orthoptic

ما هو الأورتوبتيك؟ 
الأورتوبتيك هو واحد من العلوم البشرية القديمة. هذه الكلمة هي عبارة عن تركيب لكلمتي ortho  و optikas لتصبح كلمة Orthoptic. كلمة Ortho تعني التعادل و النظم و الصحة و كلمة Optikasتعني البصر و النظر الكافي. لذلك كلمة الأورتوبتيك تعني إيجاد التنسيق في البصر.

ما هو تاريخ الأورتوبتيك؟ 
أول شخص عرف هذه الكلمة بشكل عملي و نظري هو Galen(130-200 AD)  . لقد كان جالن مهتما بموضوع الأورتوبتيك من النواحي البدنية و الحربية و الرياضية و أظهر العديد من الأصول لتطوير و تحسين عمل حاسة البصر. المعلومات التي استطاع ان يحصل عليها كانت مبنية علي المعلومات التي أخذها من مربيي رمي السهام و رياضات الكرة. التمرينات التي كان بعطيها للأشخاص كانت تقوي و تحسن القدرة القتالية لهم و كانت تساعد الرياضيين علي قدرة التركيز و التشخيص السريع للحركات . ردات فعل المنافس و درك الأشخاص و الأجسام الموجودة في ميدان النظر.
إنتشار العلوم المختلفة في أواخر القرن التاسع عشر و أوائل القرن العشرين الميلادي كانت مساهمة في تطوير الأورتوبيك. في الزمن الحاضر إضافة إلي العناية بالمسائل البصرية تم الإهتمام أيضا بموضوع الأورتوبتيك. في أوائل القرن العشرين بدء الأورتوبتيك عمله إلي جانب طب النظر بشكل العلاج الطبيعي و قد بدء الأطباء هذا النوع من العمل آخذين بعين الإعتبار نواح عديدة في طب العيون مثل العلاج الطبيعي و البصر المزدوج و كسل العيون و كانوا يقدمون خدمات في هذه المجالات.  لقد تطور علم الأورتوبتيك في بعض الدول و أصبح وحده فرعا دراسيا إلي مرحلة الدكتوراة PhDو في بعض الدول الأخري كان فرعا من الأبتومتري و العلوم البصرية يدرس للمحققين. لذلم في الفروع المختلفة من مرحلة الدكتوراة التخصصية للأبتومتري كان البعض يقيمون أبحاثهم بمواضيع مختلفة مثل البصر الإزدواجي و كسل العيون و إنعكاسات البصر حيث كانت في السابق فقط في فرع الأورتوبتيك و كان الباحثين يميلون إلي بحث هذا الموضوع بشكل أكبر.

لمن تقدم خدمات الأورتوبتيك؟
في هذه الأيام يقوم علم الأورتوبتيك بالبحث في موضوع تطوير و تحسين عمل الجهاز البصري للأفراد عن طريق تحسين الإنعكاسات المختلفة لهذا الجهاز. بالطبع الأشخاص الذين يجب ان تقدم لهم هذه الخدمات هم الأشخاص الذين يملك.ن جهاز بصري ضعيف مقارنة مع الأشخاص الآخرين. لذلك من الممكن ضم العديد من الأفراد تحت دائرة الأشخاص الذين يجب تقديم هذه الخدمات لهم. 
الأشخاص الذين لديهم اختلالات في العين و البصر مثل كسل العيون و الإنحرافات الظاهرة و الباطنة للعين و عدم القدرة علي التنسيق الحسي و الحركي للعين و غيرهم من الذين يحتاج عملهم للنظر الدقيق مثل الرياضيين و مستخدمي الحاسوب و السائقين و غيرهم كلهم يستطيعون الإستفادة من الخدمات التي تقدم في هذا المجال. 
في الزمن الحاضر تم تقديم معايير بصرية في المجالات المختلفة للعمل الفني و الرياضي من قبل لجان الإبتومتري في بعض الدول و بناء علي هذه المعايير كل فرد يجب عليه اختيار العمل المناسب الذي تتوافر فيه هذه المعايير البصرية. من الممكن أن تكون هذه الإمكانيات البصرية  موجودة في بعض الأشخاص بشكل ذاتي لذلك من الممكن تعيين نوع العمل المناسب و الإستعدادت لهؤلاء الأفراد في المجتمع عن هذا الطريق. بالطبع من الممكن تطوير و تحسين القدرات البصرية عن طريق إجراء التمارين المختلفة. هذه التمارين تساعد الأفراد علي:

  • درك أسرع وأدق للأجسام في الحالات الغير مناسبة للنظر
  • حفظ قدرة التركيز و عمل النظر بشكل مؤثر في الحالات الساكنة و الثابتة للنظر.  
  • إيجاد إرتباط مؤثر بين الإدراكات العمقية البصرية للأفراد.
  • تحسن التعامل ما بين الجهاز الحسي الحركي و الجهاز البصري
  • تحسن التخمين الحسي الحركي لمحيط الأطراف 

لذلك نستطيع القول أن تطوير العمل الحسي الحركي للأفراد و زياد القدرة علي حفظ هذه القدرات كلها توجد للمرضي في المجالات البصرية المختلفة و حتي الأفراد السالمين جوا مناسبا للعمل.

هل هناك بحوثات في مجال الأورتوبتيك في إيران؟ 
هناك مجالات بحوثية متعددة في العالم و إيران حول موضوع الأورتوبتيك. تجري هذه البحوثات عادة علي يد مجموعة متخصصة و فوق متخصصة تعمل في المجالات المختلفة لعلوم النظر. يقوم أيضا أطباء العيون و الذين يعملون في مجال الإبتومتري و حتي أطباء النفس في المساعدة علي البحث في مجال الأورتوبتيك. هناك أيضا رسالات عديده للطلاب و الطالبات في جامعات إيران للعلوم الطبية و جامعة شهيد بهشتي حول هذا الموضوع.

هل يقام هناك تقديم خدمات أورتوبتيك في مستشفي نور و متي؟
لقد قامت مستشفي نور الفوق تخصصية لطب العيون التي تعمل في المجالات البحوثية و العلمية العديدة بإفتتاح قسم الأورتوبتيك في الشهور الأولي من إفتتاح المستشفي. نظرا إلي إزدياد عدد المراجعين في هذا القسم هناك زيادة للأيام التي يتم فيها معاينة الأورتوبتيك. أيام الأحد في الصباح و بعد الظهر و أيام الثلاثاء بعد الظهر و أيام الأربعاء بعد الظهر يتم إستقبال المراجعين في قسم الأورتوبتيك في المستشفي و هناك أيضا برامج لزيادة هذه الأيام في المستقبل.