هل الجزر يغني عن النظارات؟

هل الجزر يغني عن النظارات؟

يؤثر فيتامن أعلى صحة وسلامة البصر و لكنه لا يصحح العيوب البصرية الانكسارية.

هل الجزر يغني عن النظارات؟

منذ نعومة الأظافر و نحنا نسمع بأن أكل الجزر يمكن أن يقي من النظارات الطبية، و لكن الأخصائيين لهم رأي آخر، فهم يقولون بأن هذه الاعتقادات لا أساس علمي لها. طبعاً هذا لا يعني بأن الجزر لا يؤثر بالمطلق على سلامة البصر. و نحن أيضاً عندما سمعنا بالتباين الحاصل، أصبنا بالفضول لمعرفة ملابسات الموضوع و حقيقة تأثير الجزر على حاسة النظر و القدرة البصرية لدينا، لذلك قررنا زيارة أحد أخصائيي العيون للوقوف على حقيقة الأمر لما له من أهمية. ذهبنا في أحد الأيام إلى مستشفى نور التخصصي لطب العيون لنلتقي بالدكتور محمد رضا طاهري لكي يجيبنا عن تساؤلاتنا. استقبلنا ضيفنا بوجهه البشوش و الابتسامة تعلو وجهه معلناً استعداده للإجابة عن استفساراتنا مع كل مشاغله و وقته الضيق، فأجرينا معه الحوار  التالي:

كما كل الناس منذ أن وعينا على هذه الدنيا و نحن نسمع بأن أكل الجزر أو شرب عصير الجزر يحفظ عيوننا و يقينا من النظارات في المستقبل. فهل لهذه المعتقدات أساس علمي؟

(يضحك الدكتور) هل رأيتم حتى الآن أحداً تخلص من عيوبه البصرية و استغنى عن نظاراته من خلال تناوله للجزر أو شربه لعصيره؟!

و لكن يقال بأن الجزر غني بفيتامين ( أ ) و الذي يؤثر بدوره على سلامة حاسة البصر.

نعم هذا صحيح فالجزر غني بالفيتامينات، كما يحوي على مادة البيتاكاروتين التي تتحول داخل جسم الإنسان إلى فيتامين أ

إذاً فها أنت تؤيد كلامنا، طلما أن الجزر يحوي على فيتامين أ ، و فيتامين أ يحافظ بدوره على سلامة النظر.

إن الفرق بين الحفاظ على صحة النظر و تصحيح عيوب البصر الانكسارية كالفرق بين الأرض و السماء. إن فيتامينات أ و ث و مضادات الأكسدة يؤثر إيجاباًعلى صحة و سلامة عمل العين و خصوصاً الشبكية، و بالأخص فيتامين أ الذي يؤثر على عمل الشبكية كما أن له دور هام في الأغشية المخاطية، وبالتالي فإن فقر فيتامين أ يؤدي إلى العشى الليلي. و مضادات الأكسدة أيضاً تبطئ في عملية شيخوخة أنسجة الجسم (والشبكية واحدة منها). ولكن أن نقول بأن أكل الجزر أو شرب عصيره يغني عن النظارات فهذا كلام غير صحيح.

على ذلك فإن أكل الجزر يفيد في ابطاء عملية الشيخوخة في الشبكية و بالتالي يحافظ على سلامة النظر؟

نعم، فالإضافة للجزر فإن الكبد أيضاً غني بالهرمونات و بفيتامين أ و ب و د ، وكذلك فإن أي نوع آخر من الخضروات ذوات اللون البرتقالي و الأصفرتؤثرإيجاباً أيضاً على عمل الشبكية و تقلل من آثار الشيخوخة عليها.

إذاً من الآن فصاعداً كم كأس من عصير الجزر ينبغي علينا أن نتناول لكي نحد من شيخوخة الشبكية؟

لكل شيء ميزان. و تناول كميات كبيرة من الجزر أو عصير الجزر يؤدي إلى تلون الجلد باللون البرتقالي و اصفرار الملتحمة أو (بياض العين). و بالتالي فإن تناول كأس واحد من عصير الجزر يومياً أو كل يومين يكفي لأي شخص و في أي سن كان. إن الإكثار من أي شيء ليس سليماً حتى في تناول الفيتامينات.

ما هي صحة أن البعض يضع عدة قطرات من الحليب أو زيت الزيتون في عصير الجزر خاصتهم؟

فيتامين أ هو من الفيتامينات الذائبة في الدهون و بالتالي فإن إضافة بعض الحليب أو زيت الزيتون إلى العصير يؤدي إلى جذب الفيتامين في الجسم بشكل أفضل. و الأفضل لأولئك الذين يعانون من مشاكل في جهازهم الهضمي أو أن أجسامهم غير قادرة على جذب الدهون نتيجة غياب إفرازات البنكرياس، أن يشربو الحليب عوضاً عن عصير الجزر.

في أي الأوقات يكون شرب عصير الجزر مفيداً أكثر بالنسبة للعيون؟

لا يوجد فرق، إلا أن جذب الفيتامينات يكون أفضل في ساعات الصباح. ولكن أؤكد مرة أخرى على أن أياً من الفيتامينات لا تؤثر على درجة النظر و لا تصحح من العيوب البصرية الموجودة، و إنما تفيد في ابطاء عملية شيخوخة الأنسجة فقط ليس إلا.