عدوي الحلأ البسيط (الهربس Herpes Simplex)

عدوي الهربس (Herpes Simplex) إصابة شائعة جداً، تصيب الجلد ومخاط الجهاز العصبي والعين. يتم تقسيم الحلأ البسيط أي الهربس إلي نوعين: الهربس البسيط من النوع 1 والذي يمكن أن يصيب العين. والنوع 2 الذي يمكن أن يتسبب باصابة الشخص بعد الممارسات الجنسية ونادراً ما يصيب العين.

مايقارب جميع الأشخاص هم معرضون للإصابة بفيروس 1 في مرحلة الطفولة. العدوي الأولية خفيفة حيث تسبب التهاب (ألم) في الحلق وتقرحات في الفم وقد تلتئم تلقائياً. عادةً يبقي الفيروس خاملاً (كامن) في العُقد العصبية وينشط في حالات خاصة مثل: الحمي وأشعة الشمس وحالات الإجهاد والتغييرات الهورمونية والحرارة والتعرض للضربات الجسدية، كذلك يمكن أن ينشط بعد استعمال أدوية خاصة. تنشيط الهربس ثانية ً يمكن أن يصيب العين وعادةً ما يصيب العين (بلفاريت) والملتحمة (كونجنكتيفيت) والقرنية (كراتيت)، التهاب القرنية (كراتيت) هو من أول علائم هذا المرض حيث يصيب في الأغلب الطبقات السطحية للقرنية. اذا تحركة العدوي وانتشرة في عمق طبقات القرنية، سيزداد من احتمال بقاء العدوي في جرح (الندبة) القرنية. يمكن حدوث يووئيت في بعض الأشخاص ونادراً ما يتلف الشبكية.

ماهي علامات وأعراض عدوي الهربس في العين؟

  • الألم
  • احمرار في العين (خاصة أطراف القرنية)
  • تدميع العين
  • الحساسية من الضوء
  • انخفاض البصر

عادةً تصيب عدوي فيروس الهربس عيناً واحدة فقط.

كيف يتم تشخيص عدوي الهربس في العين؟

يتم تشخيص مرض الحلأ البسيط في العين باستخدام جهاز Slit Lamp ويمكن أن يقوم الطبيب بتشخيص دقيق لهذا المرض وذلك باستعمال قطرات العين. عادة في هذه العدوي يمكن مشاهدة جرح بسيط في القرنية بشكل Dendritic أي متفرع (نشاهد الجرح بشكل دائري غيرمحدد مثل شجرة كثيرة الأغصان).

ما علاج عدوي الهربِس في العين؟

يتعلق علاج الهربس بحدة وشدة المرض. تعالج عادةً العدوي الفيروسية الأولية للعين باستخدام القطرات والمراهم الخاصة بالعين وأحياناً تعالج باستعمال الأدوية المضادة للفيروس عن طريق الفم (الغذائية). يمكن للطبيب أن يزيل المناطق المصابة عن العين برقة وباستخدام ايليكاتور ذات مؤخرة قطنية. القرنية هي نسيج شفاف، سوف تتبدل الي زجاجة ضبابية عندما تتكرر الإصابة بعدوي الهربس لدي الأشخاص، ومن أجل تحسين البصر وإزالة بقية العدوي (الندبة) يمكن أن يتتطلب إلي زراعة القرنية. بالإضافة إلي العلاجات التي ذكزت، إذا كانت الطبقات العميقة للقرنية مصابة بالعدوي يمكن أن يقوم الطبيب باستخدم قطرات الكورتيزون وقد يساعد هذا العلاج علي تخفيض حدة الالتهاب. الأمر المهم هو أن استعمال الكورتيزون يجب أن يكون تحت إشراف الطبيب، وإلّا سيسبب اضرار جدية للعين.

ماهي الإجراءات اللازمة لمنع عودة الحلأ البسيط الي العين؟

اذا كان مرض الهربس من الممكن أن يتكرر (مرة واحدة في السنة أو أكثر)، في هذه الحالة يوصي الطبيب باستعمال قرصين (غذائي) مضادين للفيروس يومياً. إن بعض الأشخاص بسبب إصابتهم بأشعة الشمس يشكون من عودة الحلأ البسيط الي العين، لذلك نوصيهم بضرورة الاسفتادة من النظارات الشمسية.