فحص الجهاز الدمعي

يتألف الجهاز الدمعي من أربعة أقسام هي المخاط، الماء، الدسم أو الزيت والغدد الدمعية. وترتبط جودة الرؤية وحدتها بشكل مباشر مع العمل السليم للجهاز الدمعي. أي وفي حال إصابة هذا الجهاز بأي اختلال، تظهر عدة مشكلات في الرؤية أهمها جفاف العينين، حرقة وحكة العين والاحساس بوجود جسم غريب داخل العين، وقد تتفاقم هذه الأعراض لتسبب ضبابية وقروح القرنية بالإضافة إلى الالتهابات العينية.

يتم فحص عمل الجهاز الدمعي عن طريق اختبار شيرمر (Schirmer testing). في هذا الاختبار يقوم زملاؤنا في مستشفى نور التخصصي في طب العيون بوضع شريط رقيق من الورق الخاص داخل وأسفل الجفن السفلي للعين لمدة زمنية محددة لا تتجاوز الخمسة دقائق في العادة، مع أو بدون الاستفادة من التخدير الموضعي. وبعد نزع الشريط يتم قياس مقدار طول الورقة المرطوب ومقارنته مع معايير ثابتة.

ومن الواجب الإشارة هنا إلى أن مقدار طول الشريط المرطوب لدى الأشخاص المصابين بمشكلات في الإفرازات الدمعية أقل من المقدار المطلوب والموافق للمعايير. ونود التذكير بأن مستشفى نور التخصصي في طب العيون والواقع في مدينة طهران العاصمة الإيرانية، يقوم بإجراء هذا الاختبار تحت إشراف أمهر الأطباء المتخصصين وبدقة عالية.