عيادة ضعف البصر

عملت مستشفي نور التخصصية في طب العيون على افتتاح أول عيادة تخصصية لمعالجة ضعف البصر (Low Vision) في ايران على الصعيد الوطني. يفنخر هذا المركز التخصصي باعتماده على أفضل الاخصائيين والخبراء أصحاب الخبرة والتجربة الطويلة في مجال علاج ضعف البصر وذلك بتقديم جميع الخدمات التشخيصية والعلاجية الخاصة باصلاح وتعديل نمط حياة المصابين بضعف البصر لتحسين قدراتهم علي أداء أنشطتهم وفعالياتهم اليومية باستقلالية تامة بالإضافة إلى تحسين مقدرتهم على متابعة أعمالهم. تأمل هذه العيادة والكادر الطبي العامل فيها تمكنها من توفير أفضل الخدمات من أجل مساعدة مرضي ضعف البصر ورفع مستوى معيشتهم.

يطلق على ضعف البصر (Low Vision) تسميات متعددة أخرى مثل Subnormal Vision، Visual Impairment و Partial Sight. حدة البصر من أهم المعايير والثوابت المستخدمة في قياس ضعف البصر (وفحص مجال الرؤية البصرية)، فوجود أو عدم وجود الاصابة بضعف البصر يرتبط إلى حد كبير بحدة البصر، حيث وفي العادة يتم تلقي حدة البصر الأقل من 40/20 وحتى الدرجة 70/20 (من 12/6 حتى 21/6) في العين الأفضل ضعفاً في البصر. تعتبر منظمة الصحة العالمية ضعف البصر على امتلاك الشخص حدة رؤية أقل من 60/20 والأفضل من 400/20. تعتقد بعض المراجع العلمية الأخرى بوجود عوامل متعددة تلعب دوراً هاماً وأساسياً في تحديد وتشخيص اختلالات ضعف البصر كتناقص القدرة على تشخيص الألوان، الاختلالات الواضحة في مساحة الحركات العينية، الحساسية لـ Glare وتناقص حدة الرؤية في كلتي العينين. يمكن دراسة الاختلالات المتعلقة بضعف البصر وفحصها من خلال مجالات ونواحي متعددة طبية، هندسية طبية، هندسية بصرية، اجتماعية، اقتصادية وحتى ثقافية أيضاً. وبهدف مساعدة وتحسين حياة المصابين بضعف البصر من الضروري البحث ودراسة مستلزمات واحتياجات هؤلاء المرضى في المنزل، مكان العمل، الأماكن العامة والترفيهية بدقة، ومن ثم تحديد مشكلات المرضى وجدولتها بترتيب الأهمية ووضع برنامج دقيق ومفصل للاستفادة واستخدام أدوات المساعدة البصرية على هذا الأساس.

يفتخر مستشفى نور التخصصي في طب العيون ومنذ أوائل العام 1392 هجري شمسي والمصادف للعام 2013 ميلادي، بتقديم خدماته المتعلقة بمتابعة وعلاج مرضى ضعف البصر في المنزل. وتقدم هذه الخدمات خاصةً إلى المرضى الطاعنين في السن المصابين بضعف البصر وغير القادرين على مراجعة العيادات التخصصية بسبب حالتهم البدنية غير المستقرة.

يعد الاطلاع عن سوابق التاريخ الطبي والمعاينات والفحوصات الطبية الخاصة بمرضى ضعف البصر، التعرف على احتياجاتهم وإمكانياتهم المحدودة على مختلف الصعد والمجالات من أهم أهداف خضوعهم للفحوصات الطبية المكررة. فمشاهدة أنشطتهم وكيفية تحركهم من غرفة الاستقبال إلى غرفة المعاينة، كيفية جلوسهم على المقعد، إمكانية إيجادهم للطريق والتعرف على الأجسام والأشياء الموجودة في طريقهم، حركات رأسهم وأعينهم وبقية تصرفاتهم الحسية والحركية من العوامل الهامة في تحديد وتصميم خطة العمل اللازمة لكيفية المعاينة والفحص الطبي ووصف الأدوات البصرية القادرة على تحسين مستوى حياتهم ونشاطاتهم اليومية.

يعد اختبار وقياس حدة البصر بالاعتماد على عدد من الرسوم البيانية واللغاريتمية الخطوة الأهم والأولى في وصف والاستفادة من الأدوات البصرية المساعدة. فخضوع المريض لفحوصات Objective Refraction على الأخص التنظير العيني من التنقيات الرائجة الاستخدام في التعرف وتشخيص العيوب الانكسارية للمرضى المصابين بضغف البصر. ويعتبر خضوع مرضى ضعف البصر لفحوصات الـ Objective Refraction شرطاً أساسياً قبل استئناف المعاينات السريرية. كما تعد الفحوصات التكميلية الأخرى كفحوصات رؤية الألوان، الحساسية والتباين بالإضافة إلى البيوميكروسكوبي وفحص قعر الشبكية بالمنظار والأهم من ذلك فحص المجال البصري من أهم الفحوصات الضرورية للمرضى المصابين بضعف الرؤية.

من الضروري وقبل منح مرضى ضعف البصر الوصفة الطبية الخاصة بالأدوات البصرية المساعدة، توضيح مسئلة هامة هي أن مهمة وهدف منح المريض الأدوات البصرية المساعدة، تحسين حدة ومعدل رؤية المريض في بعض النشاطات الخاصة كرؤية إشارات المرور من بعد أو القدرة على الكتابة على سبيل المثال. ولا يجب أن يتوقع المريض أن استخدامه للأدوات البصرية المساعدة سوف يعمل على حل كامل مشكلات ضعف البصر لديه وتحسين قدرته في القيام بكافة النشاطات والفعاليات اليومية الروتينية.

علي هذا الاساس، وعند خضوع المريض للفحص الروتيني من الضروري دراسة توقعات المريض واطلاعه بسيئات وعيوب كل أداة بصرية على حدى. من أهم الوسائل والأدوات البصرية الرائجة الاستخدام في تحسين مستوى وحدة الرؤية عند المصابين بضعف البصر، الاستفادة من المكبرات التي تعمل على تكبير الأشياء والأجسام في المجال البصري. يتم تقسيم التكبير من الناحية البصرية إلى ثلاثة أنواع العرضية، الطولية والمنحنية. إلا أنه يتم اعتماد التقسيمات التالية في وصف وتهيئة الأدوات البصرية المساعدة:

  • (Relative distance magnification (RDM
  • (Relative size magnification (RSM
  • (Angular magnification (AM
  • (Electronic magnification (EM

يمكننا تقسيم الأدوات والعدسات البصرية التي تستخدم في مساعدة مصابي ضعف البصر على الشكل التالي: الميكروسكوب، العدسات المكبرة اليدوية، العدسات المكبرة الثابتة (ذات القاعدة)، المجاهير وأنواع الحلقات ثنائية البؤر. ويتم اختيار نوع الأداة البصرية المساعدة للرؤية القريبة على أساس معدل التكبير ونوع الفعاليات والأنشطة البصرية الخاصة بكل مريض.

التلسكوب : التلسكوب هو من اهم وسائل وادوات مساعدة البصر للفواصل البعيدة . التلسكوب يمكن ان يكون علي شكل منظار احادي العدسة او ذوعدستين (ذوعينين) او علي شكل يدوي اومنظدي او بشكل نظارة توصف للمريض . التلسكوب في نظام البصريات علي نوعين ، تلسكوب غاليلو وتلسكوب كپلر .هذان التلسكوبان من حيث

تكبير الاشياء متساويان ، اما الفرق الموجود بينهما هو ان تلسكوب غاليلو اخف وزناً وارخص سعراً واصغر حجماً من تلسكوب كپلر. لكن الاهم من ذلك ان تلسكوب كپلر يمتلك ميدان (مجال)اوسع للرؤية البصرية بالنسبة لتلسكوب غاليلو. ميزان التكبير وميدان (المجال) الرؤية البصرية في مختلف انواع التلسكوبات لها صلة عكسية مع بعضها.، كلما كثر التكبير، تَحَددمدي ووسعة الرؤية البصرية .لذا التلسكوب المستخدم في تكبيرالأشياء لا يزيد عن x10.

التلسكوب الذي يستخدم في النظارة ينظم في حالة primaryosition وفي بعض الاحيان يمكن نصبه موقتاً علي جانب (حافة)النظارة.

                                            
 

 

الفلاتر الملونة والآكروماتيك

استخدام الفلاتر الملونة والآكروماتيكية هي من احدي طرق تحسين نشاطات المصاب بضعف البصر وذلك من اجل تخفيض glare وتحسين حساسية التباين. هذه الفلاتر تستخدم لوحدها اومع سائر ادوات مساعدة البصر وبأشكال مختلفة .الفلاتر الملونة تُنتخب علي حسب الخلل البصري في رؤية الالوان . ضعف البصر عند رؤية الالوان لم يتبع نموذج الاخضروالاحمروالاصفروالازرق الكلاسيكي. المفروض وصف الفلاتر للمصاب تجريبياً.

 

ادوات مساعدة البصر الالكترونية

ان نظام البصريات اغلب الاحيان تكبيرها للأشياء لايتعدي اكثر من X14 لكن المصابين بضعف البصر يمكن ان يحتاجون بتكبير اكثر.من جهة اخري ان مدي ومساحة الرؤية البصرية وفاصلة العمل اللازمة وميزان التكبير والتباين واللون في نظام البصريات غير قابل للتنظيم والتغيير.هذه التحديدات في هذا المجال يستوجب استخدام ادوات الكترونية تساعد المريض .النظام الالكتروني الحديث يحصل علي سعر رخيص وبشكل ملوّن ويمتلك امكانيات خاصة مثل ، حذف برمجيات الخطوط الغيرمرغوب فيها، تنظيم درجة الوضوح(فوكوس)،تغييرات الإضاءة والتباين الديناميكي(كنتراست)، وتبديل تصوير النغاتيف(السلبي) الي تصوير پُزيتيف(الايجابي)

وهناك مميزات وخصائص اخري لهذه الادوات الالكترونية في تحضيرتصوير واضح ومناسب لمساعدة المصابين بضعف البصر.

 

مستلزمات مساعدة مرضي ضعف البصرالحياتية

بالإضافة الي الإمكانيات والوسائل التي ذكرناها ، اولاً يجب ان تكون الوسائل والادوات مناسبة لظروف حياة المصابين بضعف البصر اليومية مثل،الهاتف،كونترل التلفاز(ريمونت)، مقراضة الاظافر و... في العيادات الخاصة المتطورة(التي تمتلك الجودة)بالاضافة الي تقديم وسائل وادوات مساعدة ضعف البصر يجب توفير مستلزمات خاصة لمساعدة هؤلاء وتحسين حياتهم اليومية . هذه الادوات الخاصة ستوفر لهم ظروف ملائمة وتحافظ علي استقلاليتهم في تحسين حياتهم اليومية والعمل.

 

خدمات اعادة التأهيل

بالاضافة الي الادوات والوسائل المساعدة لتوفيراستقلالية المريض بضعف البصريجب تقديم خدمات اعادة التأهيل له والتي هي من ضروريات عيادة ضعف البصر، حيث انَّالتعليمات الخاصة في كيفية تنظيم التصرفات والحركات البدنيةوالحسية لاعادة تأهيل المصاببضعف البصر(  ليقوم بدوره الطبيعي في المجتمع)  توصف بطرق مختلفة بحيث ستؤثر هذه التعليمات علي تحسين حالة المريض الصحية  وتوفر له استقلاليته الفردية . سرنجاح اي عيادة ضعف البصر يتعلق بهذه الامور :

  1. الخبرة والعلم والتجربة الخاصة بالابتومتر وكذلك بقية العاملين في عيادة ضعف البصر.
  2. تقديم الامكانيات والادوات الحديثة المناسبة لضعف البصر .
  3. معنويات المريض ودوافعه ورؤيته 
  4. تشخيص ظروف المريض البصرية وتجاربه السابقة في الحصول علي ادوات مساعدة ضعف البصر

نظارة آسفريك بقدرة +4 الي +10 باللون البني والبلوري الشفاف يتم الاستفادة منه من اجل التحكم (التقارب convergence) في الاعمال القريبة . لقد تم تخزين B/8 الي B/12 پريزم في هذه النظارة.

 

 

 

 

المكبرات المنضدية بقدرة ايجابية عالية تتكون من سطحين من الآسفريك حيث يسبب ذلك منتخفيض اخطاء اللون في حافة العدسة وتخفيض التشوهات فيها .علي هذا الاساس سيؤدي ذلك الي ازدياد وضوح الرؤية البصرية . هذه المكبرات لها قاعدة يمكن تغييرهاوتنظمها بيد المريض و يمكن حملها علي الكتف حيث يستفاد منها المصابون برعشة اليد .قُدرة المكبرات تعادل D20 الي D76 ومساحة تكبيرها  X3 الي X20. مدي ومساحة رؤية هذه المكبرات علي الصفحة يتراوح من 17 الي 100 مليمتر.

 

 
  
  مكبرة قاعدتها تتركز علي مرتكزين غير قابل للتغييرلها مساحة واسعة للرؤية البصرية وتستخدم في اداء الأعمال اليومية مثل ، الحياكة اليدوية والرسم والقراءة والكتابة .كذالك يستفيد منها الساعاتي و الجواهري.
 
مكبرة تعلق في الرقبة ولها ميدان بصري واسع ، يمكن بواسطتها تكبيرالأشياء  تستخدم لاداء الاعمال اليومية مثل ، الحياكة والرسم و...،ویُستفاد منها لرؤية الاشياء القريبة و كذلك يستخدمها الساعاتي والجواهري في عمله. مكبرة تعلق في الرقبة ولها ميدان بصري واسع ، يمكن بواسطتها تكبيرالأشياء  تستخدم لاداء الاعمال اليومية مثل ، الحياكة والرسم و...،ویُستفاد منها لرؤية الاشياء القريبة و كذلك يستخدمها الساعاتي والجواهري في عمله.
نظارة تلسكوبية  قدرة تكبيرها يبلغ x2 و لون مؤخرتها بني تستخدم لموضوع واشياء بعيدة مثل ، التلفاز وعندالحضورفي الصف الدراسي والممارسات الرياضية البسيطة (بدون حركة) وصيد الأسماك . ان هذه النظارة بسبب ميدان اومدي رؤيتها البصرية المحدودة ( 7 درجة) لا تستخدم في سياقة السيارة.نظارة تلسكوبية  قدرة تكبيرها يبلغ x2 و لون مؤخرتها بني تستخدم لموضوع واشياء بعيدة مثل ، التلفاز وعندالحضورفي الصف الدراسي والممارسات الرياضية البسيطة (بدون حركة) وصيد الأسماك . ان هذه النظارة بسبب ميدان اومدي رؤيتها البصرية المحدودة (7 درجة) لا تستخدم في سياقة السيارة.نظارة تلسكوبية  قدرة تكبيرها يبلغ  1.5X تستخدم لرؤية الاشياء عن قرب تُفظَل هذه النظارة علي المكبرة اليدوية والمنظدية وذلك بسبب ان المريض يستطيع ان يستفيد منها لمدة اطول بسهولة وبدون استخدام يديه ويؤدي أعماله اليومية ببساطة.
مكبرة اسفريكال قدرة تكبيرها   5X خفيفة الوزن وبحجم صغيريمكن وضعها في الجيب وبألوان مختلفة، اسود، ازرق، اصفر، برتقالي و ابيض. مكبرة كروية قدرة تكبيرها يبلغ  1.7x بلونين احمر و ازرق . القسم الاعلي والأسفل كلٌ منهما يتكونا من  نصف  دائرة معتمة اللون  وهذا ما يؤدي الي انخفاض ثبت بصرالمريض عند الرؤية . هذه المكبرة تغطي النصف من الخط الكامل.
نظارة تلسكوبية قدرة تكبيرها 2.75X, 2.5X, 1.75X ومزودة بإطار حيث يمكن وضعها علي الرأس وعندما لانحتاجها نتركها جانباً.مكبرة جيبية تنطوي وقدرة تكبيرها  2.5X 9 يمكن استفادتها بسهولة دائماً.مكبرة زينة قدرة تكبيرها  4X و 6X تتعلق في الرقبة ويمكن حملها واستخدامها بسهولة وببساطة حيث يمكن الاستفاد منها في قراءة اسعار البضائع.
 مكبرة خطية ذوقدرة تكبيرية بدرجة تكبير . تستخدم هذه المكبرة لقراءة سطركامل.2X
مكبرة خَطّية قدرة تكبيرها 1.5X و 2X هذه المكبرة تغطي الخط بأكمله . الخط الأصفر الموجود في وسطه هويعمل كدليل للمريض لتتبع عند القراءة بدقة تامة.مكبرة خطیّة بقدرة تكبير  2.5X مزودة بمصدر للإضاءة ،يمكن تنظيم اظاءتها بسهولة ويخزن فيها شحن ضوئي طبيعي يعمل عند الاستفادة منه ويزيد بذلك تباين (كنتراست) الصورة.
هذه المكبرة تتكون من سطحين حيث يتم تخفيض التشوهات واخطاءاللون في حافة العدسة وعلي اساس ذلك سيؤدي الي ازديادوضوح الرؤية.توجد هذه المكبرةبقدرة تكبير 3X تا 11X وقدرة 8D الي 40D ميدان (مجال) ومساحة الرؤية  يتراوح مابين   20 الي 80 ملم يقدم للمرضي علي مختلف الانواع والأشكال. عدسات مكبرة يديوية غير ضوئية بتكبير  3X و 5X و 7X لاستخدامها في القراءة. 
عدسة مكبرة بتكبير  2X لتغطية خطين و المنع من فقدان الخطوط .
عدسة مكبرة بتكبير 3X مخططة في داخلها و تمنع من فقدان الخطوط 
عدسة مكبرة بتكبير  3X والتي تغطي  3 الى 5 خطوط في وقت واحد و تمنع من فقدان الخطوط.
عدسة مكبرة شفافة ذات شاشة كبيرة  10x12 بوصة (إنش) من الزجاج الاكريليك بمجال واسع للرؤية و مناسبة لقراءة صفحة كاملة من الصحف على سبيل المثال.نظارة تلسكوب لمشاهدة التلفزيون و الأشياء البعيدة مع القدرة على تنظيمها للمسافات المختلفة ، و يمكن لهذه المكبرة  2.1Xمن خلال تنظيم بسيط أن تساعد ضعاف البصر على مشاهدة التلفزيون.نظارة مكبرة رياضية ثنائية العين للرؤية البعيدة بتكبير  2.5X مع امكانية تعديل المسافة بين العينين و تنظيم بعد النظر للعين للمسافات المختلفة في البعد ، و أيضاً تحتوي هذه النظارة على جسر للأنف قابل للتعديل. 
عدسة مكبرة يدوية أحادية العين للقرب بتكبير  4x هذه المكبرة قابلة للحمل و تحتوي على رباط العنق.عدسة مكبرة كروية وكبيرة بتكبير  4X تزيد في نفاذية الضوء لعدم وجود إطار حولها.عدسة مكبرة كروية بدرجة تكبير  4.4X للقراءة و إمكانية فصل الخطوط.
عدسة مكبرة يدوية أحادية العين للقرب بتكبير  8X لمسافة 50 سنتي متر. هذه المكبرة قابلة للحمل و تحتوي على رباط العنق. نظارات للقراءة بقوة  4.00+ ، 5.00+ ، 6.00+ و بأطارات مختلفة للقراءة و العمل القريب. أنواع العدسات المكبرة المميَزة المنضدية بتكبير  2Xصالحة للمرضى الذين هم بحاجة ماسة إلى قراءة النصوص و النظر الى المسافات القريبة. 
هذا التلسكوب القابل للطي والانفتاح يمكن للمريض حمله و استخدامه بسهولة . نموذجان من هذا التلسكوب يحتويان على درجتي تكبير  4X و 6X على التوالي . من سمات هذه النماذج هو مجال الرؤية الواسعة  13 و 18 درجة و هي مفيدة جداً للشباب و الأناس الحيويين.الرؤية البعيدة بتكبير  2.5X  و الرؤية القريبة بتكبير 3.2X توفر المجال لاستخدامها في الرؤية البعيدة والقريبة . خفة الوزن و التصميم المناسب هي من الميزات الفريدة من نوعها لهذه الأداة المساعدة للنظر. مرآة بدرجة تكبير 10X يمكن حملها و كذلك تثبيتها على الحائط و تجعل المريض قادراً على مشاهدة أجزاء وجهه.
عدسة مكبرة ذات شاشة كبيرة و تكبير 2x توضع للمريض أمام التلفزيون ، بالاضافة الى التكبير فانها تزيد في حدة التصوير و تباينه . هذه المكبرة متوفرة بثلاثة مقاسات لتلفزيونات  25-15 ، 35-25، 35-30 بوصة.مصباح يدوي صغير و خفيف الوزن يمكن تركيبه على أي نظارة  ليوفر الإضاءة اللازمة للقراءة.مرآة قابلة للطي بقوة  10X بمصدر ضوئي.
مرآة بتكبير  7x يمكن تثبيتها على مستويات مثل الجدران. مرآة جدارية بتكبير  5x/10X تجعل المريض قادراً على رؤية أجزاء وجهه. هذا الهاتف المخصص لضعاف البصر يحتوي على أرقام  كبيرة و واضحة . تسع ذاكرة هذا الهاتف 25 رقماً هاتفيا حيث يتم في كل مرة قراءة الرقم المطلوب للمريض تلقائيا و بصوت عال قابل للتنظيم.
هذا الهاتف المخصص لضعاف البصر يحتوي على أرقام كبيرة عالية الوضوح. و يمكن وضع 9 صور من أقرباء المريض في هذا الهاتف حيث تجعل المريض قادراً على الاتصال بالشخص المطلوب من خلال الضغط على صورته.هاتف لاسلكي ذات لوحة كبيرة للأرقام و ناطق بصوت عال صالح لاستعمال ضعاف البصر.

هذه القصاصة للأظافر يتم تركيب عدسة مكبرة ضوئية عليها بدرجة تكبير معينة لتسهيل عملية قص الأظافر للمريض.

جهاز إنذار هزاز أو منبه لاستشعار الماء لتحديد مستوى السائل داخل الكوب لمساعدة المرضى الذين يعانون من الضعف في الرؤية. تستخدم هذه الأداة للتقطير داخل العين خاصة لضعاف البصر. مجلد مخطط لوضع الأوراق فيه لمساعدة المرضى ضعاف البصر على الكتابة و رؤية الخطوط مستقلة و منفصلة.
خيط و إبرة خاصة بضعاف البصر.

ساعة ناطقة بلون فضي و شاشة و مكبرة صوت لمساعدة المرضى الذين يعانون من ضعف الرؤية.

ساعة خاصة لضعاف البصر بأعداد بيضاء و كبيرة و خلفية سوداء بالإضافة إلى سوار جلدي و إطار ذهبي.

هذا القلم تم وضع ضوء فيه ليضيء تلقائيا عند الكتابة و بالتالي يجعل القراءة مريحة أكثر للمريض.

هذا الجهاز يتم توصيله بالتلفزيون المنزلي و يعمل مثل الفأرة الضوئية و يتحرك على النصوص المعروضة. و نظراً لمقاسات التلفزيون فهذا الجهاز قادر على تكبير ما يصل إلى  26X للتلفزيونات المنزلية 21 بوصة.هذا الجهاز متوفر في ثلاثة موديلات Classic، Zoom، Focus درجة تكبير هذه الأنظمة من  2X الى 18X و مقاس الشاشة في جميع هذه الأجهزة 4.3 بوصة . استخدام تقنية ال LCD فيها يجعلها قادرة على توفير الظروف البصرية المناسبة للمستخدم. إمكانية التصوير ، تجميد الصورة و كذلك دوران الصور  تعد من ميزات هذا النظام . هذه الأداة يمكن أن تستخدم للقراءة و الكتابة.
لعل من أهم التعقيدات المطروحة في المعدات المساعدة للبصر هو وصف أدوات لرؤية المشاهد البعيدة و القريبة بدرجة تكبير و مجال رؤية ملائمتين. وتبدو هذه الحاجة أكثر واقعية خاصة لطلاب المدارس و الجامعات الذين يجب عليهم رؤية السبورة من بعيد و كذلك الكتب المدرسية و الكراسات. تسمح هذه الأنظمة الالكترونية رؤية المشاهد البعيدة والقريبة على شاشة الكمبيوتر في آن واحد . التكبير المتنوع و التغييرات في مجال الرؤية و معالجة الصور من الميزات المفضلة لهذه الأنظمة.فلتر ملون أصفر مركب على النظارة لفلترة الضوء الأزرق و زيادة البون . هذه الأداة يمكن وضعها و إزالتها عن سطح إطار النظارة و كذلك يمكن وضعها على أطر مختلفة.فلتر ملون رمادي داكن مركب على النظارة بنسبة نفاذ للضوء 13% صالح لاستخدام المرضى الذين يعانون من الغلوكوما لغرض زيادة البون و تقليل الضوء المؤذي. 
فلتر ملون أصفر كهرماني مركب على النظارة بنسبة نفاذ للضوء  53% للحفاظ على الضوء الأزرق. فلتر ملون أصفر كهرماني مركب على النظارة لغرض فلترة الضوء الأزرق و زيادة البون.نظارة شمسية غير استقطابية بلون أصفر و إطار أسود يمكن تركيبها على النظارات الطبية : مخصصة للأشخاص الذين يحتاجون الى النظارة الطبية للرؤية البعيدة . تحمي حافات هذه النظارة العين تماماً من ضوء الشمس والأشعة فوق البنفسجية. 
نظارة شمسية غير استقطابية رمادية يمكن تركيبها على النظارات الطبية : مخصصة للأشخاص الذين يحتاجون الى النظارة الطبية للرؤية البعيدة . تحمي حافات هذه النظارة العين تماماً من ضوء الشمس والأشعة فوق البنفسجية.نظارة شمسية بالزجاج الأصفر الكهرماني لفلترة الضوء الأزرق و زيادة البون. نظارة شمسية بالزجاج الأصفر لفلترة الضوء الأزرق و زيادة البون.

يتشرف مستشفى نور التخصصي لطب العيون باستقبال المراجعين الأعزاء في عيادة ضعف البصر (Low Vision) كل يوم صباحاً و عصراً.

لحجز موعد وللمزيد من المعلومات يمكنكم الاتصال على الرقم التالي: 82400