آثار الداء السكري علي شبكية العين

عندما لم يتوقف مرض السكري عن حده :
داءُ السكري مرضٌ ينتشر في جميع مختلف أعضاء الجسم ويسبب اضراراً بها، كذلك تتضررالعيون من السكري ويؤثر هذا المرض علي شبكية عين المصابين بداء السكري تأثيراً سوءً . اذا انتم مصابون بالسكري ،لاتقلقوا، فإن الدكتور(هوشنغ فقيهي)الأخصائي في شبكية العيون  يوضح لنا ويعطينا معلوماتمفيدة حتي ننتبه لهذا المرض ويرتاح بالنا من سلامة شبكية العين . السكري يحدث بسبب عوامل وراثية و كبرالسن وعدم مواصلة النشاط البدني وارتفاع ضغط الدم والكولسترول  و تريجليسريد (الدهون الثلاثية) . هناك نوعان من مرض السكري ، النوع 1 والنوع 2 . 
السكري النمط الأول يحدث عادة ً في مرحلة الطفولة  أوفي سن الشباب وعلاماته هي : الافراط في الأكلوالشرب وكثرة التبول . في هذا النوع السكري علي الرغم من الإفراط في أكل الطعاميسبب انخفاض في وزن المصاب . منذ بدأ تشخيص السكري وحتي ظهورأعراضه علي الشبكية { اعتلال الشبكية السكري (رتينوباتي) } يتطلب فترة من الزمن . لهذا من الأفضل أن تستمر المعاينات والفحوصات الطبية الأولية الي مدة 5 اعوام .
السكري النوع 2 يظهر عادةً من سن الثلاثين وما بعد وخلافاً للسكري 1 ، لاتوجد علامات إنذارخاصة لهذا النوع من المرض. يتم عادةً تشخيصه بالإختبار والتحليل الطبي اللازم .ولهذا السبب ومن الضروري بعد التشخيص يتم فحص العين فوراً،لأنه  ليس واضحاًمنذ متي قد اُصيب الشخص بالسكري. هنالك نقطة اخريحول هذاالمرض ينبغي النظرفيها  وهي أنّ ظهورمضاعفات مرض السكري يستغرق 10سنوات . لذلك فانّ من الصعب اكتشاف أعراض الشبكية لدي المصاب في الآونة الاخيرة . طبعاً المصاب بالسكري يجب أن يعرف هذا الأمر وهو أنّ المرض سوف يصيب الاجزاء الاخري للعين ، واحياناً سيسبب انخفاض في رشح الدمع وينتج مضاعفات في القرنية وحدوث الماء الأبيض والجلوكوما في العين . من أهم عوامل فقد البصرلدي المصاب بالسكري والأكثر اشاعة في الأشخاص مادون سن ال 60 هوتورم البقعة الصفراء بسبب داء السكري .
الفترة الزمنية بالنسبة للمصاب بالسكري وحدوث الأعراض في عينه هو مهم جداً.كلما طالت مدة زمان السكري، ازداد من احتمال حدوث المضاعفات في العين . الأمر الآخرهوانّ ارتفاع وانخفاض سكرالدم فجأة لايسبب نزيفاً ولا يزيد من مضاعفات الشبكية .ولكن بدليل دخول السكر في داخل عدسة العين يمكن أنيسبب عدم وضوح الرؤية وقصر البصر وبعبارةٍ اُخري في هذه الحالة ، بإرتفاع سكرالدم يحدث قصر بصرزائف (غيرحقيقي) ومؤقت ، طبعاً بالسيطرة علي سكرالدم يمكن تحسين قصرالبصر.
إنخفاض سكرالدم فجأة يمكن أن يسبب أعراض أخري ،مثل :الغيبوبة والتشنج ولكن لم يؤثرعلي الشبكية.
من أهم الامورالتي ينبغي أن ينتبه اليه مرضي السكري وهواذا فقدوا قدرة رؤية بصرهم بسبب السكري، لا يمكن شفائها. لكن علي الأقل يمكن القيام بعلاجات مناسبة لعدم تطورالمرض. طبعاً نسبة رؤية المصاب ليس دليلاً لضعف أوشدة السكري . المصاب بالسكري يمكن أن تحدث له غباشة في بصرهوذلك بسبب ارتفاع سكردمه فقط ،لكن بالسيطرة علي نسبة سكرالدم يتحسن البصر وبالعكس ممكن الرؤيةالبصرية سليمة  ولكن تحتاج الي علاجات  طارئة . علي كلِ حال ، الفحوصات الطبیّة الدقيقة والمتابعة المستمرة طبقاًلتوجيهات طبيب العيون هي منأهم الاقدامات اللازمة التي ينبغي أن يعتني بها المصاب بداء السكري كي يمكن تجنب الأعراضالخطيرة التي لاتعوّض ، ويتم العلاج بالوقت المناسب. 
اذا أنتم مصابون بارتفاع سكرالدم ، يمكنكم القيام بالفحوصات الطبية اللازمة للعيون وذلك بمراجعة  عيادة ومستشفي نورالتخصصي للعيون . للإستعلام وحجزالموعد يمكن الاتصال بالهواتف التالية :

الکتیبات اعتلال الشبكية السكري
استعلام وحجزموعد مستشفي نورالتخصصي للعيون .  الهاتف  82400 – 021
استعلام وحجزموعد مستشفي نورالتخصصي للعيون  البرز . الهاتف 35800 – 026
استعلام وحجزموعد مستشفي نورالتخصصي للعيون  مطهري . الهاتف 42313 – 021