نريدها لكم عيون شبابية...

إنّ تقدم عمرنا في السن يسبب قصوراً في الرؤية القريبة بحيث نعاني من صعوبة قراءة رسالة (اس ام اس) من مسافة مريحة (ويمكن نعاني من هذه الحالة الآن) . هذه الحالة قد تتكرر عند القيام بنشاطات عادية مثل صعوبة قرآءة تاريخ بيانات (لصيقات) البضائع أو قراءة أخبارالجرائد ، طبعاً هذه الرؤية تزداد مع مرورالزمن والمسافة تزداد يوماً بعد يوم ، ونتمني (مزاحاً) يدان طويلتان لقراءة النصوص عن بعد.

يبدء مدالبصرالشيخوخي أوقصوّالبصرفي السنوات الإولي من الأربعينيات من العمر وهو مرض شائع  بين  الناس والجميع يتأثربهذه المشكلة. يمكنتعريف مدالبصر الشيخوخي في عبارة واحدة : إنخفاض قدرة  البصرعلي رؤية الأجسام القريبة  بسبب تقدم العمر. تحدث هذه المشكلة في مرحلة من عمرنا ونحن ليست لدينا تجربة بهذه الحالة ولم نكن قدشاهدنا علاماتها سابقاً . بالنتيجة ولمعالجة مشكلة البصريختار الكثير من الأفراد طرق علاجية مختلفة . في طبيعة الحال ، قصوّالبصرهو جزء طبيعي من تقدم العمر. عندما تفقد عدسة العين مرونتها تدريجيا ً سوف يحدث مدالبصر الشيخوخي والسبب الرئيسي لهذه المشكلة هوإنخفاض  قدرة مرونة الألياف العضلية الموجدة حول عدسة العين . بحيث تكون هذه العضلات غير قادرة علي تغيير شكل العدسة ، بالنتيجة سينخفض قدرة  تركيز الرؤية العينية علي الأجسام بحيث يسبب مشكلة للبصر. يمكن قصوّ البصر أن يحدث لكل إنسان وتجنبه والحد منه غير ممكن . وعلي الرغم من ذلك ، يمكن تأخير علائم وأعراض المرض وذلك بتجنب الأشعات المضرة والعوامل التي تهدد سلامة الإنسان وصعوبات الحياةالإجتماعية (الكرب).

  • inlayتصحيح مدالبصر الشيخوخي بالكامرا  -  

تقنية تصحيح  قصوّ البصر بالليزريتم بإستخدام ليزرالفمتوسكند وزرع مايسمي كامرا في داخلالعين

. هذه التقنية مقارنة بالتقنيات السابقة هي  أحدث تقنية متطورة لتصحيح مد البصر الشيخوخي. inlay       

 

تكنولوجيا الكمرا التي تزرع في باطن العين هي تقنية مؤثرة وآمنة لم يمضي علي دخولها في الخدمة في  مجال طب العيون  أكثر من  10 أعوام ، وذلك بعد تجاوزها الإختبارات المختلفة الدقيقة والصعبة  ودخولها بشكل رسمي ضمن المنظومة العلاجية  في كلٍ من ألإتحاد الأوروبي  وبعض دول أميركا الشمالية و شرق آسيا . وفي هذا المجال ، تفخر مستشفي نور لطب العيون أن تكون السباقة إلي إمتلاك  هذه التقنية علي مستوي  الشرق الأوسط  حيث تقوم بتقديم هذه الخدمات الحديثة للمرضي  . اليوم الآلآف من الأشخاص في العالم ولمعالجة  مد بصرهم  الشيخوخي  يختارون (كامرا) بحيث أن بعض أطباء العيون (Kamra)  في العامين الأخيرين  ولمعالجة مد بصرهم الشيخوخي قاموا بإستخدام (كامرا) .

 

الطرق المتداولة لمعالجة مدالبصرالشيخوخي

  • النظارة

العين الطبيعية  في سن الأربعينيات  وما بعد تحتاج  إلي إستخدام نظارة قراءة فقط ولكن الذين كانوا يستخدمون نظارة بسبب قصر البصر أو طول البصر فعليهم إستخدام نظارتين ، نظارة لقصر البصر والأخري لطول البصر . منذ بدء مد البصر الشيخوخي ، كل 2 – 3 أعوام يزداد مقاس نظر النظارة من 5/0 الي 1  . يجب أن لاننسي بأنّ استخدام النظارة من أجل تحسين رؤيتكم أثناء العمل فقط مثل القراءة ، لالأجل تجنب  ازدياد مقاس  النظر . (سلبيات نظارة القراءة هي :) المقاسات العالية للنظارة ليست مناسبة وتزيد من أعراض بشرة الوجه والتجاعيد . نظارة القراءة  تقلل من الوضوح في  الرؤية البعيدة ، ومع تزايد قصوّ البصروالحاجة إلي تبديل النظارة بشكل مستمروعدم القدرة علي اصطحاب  النظارة في كل  الأماكن (أو ظروف معينة مثل في المسبح ) ويمكن نسيانها أو فقدانها .

العدسات اللاصقة

بسبب العيوب الموجودة في  نظارة قصرالبصر تم صنع عدسات ثنائية البؤرة وعدسات لاصقة للذين لديهم قصر البصر وطول البصر معاً .هذه العدسات  تشمل  نقطتين بؤريتين ، الجزء العلوي  لرؤية الأجسام البعيدة والجزء السفلي  لرؤية الأجسام القريبة . عند إستخدام العدسات اللاصقة ينبغيحمايتها صحياً والدقة في  كيفية وضعها علي العين  وإزالتها وانّ عدم الأعتناء الدائم للعدسات في كل الظروف قد يسبب عدم رضي المصابين .

تكنولوجيا جراحة الليزر

بسبب  الحاجة الملحة لعلاج مد البصر الشيخوخي  في الأعوام الأخيرة تم تقديم طرق علاجية مختلفة لمعالجة المرض مما أدي إلي إنتاج عدسات تزرع في باطن العينوتقنيات أخري، وقد تطورت طرق علاج و تصحيح قصوّ البصر يوماً بعد يوم .

Kamraكيف يصحح قرص الكامرا النظر 

إنّ تقنية (كامرا) تشبه ماهو مستخدم  في  فتحة عدسة كاميرة التصوير . هذه الفتحة (الثقب) الصغيرة المركزية الموجودة تعطي صورة بؤرية وواضحة عن الأشياء القريبة والبعيدة وفي  نفس الوقت تجعل الرؤية القريبة والبعيدة والمتوسطة شفافة وواضحة ،بسبب  التطور التكنولوجي  أصبح من الممكن إستخدام هذه التقنية من خلال مواد حيوية بدقة الميكرون من أجل تصحيح  قصوّ البصروالتحكم به. الكامرا بشكل قرص وبسماكة  5 ميكرون (10/1 سماكة الورقة الرقيقة)  وبحجم أصغرمن  العدسة اللاصقة بعدة مرات ويحوي 8400  ثقب دقيق وصغيرتم فتحها بواسطة الليزرلكي تسمح  تبادل الجزيئات الغذائية عبرها للعين حيث يؤمن ويحافظ علي سلامة القرنية . الكامرا مصنوع  من أحدث مواد البوليمرالمنسجمة مع جسم الإنسان .

 يتم تركيب  الكامرا  ضمن  القرنية من خلال طبيب أخصائي في طب العيون وتستغرق العملية 15 دقيقة. في هذه العملية لا حاجة للتخدير ويكفي إستعمال تخديرموضعي . تقوم هذه العملية بشكل أساسي علي إستخدام جهاز الفمتوسكند الذي يعد من أكثر ابتكارات الليزرفي علم طب العيون .

مميزات الكامرا

  •  مع تزايد قصوّ البصر تبقي الرؤية القريبة جيدة
  • يساعد علي تحسين الرؤية القريبة (مثل قراءة شاشة الهاتف المحمول) والرؤية البعيدة ( شاشة  الحاسوب)
  • الرؤية البعيدة سوف تكون شفافة وواضحة في  آن واحد .
  • قرص الكامرا صغيرجداً وبلون حدقة العين مما يجعله غير قابل للرؤية تقريباً من قبل نفس الشخص أومن الآخرين .

 

من هم الذين يستفادون من كامرا ؟

  • مرضي قصوّ البصر الشيخوخي ( من دون أخذ الإعتبارزمن البدء بإستعمال نظارة قراءة أو نظارة قصر النظر).
  • مرضي قصوّ البصرالمرافقة لمشاكل أخري مثل قصر البصروالاستجماتيزم والقرنية الغيرمنتظمة * الذين خضعوا سابقاً لعملية الليزك (پي – آر – كي) والآن يعانون منمرض قصوّ البصر