صحة الجفون

يعد سطح العين أهم جزء على تماس مع الوسط الخارجي في الجسم ، لأن صحة العين الهيكلية و الوظيفية تلعب دوراً رأيسياً في حماية كامل الجسم من العوامل الخارجية المحيطة. تقوم الجفون و الرموش بحماية العين من الغبار و العوالق الخارجية و تمنعها من الدخول إلى العين. فتقوم الرموش بعمل يشبه الشبكة أو الفلتر الذي يحفظ العين إلى حد ما من دخول العوالق و الأوساخ إليها، إضافة إلى دورها(الرموش) في اغماض العين السريع بفعل المنعكس اللا إرادي. من جهة أخرى فإن إغماض الجفون في حد ذاته يعمل على زيادة إفراز الدمع، مما يفيد في جرف الأجسام الغريبة و إخراجها من العين.

يتميز الإنسان بأنه يمتلك أعرض فتحة بين جفنية (بالنسبة لسطح الجسم) بين كل الفقاريات. إن سماكة جلد الجفن هي الأرق في كل الجسم و الرموش هي الشعرات الوحيدة الموجودة عليه، حيث يكون عددها في الجفن العلوي(أي الرموش) ضعف عددها في الجفن السفلي. تتبدل الرموش كل 3- 5 أشهر، أي في حال نزع شعرة من الرموش فإنها تحتاج إلى شهرين للظهور من جديد، و في حال قصها فإنها تحتاج إلى أسبوعين ليكتمل نموها من جديد.

يحتوي الجفن في مقدمته على الرموش و في مؤخرته على غدد دهنية خاصة تلعب إفرازاتها دوراً مهماً في تشكيل الدمع. حيث أن اضطراب عمل هذه الغدد (إلى جانب الغدد الدهنية و الغدد العرقية الأخرى الموجودة بمحاذات الرموش) تؤدي إلى أعراض مختلفة كجفاف العين و ظهور حكة و حرقة و الاحساس بوجود جسم غريب في العين. المقصود في الواقع من صحة الجفون هو الحفاظ على سلامة هذه الغدد و أدائها الوظيفي.

يمكن القيام بالأمور التالية للحفاظ على صحة الجفون:

  • بعد تبليل منديل نظيف بماء دافئ و عصره للتخلص من الماء الزائد قوموا بوضعه على الجفن لمدة 5 إلى 10 دقائق و الضغط بشكل ملائم لتطرية جلد الجفن و نزع الرواسب الموجود عليه.
  • تدليك الجفن بلطافة و بحركة دائرية باستخدام الخنصر لمساعدة الغدد على إخراج إفرازاتها الإضافية إلى خاج الغدة.
  • مسح الجفون بأعواد القطن. يفضل تبليل أعواد القطن باستخدام شامبو الأطفال بعد تمديده بالماء الدافئ(3 إلى 4 قطرات شامبو في نصف فنجان ماء دافئ) و بعد عصره للتخلص من الماء الزائد قوموا بمسح الجفون.
  • بعد مسح الجفون بشامبو الأطفال قوموا بمسح آثار الشامبو باستخدام منديل نظيف. إذا كنتم تعانون من بعض الأعراض(كأن تحتوي حواف جفونكم على القشرة مثلاً أو أن تعانوا من حرقة و حكة في العين) يجب تكرار هذه العملية 4 إلى 5 مرات يومياً لحين زوال الأعراض، و من ثم مرة في اليوم على المدى البعيد.
  • في بعض الحالات الخاصة(عندما تصاب حواف الجفن بالعدوى أو بالالتهاب) يجب استعمال مرهم المضادات الحيوية، و لكن ليس في الحالات العادية. كما يفضل عدم استعمال مساحيق التجميل خلال فترة تنظيف الجفون بهذه الطريقة.