التقنية؟

إن هذه العدسات متاحة لكل الأعمار بحسب FDA. كما أنها تفيد في علاج حالات قصر النظر على أن لا تتجاوز 6 درجات و حالات لابؤرية لا تتجاوز 1.75 درجة. الكثير من الأطباء يعتمدون على الطرق الجراحية كالليزر و الليزك في علاج قصر و بعد النظر و اللابؤرية و يخالفون هذه التقنية، و لكن عدد من الأطباء الذين يثقون بهذه التقنية يعتقدون بأن الشريحة الأنسب لها هي مرضى قصر النظر الخفيف الذي لا يتجاوز 4 درجات.

كيف يتم وصف هذه العدسات من قبل الطبيب؟

ﻳﻘيﺲ اﻟﻄﺒيﺐ ﺗﻘﻮّس اﻟﻘﺮﻧيﺔ و يدرس تضاريسها ﺑﻮاﺳﻄﺔ جهاز اﻟﻤﺨﻄﻂ اﻟﻄﻮﺑﻮﻏﺮاﻓﻲ ﻟﻠﻘﺮﻧيﺔ، وﺗُﺼﻨﻊ اﻟﻌﺪﺳﺎت المناسبة اﺳﺘﻨﺎداً إﻟﻰ ھﺬا اﻟﻔﺤﺺ. قد يلزم في بعض الأحيان امتحان عدسات مختلفة للوصول في النهاية إلى العدسة المناسبة.

كم يستغرق تصحيح البصر؟

عادة تتحسن حالة المريض 2 إلى 3 درجات خلال أسبوعين أو أقل. و بعد ذلك يحتاج المريض إلى استخدام هذه العدسات أثناء الليل أو خلال ساعات من النهار من أجل الحفاظ على استقرار الحالة. في حال التوقف عن استخدام العدسة فإن القرنية تعود إلى شكلها السابق تدريجيباً، و كنتيجة يعود نظر المريض إلى سابق عهده قبل البدء بالعلاج. يمكن أن يعاني المريض من مضاعفات كوجود هالة بصرية في بداية العلاج، و التي في بعض الأحيان قد لا تزول بشكل كامل طول مدة العلاج. و كما في عملية الليزك فإن المرضى الأكثر عرضة لهذه المضاعفات هم ذوي الحدقات الأكثر اتساعاً.

الليزك أم CRT؟

يعتمد ذلك على هدف المريض. فإذا كان هدف المريض التخلص من النظارات و العدسات أثناء النهار مع التمتع بنفس النظر الذي تمنحه هذه الأدوات، فإن استخدام CRT خيار مناسب. ولكن إن كان هدف المريض التخلص نهائياً من النظارات و العدسات فإن الطرق الجراحية كالليزك هي الأنسب في هذه الحالة. و في حال قرر المريض اللجوء إلى الخيار الجراحي بعد استخدام عدسات CRT فيجب عليه الانتظار لعدة أشهر بعد التخلي عن العدسات، حتى تعود القرنية إلى شكلها الطبيعي(السابق للعلاج) و من ثم يمكن إجراء العملية.