فحص القرنية

فحص القرنية

القرنية هي القسم الشفاف الواقع في الجزء الأمامي من كرة العين، تعمل تماماً كزجاج النافذة والذي يفصل العين عن المحيط الخارجي. للقرنية وظيفتين مهمتين: الأولى السماح بعبور وتركيز الأشعة الضوئية إلى داخل العين على الشبكية، والثانية حماية الأقسام البصرية داخل العين كالعدسة، الخلط المائي والزجاجي والشبكية.

يستلزم عبور الأشعة الضوئية إلى الأجزاء الداخلية من العين ووصولها إلى الشبكية عبورها في البداية من القرنية، لذلك لشفافية القرنية أهمية خاصة في الرؤية وأي مشكلة أو اختلال في عمل القرنية قد يسبب مشكلات في المجال البصري وحدة وميزان الرؤية عند المريض. ويعمل الفريق الطبي المتخصص في مستشفى نور التخصصي في طب العيون الواقع في مدينة طهران العاصمة الإيرانية، وباستخدام أحدث ما توصل إليه العلم الحديث من تجهيزات وتقنيات، على تشخيص مشكلات القرنية المتعددة وتقديم أفضل الطرق والأكثرها استخداماً في العالم لحل هذه المشكلات وعلاجها.

* الوسائل الطبية الحديثة المستخدمة في فحص القرنية

في يومنا الحالي، وبعد التطور العلمي الكبير الذي شهدته العلوم الطبية عامة وطب العيون خاصة، تم اختراع وإبداع العديد من الوسائل، الأجهزة والتقنيات الحديثة في فحص وتقييم هيكلية وعمل القرنية. حيث تعد الأجهزة والتقنيات الموجودة والمستخدمة حالياً في مستشفى نور التخصصي في طب العيون والواقع في مدينة طهران العاصمة الإيرانية من أحدث وأفضل التقنيات العالمية، نشير إلى بعض منها:

  1. تقنية Topography أو الطبوغرافية: تعتمد تقنية الطبوغرافية على إرسال عدة حلقات ضوئية عمودياً على سطح القرنية، وبعد استقبال الانعكاس الناتج عن القرنية وتحليل المعلومات الواردة والتحقق من الخريطة الطوبوغرافية للقرنية، يمكن للأطباء تشخيص كافة أنواع مشكلات واختلالات القرنية مثل الكراتوكونوس (القرنية المخروطية)، قرحات القرنية بالإضافة إلى ميزان انحناء القرنية. ويعد هذا الاختبار أحد الإجراءات الرئيسية المهمة قبل العملية الجراحية للمرضى الراغبين في الخضوع لعمليات إصلاح العيوب الإنكسارية مثل الليزيك، لازك والـ PRK. كما يمكن استخدام هذه التقنية في متابعة تطور وتفاقم بعض الحالات المرضية.
  2. تقنية Pachymetry : تقنية "الباكي متري" عبارة عن اختبار خاص تستخدم فيه الموجات فوق الصوتية للحصول على أبعاد ثخانة القرنية. ويعد هذا الاختبار أحد الإجراءات الرئيسية قبل العملية الجراحية للمرضى الراغبين في الخضوع لعمليات إصلاح العيوب الإنكسارية، لاعتماد هذا النوع من العمليات على استئصال طبقات رقيقة من ثخانة القرنية.
  3. التصوير الطبقي للقرنية (OrbScan) و Pentacam: باستخدام تقنيات (Orbscan) والبنتاكام (Pentacam) يمكن للأطباء الحصول على الطوبوغرافية الكاملة لهيكل القرنية والذي تتضمن إنحناءها، ثخانتها بالإضافة إلى شكلها الأمامي والخلفي. ويعد هذا الاختبار أحد التقينات التي تمنح الأطباء إمكانية فحص القسم الخلفي للقرنية.
  4. تقنية Confoscan: تستخدم تقنية كانفوسكان (Confoscan) في فحص القرنية قبل العمليات الجراحية، التشخيص السريع لمرض القرنية المخروطية أو الكراتوكونوس، التحقق من سلامة الغشاء البطاني (الطبقة الداخلية من القرنية)، معرفة مدى عمق طبقة القرنية السطحية المستئصلة في يعض العمليات الجراحية والتحقق من سلامة الغشاء الظهاري (الطبقة الخارجية من القرنية) أيضاً.
  5. تقنية Slit Lamp Photo: يشبه جهاز "ضوء سليت لامب" الجهاز المستعمل في معاينة العين (Slit Lamp)، مع اختلاف واحد بسيط يكمن في تزويد الجهاز الضوئي في هذه التقنية بكاميرا رقمية تعمل على تهيئة لقطات وصور متعددة من العين، يتم فحصها بدقة فيما بعد من قبل الطبيب المتخصص. يستخدم هذا الجهاز في أغلبية الأحيان لفحص الأمراض النادرة التي تصيب القرنية.