القرنية المخروطية أو الكراتوكونوس (Keratoconus)

ماهي القرنية المخروطية؟

القرنية المخروطية (Keratoconus) هو مرض مترقي يصيب القرنية ويؤدي إلى ترققها وتغيير شكلها، يظهر عادة في سنين البلوغ أو بدايات العقد الثالث. في الحالة الطبيعية تكون القرنية كروية أو مدورة ولكن في حالة القرنية المخروطية فإنها تبرز إلى الأمام وتتحول إلى الشكل المخروطي مما يؤثر على القوة الانكسارية للعين وبالتالي نقص في حدة الابصار. في الغالب يصيب المرض (القرنية المخروطية) كلتا العينين (90% من الحالات) إلا أنه يمكن أن يصيب عيناً واحدة فقط.

علامات و أعراض القرنية المخروطية

الظهور والتفاقم التدريجي للمرض قد يجعل من الصعب الكشف عنه. ويمكن أن يترافق بقصر نظر أو لابؤرية (الاستيجماتيسم) وبالتالي ضبابية وانخفاض في حدة البصر. كما يمكن أن يعاني المريض أيضاً من هالة بصرية وحساسية ضوئية. وعادة ما يتوجب تغيير النظارات الطبية في كل زيارة للطبيب (بسبب تفاقم المرض التدريجي).

أسباب القرنية المخروطية

إن السبب المباشر لهذا المرض غير معروف ولكن ربما يكون له منشأ وراثي بدليل أنه يمكن مشاهدة عدة حالات في عائلة واحدة.

علاج القرنية المخروطية

في حالات المرض الخفيفة يمكن أن نكتفي باستعمال النظارات أو العدسات اللينة (Soft Contact Lenses)، ولكن مع تفاقم الحالة المرضية ومع زيادة ترقق القرنية وتغيير شكلها يصبح هذا الخيار غير مجد تماماً.

يعتمد العلاج التالي على عدسات صلبة ذات نفاذية للغازات (Rigid Gas Permeable Contact Lenses )، حيث أن هذه العدسات ذات قدرة أكبر على إصلاح اللابؤرية الغير منتظمة الناجمة عن القرنية المخروطية.

إن وضع العدسة المناسبة على القرنية المصابة بالكراتوكونوس عمل دقيق ويحتاج إلى وقت طويل، لذلك يجب على المرضى مراجعة الطبيب باستمرار لإزالة الانزياح الحاصل وإعادة تموضع العدسة بشكل سليم وتغيير الوصفة الطبية. هذه العملية تحتاج إلى إعادة تكرار وتغيير الوصفة الطبية باستمرار بسبب تفاقم المرض من حيث زيادة ترقق القرنية وتغيير شكلها.

في حال كانت القرنية غير قادرة على تحمل العدسات الصلبة أو كانت العدسات غير كافية لإصلاح العيب البصري الموجود فإن الخطوة العلاجية التالية ستكون زراعة القرنية (Corneal Transplant or Penetrating Keratoplasty).

في حال كان المريض غير قادر على تحمل العدسات الصلبة ولم ينصح بزراعة القرنية له بدليل مضاعفاتها يمكن في العصر الحالي اعتماد طرق علاجية حديثة كزرع الحلقات داخل القرنية مثل (Intacs و Ferrara). مع أن هذه الطرق العلاجية (كما أشارت الدراسات في السنوات الأخيرة) لا تمنع من تطور المرض ولكنها تفيد بتحسنه نسبياً.

القرنية المخروطية (الكراتوكونوس) وعمليات تصحيح البصر

لا يمكن إجراء أي نوع من عمليات تصحيح البصر سواء الليزك (LASIK) أو الليزر (PRK) أو أي عملية أخرى بسبب الترقق التدريجي والمستمر للقرنية.