النظارة

تصحيح البصرأو النظّارة
النظارة هي وسيلة بصرية تعمل بتغيير تقارب (تجميع)أوعدم تقارب الأشعة الضوئية  ويتم من خلالها تصحيح العيوب الإنكسارية في العين .إن قوة وقدرة أي عدسة لتجميع أوعدم تجميعها  للأشعة تقاس بمقاس يسمي ديوبتر .من خلال عدسة النظارة وعدسة القرنية والعين يتم ظهورصورة واضحة علي شبكية العين  حيث يمكن لنا رؤية الصورة التي أمامنا بشكل واضح .
قصرالنظر
إذا كنت مصاب بقصرالنظر إعلم بأن قوة تحدّب عدسة أوقرنية عينك قد تزدادمن حدها و تسبب انكسار شديد للضوء وهذه الحالة تؤدي إلي تشكيلصورة الاجسام أمام شبكية العين وبفاصل بعيد(أكثرمن 6 أمتار) ، في هذه الحالة ،بدلاً من أن تسقط الصورة علي الشبكية ، تكون أمامها . بالنتيجة الأشياء البعيدة ستكون ضبابية (مشوشة). وعلي هذا الأساس، يتم إستخدام عدسة مقعرة مناسبة تمتلك علامة سالبة (-) حيث تقلل من شدة مستوي تحدّب العين ونتيجة لذلك تصبح صورة الأجسام البعيدة واضحة علي الشبكية .
طول النظر
لتصحيح طول البصريتم استخدام عدسة محدّبة . بسبب ضعف قدرة تطابق العين في طول النظر صورة الأشياء القريبة لم تتطابق داخل العين وتكون خلف الشبكية . لذلك المصاب بطول النظر يري الأجسام البعيدة بوضوح عادةً ولكن لمشاهدة الأشياء القريبة ينبغي عليه إستخدام النظارة . لتصحيح طول البصر يمكن إستخدام عدسة محدّبةبعلامة موجبة (+) مثلاً (4/5 + ديوبتر) .
الاستجماتيزم (أللابؤرية)
تكون قوة تطابق الأشعة الواصلة الي العين المصابة بالاستجماتيزم في المحور الأفقي مختلف عن قوتها في المحاور الأخري مما يجعل الأشعة الواصلة إلي العين تتجمع في عدة نقاط مختلفة عن الشبكية ( أمام أو خلف الشبكية ). يتم تصحيح الاستجماتيزم بالعدسات الأسطوانية التي تختلف قدرتها في اتجاهاتها المختلفة.
قصُوّالبصر الشيخُوخِي
انخفاض قدرة العين بسبب تزايد قوة العين الإنكسارية لدي المصابين بمدالبصرالشيخوخي  مما يؤدي لديهم مشكلة  لرؤية الأجسام القريبة .في هذه الحالة ، يمكن أن يستخدم المصاب  نظارة لقصرالنظر و يستعمل نظارة أخري لطول النظر. بناء علي احتياجات المريض ، ممكن أن توصف نظارات أوعدسات مختلفة ، وكمايلي بعض انواع هذه العدسات :
أنواع العدسات المتداولة
العدسات تنقسم إلي قسمين ، العدسات الزجاجية والعدسات البلاستيكية . عدسات الزجاج هي أقدم وتدوم أكثرمن عدسات البلاستيك وقليلاً قابلة للخدش ولكن يعيبها سهولة الكسروهذا الأمريسبب خطراً علي العينين. عدسات البلاستيك عدم قابلة للكسر بسهولة ولكن قابلة للخدش ومنمميزاتها توفيرحماية للعين ممايمكن إضافة طبقة تغطي العدسات ومضادة للإنعكاس والبخاروالخدش وكذلك حجب الأشعة فوق البنفسجية والأشعة تحت الحمراء مما يؤدي الي توفيرأمن أكثرللعين وازدياد وضوح الرؤية. من أنواع عدسات نظارة البلاستيك توجد عدسة ذات مقاومة عالية وتتحمل أكثرمصنوعة من البولي كربونات وهي عدسة واقية وآمنة ومضادة للصدمات والكسر، لذلك تشكل خياراً جيداًللرياضيين ولبعض أصحاب المهن الخاصة . بعض العدسات ممكن أن يتبدل لونها  أمام الضوء الشديد وتسمي فوتوكروميك مصنوعة امّا من الزجاج أو البلاستيك.هذه العدسات يتغيرلونها إلي اللون الرمادي والبني الداكن عند التعرض للضوء الشديد(خاصة الأمواج الضوئية القصيرة) وبانخفاض الضوء يعود لونها إلي حالته الأولي.أحياناً توجد عدسات بلاستيك وزجاج يكون انعكاسها أكثر من مثيلاتها الأخري ممايسبب تقليل سماكتها لدرجة مقاس معين (كلما زاد ضغط العدسة يزيد انعكاس الضوء علي سطحها) وتسمي بالعدسات المضغوطة .
هناك عدسات اخري تسمي آسفريك (لاكروية) تصنع بإيجاد تغييرات في انحناء  سطحها ،مما يسبب  للعدسة ظروف أفضل وقلة الخطأ البصري وتكون رقيقة وأخف وزنا . بالنتيجة  ستكون عدسة مفضلة وبصرية جيدة . المصابون بقصوّ البصر وبعض الأطفال والمراهقين المصابين باختلال في العين ، يستخدمون عدسات خاصة مثل عدسات ذوبؤرتين أو متعددة البؤرأو عدسة تدريجية . هذه العدسات تُحسن بصر المصاب في مسافات متعددة .
مكوّنات النظارة
تتكون النظارة من أجزاء واقسام مختلفة وهيكمايلي :
 منصة الأنف
يقوم هذا الجزء بتوزيع 90% من ثقل وزن النظارة علي الأنف . لذلك تصميمه ونوعيته  ومقاسه له دورهام في تقسيم وزن النظارة علي الأنف. أنواع منصات الأنف المتداولة كمايلي :
(NosePad) * وسادة الأنف(دعامات) القابلة للتعديل  
هذه الدعاماتهي الأكثر إشاعة لدي ابتياع النظارات وتشمل وسادتين توضع علي طرفي الأنف .اذاكانت الوسادة لينة ولم تسبب الحساسية للجلد وقليلة الانزالق علي الأنف ستكون مريحة ومفضلة للأشخاص .
* منصة أنف بشكل السرج : نوع من انواع منصات الأنف . ينبغي أن يكون شكلها وانحنائها مريح يناسب أنف الشخص بحيث توضع النظارة علي أنفه بالكامل . الاختيارالمناسب لهذه المنصة  يؤدي إلي توزيع وزنها بانتظام علي الأنف .
* منصة أنف بشكل ثقب مفتاح : توجد في الأطر المصنوعة من الكائوتشو(المطاط) ويتم تصميمها بشكل خاص حيث توزّع وزنها من أطراف المنصة علي الأنف  .
ذراع (ساق)النظارة
ذراع النظارة من الأجزاء الذي يلعب دوراًهاماً لاستقرارالنظارة وحفظ توازنها علي الأنف بحيث تكون النظارة مريحة للغاية. من انواعه الساق الذي یُلف حول الأذن وهو الأكثر اشاعة ويسمي
SkullTeples.
مؤخرة الذراع المصنوعة من النطاط يمكن أن تساعد علي مقاومة و حفظ توازن الاطار . هذا الإطار ComfortCableTemplesيسمي  
مؤخرة ذراع الإطارغيرالملفوف ،يضغط علي جانبي الرأس ويحافظ علي توازن النظارة ويسمي
Library

Hinges      المُفَصَّلة
المُفصّلة تربط ذراع أو ساق النظارة بلوحة إطارالعدسة ، في الحقيقة هي جزء من النظارة الذي غالباً ما يصيبه الضرر. المفصلات المرنة بسبب قابليتها للالتواءتعطي مرونة لذراع النظارة بزاوية دوران أكثر من مثيلاتها وهي المُفضّلة لنظارات الأطفال. المُفصَّلة النطاطة هي المفضّلة لدي الكثير من الأشخاص لأنها تتميزبمقاومتها لتثبيت ساقين الإطارعلي الأنف وبعدم قابليتها للكسر بسهولة.
ابتياع الإطاروالعدسة المناسبة
في حيين ابتياع الإطارالمناسب ، ينبغي أن ننتبة بدقة الي  خفّة وزن ومرونة الإطاروتحمله. كما أن حجم النظارة بالنسبة لزينتها ودرجة مقاس البصر مهم جداً. الإطارالمناسب هوالإطار الذي تكون حافة نظارته العليا مماسة للحاجب أومماسة للجانب العلوي لحدقة العين ، والجزء السفلي للنظارة يجب أن يكون مماس للجزء العلوي للوجنة . الإطارالكبير يسبب زيادة فيالإشعاع والاعوجاج ، والإطارالصغيرجداً يحدد الرؤية  . يفضّل إستخدام الأطرالصغيرة لدي المقاسات العالية للعين.تعتبرالإطارت الصغيرة ذات حافة مستديرة ،مناسبة  للأشخاص الذين يستخدمون العدسات القوية أو الاستجماتيزم . هذه العدسات تقلل من تشويه الصورة. كما يمكن استشارة طبيب العين أوالنظاراتي في مجال اختيار إطاريناسب مع العدسة وابعاد الوجه .
في الوقت الحاضر تتنوع أطرالنظارات ،فهناك مصنوعة من البلاستيك وأخري مصنوعة من المعدن.  الاطرالمعدنية شفافة وأنيقة ولكن الأطرالبلاستيكيةتتحمل أكثرمقارنة بمثيلاتها المعدنية ومناسبة للعدسات السميكة كماتوجد أطرحديثةتتميزبمرونتها وقابليتها للانحناء وعدم قابليتها للكسربسهولة..
الأشخاص الذين لديهم اعمال نشطة وكثيرة من المستحسن عليهم استعمال اطارات من نوع التيتانيوم وكربون الغرافيت لأنّ مقاومتها وتحملها للصدمات اكثرمن مثيلاتها .النضارات الواقية ينبغي أن يكون ظاهرإطارها مناسباً وعدستها من نوع البولي كربونات . حين اختياركم النظارة اطمئنوا من أن تكون مريحة وواقية وأن لاتسبب إحمرار خلف الأذن وحساسية في منصة الأنف . اذا كانت النظارةغيرمناسبة لكم ، اخبروا طبيبكم بهذا الأمر.الجديربالذكر،لتكیّف مع النظارة الجديدةنحن بحاجة الي فترة من الزمن.النظارة يجب أن تكون مريحة وانيقة ولا تنزلق من علي الأنف .
ماهي معاييراختيارالإطارالمناسب للنظارة ؟
أهم شيئ في اختيارالنظارة الجديدة هواختيارالإطارالمناسب مع ابعاد الوجه. لذلك من اجل اختيارنظارة مناسبة ينبغي الإنتباه الي هذه النصائح :
* اذا كان وجهكم دائري الشكل فابحث عن إطارمربع فانهُ يقلل من دائرية الوجه .
* اذا كان وجهكم بشكل قلب ، ينبغي أن يكون ذراع النظارة متصل من أسفل الإطار،وأن تكون أسفل العدسة واسعةحيث تملئ الجزء الأسفل من الوجه.
* النظارات ذات الإطارالدائري تمحو خطوط الوجوه المربعة الشكل وتعطي توازن وتناسق للوجه .
* النظارة ذات إطارعين القط ،هي مناسبة مع ابعاد الوجه المثلث ذات الخطوط العريضة في الفك .
* إذا كان وجهكم بيضوي الشكل فهذا من حسن حظكم ، فان جميع  الإطارات والأشكال تتماشي مع الوجه البيضوي .
متي يجب تبديل النظارة ؟
عادة يمكن استعمال النظارة لمدة سنة أو أكثرأحياناً. ولكن في بعض الأحيان يجب تبديلها في فترة زمنية قليلة ، وهي كمايلي :
* حدوث تغييرقصر البصر في سن المراهقة
* مد البصرالشيخوخي في سن الأربعينيات
* التزايد والتقدم السريع لمرض الكاتاراكت أو المياه البيضاء
* مرض السكري
نصيحتنا هي ، أن يكون هناك فحص روتيني للعينين اذا حصل انخفاض سريع في كلا العينين أو في إحداها ،وذلك من اجل الاطمئنان والحصول علي عدم حدوث مرض هام واختيارنظارة جديدة لدي الحاجة أيضاً . بالنتيجة  سيتم العلالج في الوقت المناسب.
اختيارنظارة الأطفال والرضيع
اذا كان الطفل بحاجة إلي نظارة ، ينبغي الإنتباه إلي معاييراختيارالنظارة المناسبة  للأطفال وكذلك يحتاج الطفل الرضيع لفحص العينين عند الولادة للحيلولة دون حدوث أي إختلال بصري له .
 ماهي أفضل عدسة للأطفال ؟
عدسة البولي كربونات هي العدسة المفضلة لدي نظارات الأطفاللأنها مقاومة وتتميزبخفة وزنها وعدم قابليتها للكسر ، كذلك هي آمنة للأطفال الرضّع . عدسات البولي كربونات تخدش بسهولة ، لذلك بعد تغطيتها بغلاف مضاد للخدش ستصبح عدسات مفضلة .
الإطار المناسب للأطفال
اختيار العدسة تتعلق بنوع الإطارالذي تبتاعه لطفلك .عند شراء النظارة يجب الانتباه إلي هذه الامور :
* وسادة الأنف من نوع السيليكون يحافظ علي عدم إنزلاق النظارة من علي الأنف.
* استخدام ذراع نظارة يلف حول الاذن يساعد علي عدم سقوط النظارة . هذا الذراع يستعمل للأطفل سن 1 - 4  و يسمي :
CofortCalbleTemples

* المُفصَّلة المرنة ذات زاوية دوران والتواء اكثر تفيد الأطفال الذين يسحبون ذراع إطارالنظارة لدي استعمالها الي خارج حركة إطارها الطبيعي.
*  من الضروري يمكن استعمال حمالة النظارة لدي الأطفال. هذه الحمالة تساعد الطفل علي أن يركض ويلعب بسهوله دون سقوط نظارته .
* لدي شراء نظارة لطفلكم ينبغي أن يكون الإطارمناسباً مع أبعاد وجهه .
* أعطوا الفرصة لطفلكم الأكبربأن يختارنوع نظارته بنفسه.تحدثوا معه حول إيجابيات النظارة. إنصحوا أولادكم بعدم إيذاء اختهم أوأخاهم الذي يرتدي النظارة .
إن بعض الأطفال لايرغبون بارتداء النظارة ويصرّون علي ذلك ، في هذه الحاله يجب التجنب من العنف والشدّة ولكن لاتستسلموا لمطالبهم. في البداية أنتم لبّسوا نظارته بيدكم ثم اسعوا لتوجيه نَظَرِه إلي مكان أوشيء آخر،اذا انتبه و أراد نزع النظارة ،اتركوه حتي فرصة أخري ثم ابذلوا جهودكم من جديد لكي يرتدي طفلكم النظارة .