تعرفة بعمليات إصلاح العيوب الإنكسارية الجراحية، اللازك والـ PRK

تقنيات اللازك والـ PRK أحد الطرق الرائجة الاستخدام في علاج العيوب الإنكسارية واللابؤرية (الإستجماتيزم)، مد وقصر البصر في مختلف المراكز العلاجية في كافة أنحاء العالم. ويعد مكان تسليط أشعة ليزر الإكزايمر على القرنية الاختلاف الرئيسي بين التقنيات سابقة الذكر والليزيك. ففي عملية الليزيك الجراحية يتم تسليط أشعة الليزر بعد استئصال طبقات رقيقة من القرنية، وتعمل أشعة الليزر المسلطة على إيجاد تغييرات في الطبقة الجديدة المستحدثة. ذلك في حين تستخدم أشعة الليزر في عملية اللازك مباشرةً على القرنية دون الحاجة إلى استئصال أي طبقة منها باستثناء إزالة طبقة الخلايا الظهارية (الأنسجة التي تغطي القرنية). ومن ناحية أخرى تعد تقنية اللازك نوعاً من الـ PRK مع تغيير طفيف في جزئيات العملية، ومع ذلك لا تمتلك تقنية الـ PRK الكثير من المرغوبية بين المراجعين والمرضى.

تعتمد تقنية الـ PRK أو كشط القرنية بالليزر (Photo Refractive Keratectomy) على ليزر الإكسايمر للحد من درجة ضعف البصر. يتم في هذه التقنية استئصال طبقة رقيقة جداً بثخانة تقارب عدة عشرات من الميكرونات، وتعمل على الحد من مقدار العيوب الإنكسارية العينية بعد إيجاد التغييرات اللازمة في ميزان إنحناء القرنية.

لا تحتاج التقنيات العلاجية كاللازك والـ PRK إلى الإقامة في المستشفى، ويمكن إجراءها في العيادات الخارجية. في البداية يتم تخدير العين موضعياً ومن خلال استخدام القطرات العينية. وبعد اسئصال الأنسجة السطحية للقرنية (الغشاء الظهاري)، تبدأ العملية الجراحية بتسليط أشعة ليزر الإكسايمر مباشرةً على القرنية، وبعد إحداث التغييرات المطلوبة في بنية القرنية، يوقف الجراح أشعة الليزر وتنتهي العملية ببساطة.

وفي العادة يعمل الطبيب المختص على تغطية سطح القرنية باستخدام عدسة لاصقة يضعها المريض حتى ترميم الغشاء الظهاري للقرنية، بالإضافة إلى عدة قطرات عينية من المضادات الحيوية لمدة أسبوع واحد وقطرات الستيرويد لعدة أشهر بعد العملية الجراحية. في المستشفيات والمراكز التخصصية في علاج المشكلات الإنكسارية والأمراض العينية كمستشفى نور التخصصي في طب العيون، يعمل المتخصصون بعد عملية الـ PRK وللمرضى الذين يعانون من قصر البصر بدرجة تتراوح من 4 إلى 7 ديوبتر، على تغطية محل العملية الجراحية بمادة "الميتومايسين"، فبحسب الأبحاث العلمية الأخيرة، يعمل تغطية محل العمل الجراحي بمادة الميتومايسين على تحسين نتائج العمل الجراحي والتقليل من احتمال ضبابية القرنية بشكل كبير.

  • ملاحظة: يقوم الطبيب المتخصص مع الأخذ بعين الاعتبار الفحوصات والتحاليل والحالة الطبية والصحية المتعلقة بكل مريض، على تحديد أفضل وأنجح تقنية علاجية ممكنة.

 

  • ميزات عملية اللازك

1. لا يعاني المريض بعد العملية الجراحية من جفاف العين كما المعتاد في بقية التقنيات الأخرى

2. لا تعاني القرنية من تلفات شديدة باستخدام هذه التقنية، وتعد تقنية اللازك الطريقة الأفضل لتقليل صدمات القرنية بالمقارنة مع بقية التقينات العلاجية الرائجة الاستخدام

3. مدة العملية قصيرة جداً ولا تتعدى العشر دقائق

4. لا تؤثر عملية اللازك على أعصاب القرنية كبقية التقنيات الرائجة

  • ميزات عملية الـ PRK

1. مدة العملية القصيرة بالمقارنة مع عملية الليزيك

2. خلوها من المضعافات الجراحية الناتجة عن استئصال الأنسجة

3. عدم الحاجة إلى استخدام الميكروكراتوم والتقنيات المتعلقة به

4. الاحتمال الضئيل لظهور التهابات القرنية العمقية

5. إمكانية الاستفادة من تقنية الـ PRK للمرضى الذين يعانون من القرنية الرقيقة

  • المضاعفات المحتملة

لكل تقنية رائجة الاستخدام في علاج وتصحيح العيوب الإنكسارية عدد من المضاعفات والأعراض الشائعة والنادرة. بالطبع هذه المسائل والمضاعفات طبيعية بالكامل وقد لا تظهر في أكثر الأحيان أو تزول تدريجياً مع مرور الزمن. يعمل الكادر العلاجي والمتخصص في مستشفى نور الطبي في إيران، على تقديم المزيد من المعلومات اللازمة لكافة مراجعيه قبل وأثناء العملية الجراحية.

  • الأعراض الجانبية والاحتمالية لعملية اللازك الجراحية

1. الاحساس بوجود جسم غريب في العين يستمر لمدة تتراوح من يوم واحد إلى أربعة أيام بعد عملية اللازك الجراحية

2. احتمال تناقص في حدة رؤية المريض في الأماكن ضعيفة الإضاءة، وقد تستمر هذه العارضة لمدة 12 شهر بعد عملية اللازك الجراحية

3. الإصابة بجفاف العين وضرورة الاستفادة من القطرات العينية

4. ضبابية في الرؤية لعدة أشهر بعد العملية الجراحية

  • الأعراض الجانبية لجراحة الـ PRK

1. الحساسية تجاه الضوء والتي قد تستمر لعدة أشهر بعد العملية في بعض الأحيان

2. رؤية هالات ضوئية براقة خاصةً في فترة الليل

3. تغيير في حدة الرؤية طيلة فترة النهار والتي قد تستمر لمدة 6 أشهر بعد عملية الـ PRK الجراحية

4. احتمال الإصابة بالتهابات وإنتانات القرنية

5. ظهور عدد من القرحات والندبات على سطح القرنية. 6. احتمال الإصابة بضبابية القرنية

6. احتمال الإصابة بضبابية القرنية

1. يعد المرضى أصحاب القرنيات فائقة الرقة أو القرنيات المتدرجة أفضل المرشحين للقيام بعملية اللازك، في حين يعاني الجراح من صعوبة بالغة أثناء القيام بعملية الليزيك الجراحية لهذه الفئة من المرضى

2. الأشخاص أصحاب المشاغل الخطيرة على العين كرياضي الملاكمة والبوكسينغ

3. المرضى الذين يعانون من متلازمة جفاف العين

1. غسيل الجفون والرموش بشكل جيد الليلة التي تسبق العملية الجراحية

2. عدم الاستفادة من مساحيق التجميل بمدة 48 ساعة قبل العملية الجراحية

3. ارتداء ألبسة خفيفة ومريحة يوم العمل الجراحي

4. تجنب استخدام العطورات والكولونيا يوم العمل الجراحي

5. الامتناع عن استخدام العدسات اللاصقة (الطبية أو التجميلية) بمدة 48 ساعة قبل العمل الجراحي

6. تناول قرص مهدئ للأعصاب في حال وجود حالة من الاضطراب تسبق العمل الجراحي

  • ملاحظات على المريض مراعاتها أثناء العملية الجراحية

• لا يشعر المريض أثناء الاستفادة من تقنيات اللازك والـ PRK بأي ألم يذكر، وتعتمد نتيجة العملية ومقدار نجاحها بشكل كبير على مقدار تعاونك مع الطبيب والكادر العلاجي. لهذا حافظ على برودة أعصابك، ونفذ تعليمات وإرشادات طبيبك المختص بعناية أثناء العملية الجراحية

• انظر إلى الضوء القرمز أو الأخضر الوامض طيلة فترة العملية الجراحية، وامتنع عن تحريك العينين أو الرأس

• تختلف مدة تعريض القرنية لليزر بحسب نوع الليزر المستخدم في العملية الجراحية، وبشكل عام يمتد لأقل من دقيقة واحدة وفي العادة لا يتجاوز العشرة ثواني. لذلك امتنع عن تحريك العينين طيلة فترة سماع صوت الليزر

• لا تقلق من ناحية إغماض العينين أثناء العملية الجراحية، بسبب تثبيت الأجفان عن طريق استخدام وسيلة جراحية. من الأفضل ولتجنب الاحساس المزعج، الامتناع عن التجهم ومحاولة إغلاق عينيك بإحكام

• للحد من احتمال الإنتانات والالتهابات قبل، أثناء وبعد العملية، لا تقم بتقريب يديك من مكان العملية لأنها قد تؤدي إلى التلوث وانتقال الجراثيم.

  • ملاحظة: يمكن أن تحس خلال الساعات الأولى بعد العملية الجراحية بألم عيني شديد، ويقوم الطبيب المختص بوصف عدة أدوية وقطرات عينية للحد والتقليل من شدة الألم. كما يمكن للمريض خلال الأيام الأولى بعد العمل الجراحي أن يعاني من تدميع العين، حرقة العين، الاحساس بوجود جسم غريب في العين، ضبابية الرؤية والحساسية من الضوء. ويتوجب على المريض عند إصابته بإحدى المضاعفات سابقة الذكر، الاستراحة في المنزل ومنح غشاء القرنية الظهاري الوقت الكافي للترميم والتحسن. وقد تستغرق هذه المدة 5 أيام بمعدل متوسط، ومن المحتمل أن تمتد لفترة أطول من ذلك. وبعد ترميم الغشاء الظهاري يبدأ تحسن ميزان الرؤية بشكل تدريجي، ذلك في حين يتم تحديد درجة الرؤية الخاصة بالمريض بعد مرور 4 أسابيع عن العملية الجراحية كحد أدنى. في بعض الحالات قد يضطر المريض إلى انتظار مرور من 10 إلى 15 أسبوعاً بعد العملية الجراحية قبل تعيين درجة ميزان الرؤية الخاصة به.

يقوم الطبيب المختص وبعد إنتهاء العملية الجراحية وللإطمئنان من نتيجة العلاج، بوصف عدد من الأدوية كقطرات الستيرويد (البتامتازون)، قطرات المضادات الحيوية (كلورامفنيكل)، قطرات ديكلوبتين أو بيوفناك، فلوكورت بالإضافة إلى قطرات الدموع الاصطناعية. بالطبع عليكم الأخذ بعين الاعتبار أن الوصفة الدوائية سابقة الذكر عامة لكافة المرضى، ويمكن للطبيب تغييرها على اختلاف الحالة الطبية والصحية لكل مريض ومن الضروري على كافة المرضى اتباع إرشادات الطبيب المعالج بحذافيرها.

ضع في اعتبارك إمكانية الاستحمام وغسيل العيون بعد ترميم الغشاء الظهاري (والذي قد يستغرق بمعدل متوسط مدة 4 أيام) وبعد نزع العدسة الضمادية. كما ينصح الأطباء باستخدام النظارات الشمسية خاصةً بعد عملية الـ PRK لمدة ثلاثة أشهر كحد أقل في الأماكن العامة والمفتوحة.

ملاحظة: يمكن أن تسبب الاستفادة التعسفية من الأدوية العينية دون استشارة الطبيب، آثاراً وأعراضاً جانبية شديدة غير قابلة للعلاج.

  • الإجراءات اللازمة والضرورية بعد العملية الجراحية

1. يتوجب على المريض القيام بالمراجعة الطبية الأولى للفحص بعد مرور 24 ساعة من العملية الجراحية، ويقوم الطبيب الجراح في هذه المراجعة بوصف الأدوية الملائمة لحالة المريض بعد المعاينة والفحص.

2. في حال عدم احساس المريض بأعراض ما بعد العمل الجراحي، يمكنه البدأ بالفعاليات والأنشطة اليومية المعتادة مع رعاية النصائح الطبية اللازمة.

3. اجتنب ممارسة القيادة.

4. يتوجب على المريض مراجعة الطبيب المعالج في الأيام الثاني، الثالث والرابع بعد العملية الجراحية للمعاينة والحصول على التوصيات الطبية اللازمة. وفي حال الترميم والشفاء الكامل لغشاء القرنية يقوم الطبيب بإزالة العدسة اللاصقة عن العين.

5. بعد إزالة العدسة المغطية للعين يمكن للمريض البدأ بالاستحمام وغسيل الوجه.

6. الامتناع عن السباحة لمدة 3 أسابيع كحد أدنى.

7. عدم استخدام المساحيق التجميلية والعدسات اللاصقة العينية لمدة أسبوع واحد من العملية الجراحية.

8. يمكن للمريض القيام بالتمارين الرياضية الخفيفة بعد مرور أسبوع واحد من العملية الجراحية.

  • أوقات المعاينات الطبية بعد العمل الجراحي

1. يومياً حتى إزالة العدسة العينية.

2. بعد مرور شهر واحد من العملية الجراحية.

3. بعد مرور 3 أشهر من العملية الجراحية.

4. بعد مرور عام كامل عن العملية الجراحية.

5. المعاينة الروتينية السنوية.

  • هل يتم إصلاح اللابؤرية أو الاستجماتيزم باستخدام تقنية اللازك أو الـ PRK؟
  • ما هي الشروط العامة للمرضى للقيام بمعلية اللازك أو الـ PRK؟
  • هل يعاني المريض من أي ألم أثناء العملية الجراحية؟
  • ما المدة التقريبية للعملية الجراحية؟
  • أستخدم العدسات اللاصقة العينية حالياً. هل أستطيع الاستفادة من تقنيات اللازك والـ PRK؟
  • هل يؤدي تعرض العين للماء إلى التأثير على نتيجة العلاج؟

 

 

  • هل يتم إصلاح اللابؤرية أو الاستجماتيزم باستخدام تقنية اللازك أو الـ PRK؟

نعم، في حال إصابتك بقصر أو مد البصر وحتى الاستجماتيزم يمكن للمختص استخدام هذه التقنيات لإصلاح العيوب الإنكسارية لديك. بالطبع وقبل العملية يتوجب على الطبيب المختص القيام بمعاينة دقيقة للعينين، وقد يرجح الطبيب الخاص بك الاستفادة من تقنيات أخرى تناسب حالتك الطبية.

  • ما هي الشروط العامة للمرضى للقيام بمعلية اللازك أو الـ PRK؟

1. أن يتعدى سن المريض الثامنية عشر عاماً.

2. التأكد من الإصابة بأحد العيوب الإنكسارية.

3. استقرار درجة العين وعدم الحاجة إلى تغيير درجة النظارة الطبية لمدة عام واحد كحد أدنى، أو تغيير درجة العين بمقدار 0.25 درجة فقط خلال 18 شهراً.

  • هل يعاني المريض من أي ألم أثناء العملية الجراحية؟

لا، تتميز تقنيات اللازك والـ PRK بخلوها من الآلام. ويستخدم التخدير الموضعي بالاستفادة من القطرات العينية كبديلاً عن التخدير العام.

  • ما المدة التقريبية للعملية الجراحية؟

يستغرق العمل الجراحي قرابة الخمسة دقائق، ولكن ومع احتساب مدة تحضير المريض والمدة اللازمة لبقاء المريض داخل غرفة العمليات بعد العملية الجراحية، قد تستغرق العملية قرابة الساعتين بشكل عام.

  • أستخدم العدسات اللاصقة العينية حالياً. هل أستطيع الاستفادة من تقنيات اللازك والـ PRK؟

يعود القرار النهائي إلى الطبيب المعالج، ولكن وفي حالة الاستخدام الدائم والطويل الأمد من العدسات اللاصقة، يفضل الامتناع عن استخدام العدسات اللاصقة اللينة بمدة أسبوعين والعدسات الصلبة بمدة أسبوع واحد قبل موعد العملية الجراحية.

  • هل يؤدي تعرض العين للماء إلى التأثير على نتيجة العلاج؟

نعم، ولذلك ننصح كافة المرضى بالامتناع عن السباحة لمدة ثلاثة أسابيع بعد العملية الجراحية. وكما يتوجب على المرضى عدم استخدام الصابون والشامبو أثناء الاستحمام وتجنب الاستفادة من المستحضرات التجميلية لمدة أسبوعين من العملية الجراحية.