العنايةالخاصة بعيون الأطفال

يمكن لكل شخص أن تحدث له إصابة أوصدمة بالعين وقد تكون الصدمات الأكثرإشاعة في الأشخاص مادون  25 سنة . صدمة العين تشكل 40 % من الصدمات المتعلقة بالممارسات  الرياضية أواللعب في  أماكن اللعب . بحسب معلومات المراكز الطبية يمكن تجنب 90% من صدمات العين. من أجل العناية بعيون الأطفال ،من المهم جداً أن يتعرف الوالدان علي هذه الإصابات التي يمكن أن يتعرض لها أطفالهم في البيت أو في  المدرسة والتي تهدد سلامة ابصارهم.

الأطفال والرياضة

في يومنا هذا الأطفال يمارسون النشاطات الرياضية منذ صغر سنهم وينبغي أن يتعلموا  كيف يجب الحفاظ علي سلامة عيونهم والعناية بها أمام المخاطر التي يمكن أن تحدث في الممارسات الرياضية أو أماكن اللعب الترفيهية.في بعض الممارسات الرياضية هنالك أدوات تستخدم لوقاية العين من الإصابات أثناء اللعب. مثلاً إستخدام النظارات الواقية اثناء التزحلق علي الجليد. أما في بعض الألعاب الرياضية إستعمال هذه النظارات ليست شائعة مثل ، كرة القدم أو كرة السلة. الجديربالذكر، يجب استعمال نظارات واقية في الممارسات الرياضية التي تستخدم كرة صغيرة أو معدات حادة حتماً .كذلك في التزحلق علي الجليد أو التزحلق علي الماء ينبغي استخدام نظارات واقية عن الأشعة فوق البنفسجية . علي الأطفال الذين يعانون من مشكلة في إحدي العينين ، تجنب الممارسات الرياضية الخطيرة  وذلك من أجل المحافظة علي العين السليمة ،لذا المفروض علي الوالدين منع هؤلاء الأولاد من تلك الألعاب والممارسات .

العناية بالعين في البيت وأثناء اللعب

من أجل توفيربيئة آمنة لأطفالكم ينبغي شراء لعب أطفال تناسب أعمارهم وأفكارهم . يجب العناية بالأطفال وحمايتهم من بعض الأشياء الحادة ،مثل القلم والمقص والشوكة والسكين . ينبغي أن لاتنسوا بأنّ بعض الأدوات ظاهرها ليست خطيرة ولكن يمكن أن تسبب صدمات خطيرة لا تعوّض مثل ،مشبك الورق والخشب وبعض الأدوات المنزلية . كذلك يجب تجنب إستخدام معدات بعض الإلعاب الخطيرةمثل، رمي السهم والنبال وبنادق الصيد و...

يجب حفظ المواد الكيميائيةوالمنظفات  في مكان منفصل وبعيد عن الأطفال.هذه المواد الكيميائية يمكن أن تؤدي الي حروق كيميائية ومشاكل أخري. امنعوا اولادكم من اللعب بالناروالإبتعاد من الذين يفعلون ذلك.

في كل سنة وفي اعياد نهاية العام يتعرّض الكثير من الأطفال للمخاطر إثرالألعاب النارية ويصابون بإصابات في العين مما يؤدي إلي العمي . لذلك ينبغي علي الوالدين العناية اللازمة لحماية أولادهم وضمان توفير الوسائل الوقائية لهم من هذه المخاطر التي تحدث في مناسبات الأعياد مثل اللعببالألعاب النارية .

العناية بالعين في المدرسة

من أجل حماية العين ،المفروض علي طلاب المدرسة أثناء العمل في مختبردرس الكيمياءوعند التعامل مع المواد الكيمائية إستخدام النظارات الواقية . ويمكن استعمال واقٍ  للعين مايسمي (شيلد) من النوع الممتازوذات جودة عالية .

العناية بعيون الأطفال

يعتقد أطباء العيون بأنّ الأطفال الذين يعانون من مشكلة في إحدي العينين يجب أن يحافظوا علي سلامة عينهم الأخري عناية تامة حتماً . في أكثرالاحيان ، الأطفال الذين لم يعانوا من مشكلة في العين ليس من الضروري إستعمال نظارة واقية ، لكن هؤلاء المصابون بمشكلة في إحدي العينين  ينبغي إستخدام النظارة الواقية حتماً.النظارة الواقية لها مواصفات خاصة . النظارات الزجاجية أو البلاستيكية الرديئة يمكن أن تسبب صدمات شديدة للعين . يجب أن تكون النظارة من نوع الكربونات  وسماكة مركزعدستها  2 ملم ( من الأفضل أن تكون سماكة عدسةالنظارة التي تستخدم في الممارسات  الرياضة  3 ملم) ينبغي أن يكون  إطارالنظارة قوي وجيد لكي لا يسبب  صدمة للعين .

التدابيراللازمة عند وقوع الحادث

تجدرالإشارة أنه أحياناً تتعرض العين إلي صدمة ولكن في ظاهرالأمرلم نشاهد أثراً لتلك الصدمة . أما في المستقبل تنجم أعراض، ونشاهد آثارها وعوارضها .لذا ينبغي علي كلِّمن تعرّض للعين أو للرأس بصدمة شديدة أن يخضع  لفحص من قبل طبيب العيون حتماً .

الحروق الكيميائية والحرارية

عند تعرّض العين بالحروق بالمواد الكيمائية والحرارية لايمكن تأخيرالعلاج . إذا لم يتم علاجها بسرعة  سيؤدي إلي اضرارلاتعوّض . في البداية يجب غسل العين المصابة بماءٍكثيرفي مكان الحادث فوراً ، ثم أخذ المصاب إلي مركز طب العيون .

تمزق في منطقة الجفون والوجه

في حين حدوث نزيف في هذه المنطقة يتم الضغط علي النزيف بقطعة  الشاش حتي يقف  النزيف .أمّا إذا كان التمزق في الجفن ويمكن أن يصل إلي داخل كرة العين ، مثل دخول أشياء حادة ، يجب عدم ممارسة الضغط المباشر علي العين  لوقف النزيف  وينبغي استخدام إطارواقٍ للعين ثم أخذ المصاب إلي مركز متخصص للعين .

تمزق كرة العين

في هذه الحالة ينبغي التجنب من لمس العين المجروحة وعدم استعمال أي نوع قطرة عيون وعدم ممارسة الضغط علي العين  لوقف النزيف، كما نؤكد علي عدم ضمادها .المفروض هنا علي المصاب مراجعة مركزمتخصص للعين لكي یُفحص ویُعالج من قبل طبيب مختص للعيون . اذا اُصيب شخص ما بدخول مسمار في عينه في هذه الحالة يجب عدم المحاولة لإستخراج  المسمارأو لمسه أو ممارسة الضغط عليه و يجب  أخذ المصاب ألي المستشفي وهو علي تلك الحالة .

الأجسام الغريبة علي سطح كرة العين

عند الإصابة بجسم غريب داخل العين بسبب العمل بالمطرقة يجب مراجعة طبيب العيون فوراً . عند تعرض العين لأضراربسبب اختراق إصابة ابرة حقن في العين ( خاصة الأطفال) وعلي الرغم من عدم مشاهدة مشكلة في العين لكن يمكن حدوث عدوي شديدةوفقدان للبصر، لذلك ينبغي مراجعة طبيب مختص للعيون .

أضرارغيرنافذة في منطقة الجفن والوجه

مثل التعرض لضربة لطمة أو جسم ثقيل بحيث لم نشاهد التمزق بوضوح .في هذه الحالة من الأفضل أن يخضع المصاب إلي فحص من قبل طبيب عيون ، أحياناً من الممكن أن تؤدي هذه الضربة ألي تمزق خفي في كرة العين أو كسورفي عظام أطراف العين .في هذه الحالة، تأخير العلاج يمكن أن يؤدي إلي ضرردائم بالعين والعصب البصري . في بعض الحالات ، مثل النزيف البسيط  داخل العين ،يجب أنيخضع المصاب لفحص من قبل طبيب العيون وذلك من أجل الاطمئنان من عدم وجود أضرار اخري مثل تمزق كرة العين أو انفصال في الشبكية أو إصابة بالعصب البصري ثم يقدم له النصائح اللازمة ووصفة الدواء .

مستشفي نورالتخصصي للعيون

قسم طوارئ العين في مستشفي نور التخصصي وبحضورأطباء متخصصين  في هذا المجال يقدم جميع الخدمات الطارئة لمرضي العيون وذلك علي مدار الساعة (ليلاً ونهاراً). بالإضافة إلي ذلك ،هنالك أطباء متخصصين لعيون الأطفال عند الحاجة يقدمون خدماتهم لقسم طوارئ العيون . في حالة حدوث حالة طارئة ومن أجل الإستشارة الطبية وأخذ بعض المعلومات  يمكنكم الإتصال بالهاتف رقم 82400 - 021.