حافظوا علي صحّةِ عيونكم ، رجاءً !

الساعة الواحدة والنصف ليلاً ، قسم طوارئ العيون ، عروس ترتدي بدلة بيضاء وعلي رأسها تاج وورود، جالسة علي كرسي في قسم الطوارئ وتبكي بشدة .بسبب ألم شديد في عينها  لم تستطع أن تفتح عينها اليمني. قام طبيب العيون بتهدئة العروس وتهدئة أقرباء ها. يضع الطبيب قطرة تخديرفي عينها و يهدئ الألم ثم يبدأ بالفحوصات الطبية اللازمة ، قام الطبيب بإزالة العدسة اللاصقة من عين العروس وقال لها : مع الأسف ، القرنية ملتهبة  ، اأملُ أن لاتكون العدوي خطيرة وتتحسن بسرعة ، ثم سئلها : من اين لك هذه العدسة ؟  قالت : من صالة التجميل . و سئلت : متي تتحسن عيني يا دكتور ؟ يجب أن أذهب غداً الي شهر العسل . قال : آسف . ينبغي أن تستمر الفحوصات في كل يوم كي نطمئن من عدم وجودإلتهاب  و عدوي في العين ، وهذا الأمر يستغرق فترة 2 – 3 أسابيع .

 

هذه العبارات ليست قصة خيالية ، هذه الحالات نلاحظها في كل يوم ، لكن قليلاً مانتبه اليها . في الحقيقة انّ مستخدمي العدسات اللاصقة في مجتمعنا يزداد يوماً بعد يوم واستعمالها شائعة بين العديد من الناس بكثرة . مثل استخدام العدسات بديلاً للنظارات وكذلك استخدام العدسات الملونة التجميلية (زينة) والعدسات الصلبة لتصحيح الاستجماتيزم الحاد أو تحدّب القرنية . هناك عدسات أخري تستخدم علي نطاق واسع في طب العيون وهي : العدسات اللیّنة الضمادية ، وسائر العدسات الصلبة واللیّنة والتركيبية . واذا أنتم تستخدمون العداسات اللاصقة ، بصرف النظرعن كونها جميلة ، هل تفكرون بسلامة وصحة عيونكم ؟  نحن نقدم لكم النصائح التالية لكيفية استعمال العدسات اللاصقة بأمان  :

  •   العدسة اللاصقة هي وسيلة شخصية طبية (صحية)مثل فرشاة الأسنان . وكما يجب أن لا تستخدموا فرشاة أسنان الآخرين ، عليكم بعدم استعمال عدسات الآخرين .
  • يجب تنظيف وتعقيم العدسات اللاصقة (خاصة ًالعدسات اللیّنة) بعد استخدامها في كل مرة  وتحتاج الي تنظيف و تعقيم بدقة لازمة. يجبعدم غسل العدسة اللیّنة بماء الصنبور. لاحظوا طريقة استخدام المحاليل وكيفية اتباع تعليماتها بعناية ودقة .
  • يجب عدم إرتداء العدسة اللاصقة  أثناء النوم والإستحمام والسباحة . ارتداء العدسة عند النوم والسباحة إضافة الي مخاطرفقدان العدسة يمكن من حدوث إلتهاب جدي وخطر العدوي العينية  .
  • أثناء إستخدام العدسة اللاصقة وفي حال حدوث إحمرارأو دمعان في العين أو الشعوربجسم غريب  أو مصادفتك لأيّ مشاكل ، قم بإزالة العدسة فوراً . إذا لم تزول هذه العلائم في فترة قصيرة (ساعة أو ساعتين) ينبغي مراجعة طبيب العيون فورا ً.
  • في حين حدوث عدوي القرنية الناجم عن استخدام العدسة اللاصقة ، بالتأكيد يجب استعمال القطرة الموصوفة من قبل الطبيب بالكامل . العدوي الناتجة عن استخدام العدسة اللاصقة يمكن أن تسبب خطراً جدياً علي العين .
  • عدم إستخدام العدسة في البيئات الملوّثة والمغبرة .
  • لاحظوا تاريخ مدة استعمال العدسات ويجب تبديلها في الوقت المناسب .
  • عدم استعمال القطرات العينية تلقائياً أثناء إرتداء العدسات اللاصقة . إنّ بعض القطرات العينية يمكن أن تسبب رسوبات علي العدسة وتتلفها .
  • حافظوا علي نظافة عُلبة حفظ العدسات دائماً ، وكل 2 – 3 اشهر يجب تبديل محفظة العدسات .

نتمني لكم دوماً عيون سليمة وبصيرة وجميلة.