اصابات العين بالمواد الكيميائية وأضرارها

غالباً ما تتعرض العين لأضرار بسبب تعرضها للمواد الكيميائية، تتنوع مابين اصابات خفيفة الشدة إلى فقدان البصر وأحياناً إزالة العين بالكامل. توجد عدة مواد كيميائية تسبب أضراراً كبيرة في أنسجة العين إذا مادخلت إليها، تتواجد في البيوت وأماكن العمل مثل: المنظفات، مستحضرات التجميل والمواد الكيميائية المستخدمة في فتح أنابيب صرف المياه، غازات التعقيم، الأمونيا والمبيضات.

تعتبر إصابات العين الناتجة عن المواد الكيميائية اصابات حرجة، تحدث خلال دقيقة واحدة إلى خمسة دقائق إلا أن أغلب الاصابات تسبب تخرشاً سطحياً لا يؤدي بالضرورة إلى فقدان البصر. يمكن للمواد الكيميائية المحرقة (القلوية) مثل الأمونيا، منظفات الأنابيب، مسحوق غسالة الصحون وغازات التعقيم، أن تسبب أضراراً كبيرة.

الأعراض

تتلخص أعراض الإصابات الكيميائية كمايلي:

  • الاحساس بحرقة في العين
  • سيلان الدمع الشديد
  • الشعور بالألم
  • احمرار العين وسطح الجفن

ويتعلق زمان ظهور الأعراض والاصابات بنوع وكمية المادة الكيميائية التي لامست العين.

وقاية العين من الإصابات الكيميائية

تعد الاستفادة من النظارت الواقية أفضل طريقة لحماية العين، والجدير بالذكر أنه وفي حال دخول أي مادة كيميائية للعين يتوجب غسل العين بالماء النقي بشكل مستمر.

علاج العين المصابة بالمواد الكيميائية

غسل العين بالماء فوراً هي أفضل طريقة للعلاج. قبل مراجعة الطبيب، يتم غسل العين بالماء النقي وذلك من خلال وضع رأس المصاب تحت صنبور الماء مباشرةً. يفضل استخدام الماء البارد لمدة 10 دقائق بشكل مستمر. كما ننصح باستمرار غسل العين حتي مراجعة طبيب العيون. تتم طريقة الغسل باستخدام اصبعي اليد ووضعهما علي الجفون مع فتح العين تحت صنبور الماء بشكل مائل، حيث تكون العين المصابة في الأسفل والعين السليمة في الأعلي حتى لا يدخل فيها الماء المسكوب من العين المصابة. في هذه الحالة سوف نحافظ علي العين السليمة من التلوث بالمواد الكيماوية.

في حالة إصابة كلتا العينين، يمكن غسل العينين واحدة تلو الأخرى أو وضع الوجه تحت صنبور الماء بشكل يؤمن غسل العينين دفعة واحدة. وفي حال عدم مقدرة المصاب على وضع الوجه تحت صنبور الماء، يمكن الإستعانة بشخص آخر يقوم بغسل العين بحيث يقوم المريض بفتح الجفن وإذا لم يتوفر الماء الكافي يمكن استخدام الحليب بدلاً عنه.حاول عدم نزع العدسات اللاصقة قبل غسيل العين الكامل، وفي حال عدم خروج العدسة تلقائياً بعد عدة دقائق من الغسيل يمكن إزالتها يدوياً. تجنب فرك العين المصابة حتى بعد الغسل.

عند مراجعة طبيب العيون، سيقوم الطبيب بغسل العين بمحلول ملحي وذلك بعد استخدام قطرة تخدير موضعي.كما يمكن أن يستخدم الطبيب وسائل خاصة لإبقاء العين مفتوحة. وبعد انتهاء عملية الغسيل، يتم قياس معدل حمضية العين عن طريق أخذ الـ Ph. وتستمر عملية غسل العين إلي أن يصلا لـ Ph الى الحد الطبيعي تقريباً. وقد تستمر عملية الغسيل لمدة تتجاوز الـ 24 ساعة في حال تعرض العين للإصابة بالمواد الكيميائية القلوية.

بعد الانتهاء من عملية الغسل، يقوم الطبيب بفحص العين وفي حال وجود أي جسم غريب داخلها يقوم بإخراجه منها. بالإضافة إلى قياس الضغط داخل كرة العين. ولأجل حماية العين من أي مضاعفات أو التهابات، يتم وضع الضمادات المناسبة بعد الاستفادة من مراهم المضادات الحيوية. يستوجب العلاج في بعض الحالات الخطيرة الناتجة عن إصابة العين بالمواد الكيميائية، بقاء المريض تحت العناية في المستشفى لأجل القياس الدوري لضغط العين ومراقبة عملية التئام القرنية.

انتباه وتحذير: إن الإصابة الناتجة عن المواد الكيميائية متغيرة ومرتبطة بطبيعة وشدة ملامسة هذه المواد لسطح العين. أغلب المصابون يتعافون منها تماماً. طبعاً هذه الإصابات قد تؤدي الى بعض الأعراض كالإصابة بداء الزرق، إصابة القرنية وجفاف العين. وقد تؤدي بعض الإصابات الخطيرة إلى فقدان البصر بالكامل أو حتى إزالة العين.