حقن بوتوكس

حقن بوتوكس (Botox injection)

يستخدم حقن البوتوكس بكثرة هذه الأيام لإزالة تجاعيد الوجه و منحه ظاهراً حيوياً أصغر سناً. يمكن من خلال استخدام البوتوكس إزالة التجاعيد الناجمة عن تقطيب الجبين بين الحاجبين أو على الجبين أو التجاعيد المجاورة للعين و التي تظهر أثناء الضحك. تظهر هذه التجاعيد بشكل أساسي جراء انقباض العضلات تحت الجلدية. يقوم البتوكس عند حقنه بإضعاف القدرة الإنقباضية لهذه العضلات مما يخفف من التجاعيد الحاصلة.

ما هو البوتوكس؟

البوتوكس هو الاسم التجاري للبوتولينيوم A و هو مادة بروتينية معقدة تستخرج من باكتريا تدعى كلستريديوم و التي يمكن أن تسبب تسمم غذائي شديد. تستخلص هذه المادة و تعقم بغرض حقنها لأغراض طبية.

كيف يقوم البوتوكس بإعمال أثره؟

بعد حقن البوتوكس تقوم العضلة بجذبه ليستقر بعدها في النهايات العصبية التي تنقل الأوامر الحركية للعضلات. لتمنع بدورها من ترشح مادة كيميائية مسؤولة عن عملية انقباض العضلة و التي تدعى الأستيل كولين. و بالتالي لا يتم تمرير أمر الإنقباض إلى العضلة مما يسبب شلل مؤقت بالعضلة يستمر من 3 إلى 6 أشهر. عدم انقباض العضلات تحت الجلدية يؤدي إلى إزالة التجاعيد في المنطقة التي تعلو العضلة.

كيف يتم حقن البوتوكس؟

يتم حقن البوتوكس عادة في العيادة و لا تحتاج إلى دخول المستشفى، و من حيث أن عملية الحقن تتم بواسطة إبرة صغيرة جداً، فإنها لا تسبب الألم و لا تحتاج إلى تخدير موضعي حتى. يقوم الطبيب بعد تعقيم الجلد بحقن كمية قليلة من البوتوكس بواسطة حقنة الأنسولين أعلى الحواجب و في الجبين و حول العين. يمكن أن يحصل بعض الحرقة و الإحمرار الخفيف مكان الحقن يزول تلقائياً في غضون عدة ساعات. يفضل عدم الاستلقاء أو فرك مكان الحقن لعدة ساعات بعد الحقن لتوفير فرصة مناسبة للعضلات لكي تقوم بجذب البوتوكس بشكل كامل.

تزول التجاعيد في العادة في غضون يوم أو يومين بعد الحقن تدريجياً، و يستمر أثرها لمدة 3 إلى 6 أشهر ليضعف أثرها بعد ذلك بالتدريج و تظهر التجاعيد من جديد. و خلال هذه الفترة يمكن تكرار العملية في حال رغب الشخص بذلك.

مضاعفات البوتوكس

بما أن العضلات تقوم بجذب المقدار الأكبر من البوتوكس، فإن كمية لا تذكر تلك التي قد تصل إلى الدم. و من حيث أن كمية البوتوكس المستخدمة لإزالة التجاعيد هي كمية قليلة أساساً، يمكن القول بأن البوتوكس لن يكون له أي مضاعفات جهازية عامة تذكر على البدن. طبعاً كأي حقن موضعي آخر قد يظهر مكان الحقن حرقة و إحمرار خفيف يزول تلقائياً خلال بضعة ساعات. علاوة على ذلك يمكن أن يعاني بعض الأشخاص من ألم خفيف بالرأس أو حالة غثيان خفيفة أو رشح خفيف عادة ما تزول في غضون 2-3 يوم.

من المضاعفات الأكثر خطورة لحقن البوتوكس التي قد تحصل في بعض الأحيان هو انسدال الجفن. و لكن لحسن الحظ فإن هذه الحالة نادرة ( أقل من 3%) و مؤقتة. يحصل انسدال الجفن في غضون أسبوع من الحقن و يستمر لمدة 2-3 شهراً يختفي بعده بشكل تدريجي. لحسن الحظ فإن كل مضاعفات البوتوكس هي مضاعفات مرحلية و تزول تلقائياً في مدة أقصاها 6 أشهر.

الحالات التي يمنع فيها استخدام البوتوكس

على الرغم من أنه حتى الآن لم تسجل أي مضاعفات للبوتوكس في فترة الحمل و الرضاعة، ولكن يوصي بتجنب حقن البوتوكس أثناء هذه الفترات.

في حال وجود مرض معين أو تناول ىواء معين يرجى وضع الطبيب المعالج بالصورة بكل تأكيد، لأن حقن البوتوكس في الأشخاص الذين يعانون من أمراض عصبية أو عضلية قد تؤدي إلى ضعف عضلي شديد و تفاقم حالة المريض. بالإضافة إلى أن بعض الأدوية أيضاً (كالمضادات الحيوية من عائلة الجنتامايسين) قد تؤدي إلى تقوية أثر البوتوكس.

العلاج البديل للبوتوكس

كما ذكرنا سابقاً فإن البوتوكس يؤثر بشكل رأيسي على التجاعيد الناتجة عن انقباض العضلات تحت الجلدية. و أثر البوتوكس يكون عند الشباب و الرجال أكبر منه عند المسنين.

أما لإزلة التجاعيد الخفيفة و السطحية الناتجة عن أشعة الشمس فإن البوتوكس قليل التأثر. لتجنب هذه التجاعيد ينصح بالاستعمال المكرر و المنتظم للكريمات الواقية من أشعة الشمس، و من أجل إزالتها ينصح بتقشير الطبقة السطحية من الجلد(Peeling) باستخدام كريمات خاصة أو بالطرق الجراحية.

في حالات التجاعيد الناتجة عن انسدال الحاجبين أو الجفون أو الوجنتين فإن البوتوكس يكون عادة غير مفيد(بل يمكن أن يزيد الأمر سوء من خلال تشديد حالة انسدال الجفون و الحواجب). لذلك فإن عمليات التجميل عادة تعطي نتائج أفضل في هذه الحالات( شد الجلد و رفع الحواجب و الجفون).

من الطرق الأخرى المتبعة لإزالة تجاعيد الوجه حقن مواد كالدهون أو السليكون أو الكولاجين داخل الجلد مع أو بدون البوتوكس.

في كل الأحوال يعد البوتوكس من الطرق البسيطة و الرخيصة و قليلة المضاعفات لإزالة تجاعيد الوجه. و يستطيع الطبيب أن يرشدكم فيما إذا كانت هذه الطريقة مفيدة و مؤثرة بالنسبة لكم أو لا.

الاستخدامات الأخرى للبوتوكس

علاوة على دور البوتوكس في عمليات التجميل، فإن له استخدامات أخرى مهمة في مجال الطب هي:

• علاج الحول

• علاج تشنج الجفن(الإغلاق المكرر و اللا إرادي للجفون)

• علاج الإنقباضات العضلية اللا إرادية في الرأس و الرقبة

• علاج ألام الرأس الناتجة عن الضغط  و الشقيقة.

• علاج التعرّق الزائد

الختام

على الرغم من أن حقن البوتوكس هو عمل سهل و آمن و مفيد، و لكنه في كل الأحوال عمل هجومي(عدواني) يتطلب تأمين الشروط العملياتية المناسبة من مراعاة شروط التعقيم و امتلاك الإسعافات الأولية اللازمة. و لتلافي المضاعفات الخطيرة لحقن البوتوكس يجب عدم حقنه في أماكن مثل صالونات الحلاقة و محلات التجميل و صالات الرياضة و إنما من قبل طبيب ذو خبرة.