الشتر الخارجي (انقلاب الجفن للخارج)

ما هو الشتر الخارجي؟

هو انقلاب الجفن السفلي للخارج، مما يبعث على تعرض العين و أغشيتها المخاطية للهواء و بالتالي جفافها. يعاني الشخص في هذه الحالة من الدمعان (الذي يؤدي تجفيفه إلى تفاقم جفاف العين أكثر). في حال عدم علاج هذه الظاهرة فإن أغشية الجفون المخاطية تصبح سميكة و ملتهبة و قد تسبب في نهاية المطاف الأذى للعين.

ما هي أسباب الشتر الخارجي؟

ضعف العضلات التي تحفظ للجفن حالته الصحيحة على العين و تساعد في تغطية العين من قبل الجفن. يظهر هذا المرض عادة عند المسنين (فوق 60 سنة) ولكن يمكن أن يكون خلقياً أو بسبب ندبة لعمل جراحي سابق أو تابعاً لشلل العصب الوجهي (Bell’s palsy) أو على إثر الحروق و الأمراض الجلدية الأخرى.

ما هي أعراض الشتر الخارجي؟

حرقة، الشعور بوجود رمل في العين، حساسية، جفن منتفخ و ملتهب و محمر، دمعان

كيف يتم تشخيص الشتر الخارجي؟

يمكن الكشف عن هذه الحالة من خلال معاينة روتينية لطبيب العيون.

ما هو علاج الشتر الخارجي؟

يتم اختيار العلاج الأفضل بناء على معرفة المسبب. يعتمد العلاج المؤقت على استعمال قطرات الدمع الصناعي و المراهم المرطبة. على أن العلاج القطعي لهذا المرض (و خصوصاً عندما يكون ناتجاً عن التقدم بالسن) هو تقصير الجفن و تمتينه من خلال عملية جراحية. تتم هذه العملية عادة بإحداث شق في القسم الخارجي للعين، و عليه فهي تحتاج فقط إلى غرز صغيرة يتم إزالتها بعد 7 إلى 14 يوم. و لعلاج حالات الشتر الناتجة عن ندب لحروق أو جروح سابقة يتم زراعة جلد مأخوذ من الجفن العلوي أو من وراء الأذن للمريض نفسه، و عادة ما يلتئم مكان العملية و مكان أخذ الطعم بشكل نهائي خلال أسبوعين.