فحص المجال البصري

المجال البصري عبارة عن المساحة التي يمكن فيها للإنسان رؤيتها في جميع الاتجاهات دون تحريك رأسه. يستخدم مستشفى نور التخصصي في طب العيون والواقع في مدينة طهران العاصمة الإيرانية، أحدث الأجهزة والأنظمة المتطورة في اختبار وفحص المجال البصري تحت إشراف أمهر المتخصصين.

ويستخدم فحص المجال البصري بشكل رئيسي لتشخيص ومتابعة حالة تفاقم الجلوكوما (داء الزرق)، كما يقدم معلومات هامة تساعد المتخصصين على تشخيص أنواع أمراض الأعصاب البصرية المختلفة وارتباطها بالقشرة الدماغية.

توصية الطبيب المتخصص بفحص المجال البصري، دليل على شكه الواضح بإصابة واختلالات العصب البصري، وقد ينتج الشك عن مشكلات وأمراض عينية أو دماغية عصبية، أهمها والأكثرها شيوعاً ازدياد الضغط داخل العين (مثل الجلوكوما أو داء الزرق)، إصابات العصب البصري، ازدياد ضغط السائل النخاغي الشوكي والتهاب رأس العصب البصري.

يمكن فحص واختبار المجال البصري أيضاً من خلال المعاينة عن طريق الطلب من المريض بالتركيز على أحد الأجسام الثابتة داخل الغرفة دون تحريك عينيه، في حين نقوم بتحريك جسم معين مثل قلم أو مسطرة في أمكنة متعددة من المجال البصري.

في هذه المعاينة نطلق على الزوايا التي يمكن فيها للشخص رؤية القلم أو المسطرة باسم المجال البصري، ونعمل على حسابه. وعندما نستخدم في فحص المجال البصري الأجهزة الحاسوبية، فبلا شك سوف تكون نتيجة الاختبار دقيقة وأكثر ثقة. ويعمل جهاز "البريمتري" على قياس وفحص مجال البصر المتعلق بنصف كرة دماغية واحد، من خلال عرض نقاط ضوئية متعددة على شاشة أو صفحة بيضاء اللون.

  • طرق اختبار البريمتري في فحص مجال الرؤية

لهذا الاختبار ثلاثة طرق متعددة عبارة عن:

1. Kinetic perimetry البريمتري المتحرك: يقوم الجهاز بتحريك النقاط الضوئية داخل مجال الرؤية المتعلق بنصف كرة مخية واحدة، حتى يستطيع المريض رؤيتها.

2. Static perimetry البريمتري الثابت: في هذه الطريقة يعمل الجهاز على تثبيت النقاط الضوئية ويطلب من المريض الضغط على مفتاح أو زر خاص فور رؤيته النقطة الضوئية.

3. الهامفري: من أكثر طرق فحص المجال البصري الرقمية استخداماً. ويتم اعتماد هذه الطريقة بشكل عام لدى مرضى الروماتيزم أو الذئبة الناتجة عن الأدوية والخاضعين للعلاج باستخدام دواء "هيدروكسي الكلوروكين" (لاحتمال رسوب الكلوروكين على أنسجة الشبكية) أو مركباته، بصورة منظمة كل ستة أشهر تقريباً.

يقدم مستشفى نور التخصصي في طب العيون والواقع في مدينة طهران العاصمة الإيرانية كافة خدمات فحص المجال البصري باستخدام أحدث الأجهزة الرقمية المتطورة وتحت إشراف أمهر الأطباء المتخصصين لكافة مرضاه الوافدين من مختلف أنحاء العالم.