إحمرارالعين بعد السباحة في المسبح

إن فصل الصيف هو فصل السباحة . علي الرغم من أن السباحة لم تكن من الممارسات الرياضية التي يمكن أن تحدث بسببها خطورة للعين (مثل كرة القدم ولعبة التنس والبيسبول و...)،ولكن إحمرارالعين و الإحساس بالحرقان هي من الحالات التي يبتلي به الكثير من الاشخاص بعد السباحة في المسبح . هل ينبغي أن نقلق لهذا الأمر؟ كلّا . حالة إحمرار العين بعد السباحة في المسبح لم تضرّبالعين لمدة طويلة.

كما نعلم أنّ عنصرالكلورالذي يضاف إلي ماء المسبح هو للقضاء علي البكتريا فقط وهولوحده لم يسبب مشكلة خاصة. ولكن عندما يتركب الكلورمع النيتروجين أوالأمونياك سيؤدي إلي تشكيل مادة تسمي الكلورامين.في الحقيقة أنّ إحمرارالعين هو بسب وجود هذه المادة حيث تسبب التهاب داخل الأوعية الدموية الموجودة في سطح بياض العين مما يؤدي إلي الإحمرار.بالإضافة،تتشكل طبقة مؤقتة من الكلورامين علي سطح  القرنية، وبسببه يحدث التهاب وحساسية وجفاف وإحمرارداخل العين،هذه الحالة تسمي الكراتيت (أوالتهاب القرنية).

 يتصورالبعض بأنّ إستعمال بعض القطرات سيؤدي إلي تقليل إحمرار العين،ولكن خلافاً لتصورهم،فإنّ  العلاج الصحيح لهذه الحالة هواستخدام مركبات خاصة مثل الدمع الاصطناعي.قطرة الدمع تؤدي إلي تشكيل طبقة علي القرنية وتمنح فرصة لكي تلتئم العين.آلیّة المركبات التي تقلل من إحمرار العين هي انقباض الاوعية الدموية، فان قطع استعمال هذه الأدوية سيؤدي إلي زيادة المشكلة. إذا كان الإحمرار والحرقان شديد للغاية أويتكررعدة مرات ،فهناك طريقة أخري للوقاية من هذه الحالة ،ألا وهي استخدام نظارة سباحة.

يتصورالكثيرمن الناس بأنّ إحمرارالعين وكثرة الرائحة الشديدة الموجودة في المسبح هوبسبب ازدياد الكلورفي داخل مياه المسبح .لكن بالتأكيد العكس هوالصحيح ،أي بمعني أنّ قلّة مادة الكلورفي الماء هوسبب الإحمراروشدة الرائحة. والدليل علي ذلك هوالكلورامين الناتج من تركيب جزيئات الكلورمع النيتروجين والأمونياك. إضافة إلي ذلك فإنّ ازدياد الكلورفي ماء المسبح يؤدي إلي تكسيرالرابطة الكيميائية للكلورامين وكسرجزيئاتها مما يسبب إلي عدم نموالبكتريا والجراثيم،بالنتيجةسوف تقل المشكلة.إنخفاض كميت الكلوريؤدي إلي زيادة احتمال الإصابة بعدوي العين وذلك بسبب البكتريا الموجود داخل مياه المسبح .عدوي العيون(خاصة التهاب الملتحمة) إضافة إلي إحمراروالتهاب العين عادة تكون مصحوبة بألم ورشح وافرازات . إذا كان الإحمراربعد السباحة في المسبح غيرخفيف ومصحوباً برشح وافرازات عينية ينبغي زيارة طبيب العيون.

مراعاة النقاط التالية إلي حدٍ ما يمنع من حدوث مشاكل في العين نتيجة السباحة في المسبح :

  •  غسل الجسم مباشرةً بعد الخروج من المسبح يؤدي إلي إزالة الكلورامين من بشرتكم وعينيكم وشعركم.
  •  استخدموا قطرة الدمع الإسطناعية فوراً بعد السباحة .
  •  ارتدوا نظارة سباحة واقية .