زراعة الشعر

يُعاني العديد من الناس من مشاكل تساقط الشعر أو الصلع. وبما أنّ الشعر ميزة من مميزات الجمال و جزء لا يتجزّأ من جسم الإنسان، فانّ هذه الحالة تسبب لهم بعض المشاكل النفسية، خاصةً فقدان المظهرالجمالي. وعلی هذا الأساس، عملية زرع الشعر هي الحل المثالي لهؤلاء الأشخاص. عیادات نور ایرانیان للتجمیل في مجمع نور الإیراني الطبي، تقدم لك خدمات تخصصیة طبیّة في مجال زراعة الشعر. من میزات عیادات نور ایرانیان للتجمیل، تقدیم أفضل الخدمات المخصصة والاجراءات الطبية في بیئة طبیّة جمیلة ومریحه من خلال توفير أطباء أخصائیین ذات كفاءة عالية، إضافة إلى أطقم التمريض والفنيين والموظفين الذين يعملون سويًا على راحتك في هذا المجال.

تقنیة زرع الشعر
تقنیة زراعة الشعر هي عملیة نقل جذورالشعر الطبيعي من المنطقة المانحة إوكما تسمى " بنك الشعر" (المنطقة التي تحتوي على كثافة عالية من الشعر) واستخلاصه على حِدة ثم زرعه في المناطق التي اصيبت بالترقق أو الصلع . غالباً ما تُستخدم هذه الطریقة لعلاج تساقط الشعر عند الرجال، حيث يتم نقل جذور الشعر المقاوم وراثيًا إلى المناطق الخالیة من الشعر ومنطقة الصلع. تُستخدم هذه التکنولوجیا لتجديد شعرمناطق الحاجبين، والرموش، واللحیة، والصدر والأعضاء التناسلية . بالإضافة إلى ذلك ، یتم إجراء تغطية الجروح الناتجة عن حادث إصطدام أو عملية جراحية ، مثل تجديد الجلد وعمليات زراعة الشعر السابقة.
قبل البدأ بزراعة الشعر لا بد من التعرف علی أسباب تساقط الشعر ومعالجتها و القضاء علیها وإلاّ فسوف يتساقط الشعر المزروع مع مرور الزمان مثل الشعر الطبيعي المتساقط. في طبیعة الحال ، هذا واضح ولا علاقة له بنوع وطريقة زرع الشعر. إضافة إلی ذلك، إذا تم القضاء على مشاكل التمثيل الغذائي (الأیض) في الجسم التي تؤدي إلى تساقط الشعر، فإن ذلك سيساعد على نمو الشعر المزروع. علی هذا الأساس، في البدایة يوصى بإجراء عملیة تحلیل الدم وفحوصات طبیة على حالة الغدة الدرقية والغدة الكظرية (الغدة فوق الكلوية)، ثم تشخیص كمية الفيتامينات والمعادن، وخاصة الزنك، والنحاس، والحديد ، وفيتامينD و B12، وكمية التستوستيرون و ديهدروتستوستيرون (DHT)، ليتم فحصها قبل بدأ عملیة زرع الشعر.

طرق زراعة الشعر

 
تقنیة FUT
FUT هي اختصار لعبارة Follicular Unit Transplantation (زراعة الشعر بالشريحة). طريقة FUT هي من أقدم طرق زراعة الشعر في العالم ولا تزال تستخدم هذه التقنیة في عمليات زرع الشعر في العديد من الدول. الشرط الأول لاستخدام تقنیة FUT هو أن يكون لديك شعر مکثّف و كافٍ في منطقة الرأس الخلفية. في هذه الطريقة ، یتم إخذ شریحة شعر من الجزء الخلفي لفروة الرأس بأبعاد مختلفة ثم یتم فصلها وتقسيمها إلى وحدات أصغر بجهاز خاص تحت المجهر. بعد ذلك يتم نقلها وتطعيمها في المناطق الصلعاء أو خفيفة الشعر من فروة الرأس. في النهایة يخيط الطبيب الجرّاح المنطقة التي تمّ أخذ شريحة الشعر منها بالغرز لإغلاقها. هذه الطريقة تشبه إلى حد كبير عملیة جراحة الجلد. طبعاً قبل أجراء عملیة زرع الشعرسيتم تخدير الشخص. بعد الانتهاء من مراحل الزرع ، يحتاج الشخص إلى رعاية خاصة و فترة نقاهة طويلة للشفاء.

تقنية FUE
طریقة Follicular Unit Extraction أو FUE تعني وحدة اقتطاف وأخذ البصيلات وفصلها. هذه التقنیة تتضمن جميع الطرق الموجودة حالیاً مثل: FIT, FUT , FUG , FUM, SUT, BUT... إلخ، أي بمعنی آخر، أخذه من منطقة من جسم الشخص و زرعه في مناطق أخرى من الجسم لدی الشخص نفسه ، طبعاً سيكون هذا النقل عادةً إلى مناطق خفیفة الشعر أو منطقة الصلع من الرأس والحواجب و منطقة اللحية ... إلخ. الجدير بالذكر إنّ زراعة الشعر بتقنية FUE هي طریقة تکمیلیة لزراعة الشعر بتقنیة SUT حیث يتم إجراؤها في عیادات نور ایرانیان للتجمیل وفي مجمع نور الإیراني الطبي.

تقنية FIT
طریقة Follicular Isolation Technique أو FIT تعني تقنية فصل البصيلات. في هذه الطريقة ، یتم أخذ البصيلات باستخدام punch طبي من منطقة بنك الشعر، والتي عادة ما يتم اختيارها من الجزء الخلفي لفروة الرأس وفوق الأذنين ، ثم یتم إعادة زرع هذه البصیلات عن طریق استخدام ال punch إو SLIT في المناطق المراد الزرع فيها.

تقنية BHT
BHT إو Body Hair Transplantفي هذه الطريقة من عملیة زراعة الشعر، بدلًا من أخذ الشعر من الجزء الخلفي من فروة لرأس، یتم أخذ الشعر باستخدام punch طبي من أجزاء أخری من الجسم، مثل الصدر، أو الظهر، أو الفخذين، أو منطقة العانة، أو أي مكان آخر يمكن أخذه من جسم الشخص، ثم زرعه في المکان المطلوب.

تقنیة FUG
طریقة زرع الشعر بوحدة بصیلات ما یسمی (FUG)، هي تقنیة جراحية لعلاج تساقط الشعر حیث تستخدم في الغالب كطريقة تكميلية لزراعة الشعر لأنه في هذه الطريقة، یتم الاهتمام بنوع و قواعد زراعة الشعر حسب الاصول أكثر فأکثر.

طريقة SUT هي أفضل تقنية لزراعة الشعر
زرع الشعر بتقنية SUT هي الطریقة الوحيدة التي لا تحتاج إلی إجراء عملیة جراحیة على الإطلاق حیث یتم زراعة الشعر بطريقة SUT بشکل اتوماتیکي. وعلی هذا الأساس وفي هذه الحالة ، يتم اختیار الشعر أوتوماتيكياً من منطقة الرأس الخلفیة بواسطة جهاز خاص. والسبب في ذلك، أنه من الممکن قد يكون هناك خطأ بشري في العامل الفني حیث یمکن أن يؤدي إلى تلف في بنك الشعر. بواسطة هذه التقنیة ، يمكن اختیارما يصل إلى 14000 وحدة شعر وزرعه خلال جلسة واحدة بواسطة جهاز و بطریقة اتوماتیکية. تتم هذه العملیة دون جراحة وألم وبدون تخدیر ولا تتطلب إلی فترة نقاهة و أیضاً لیست لها مضاعفات. الجدیر ذکره، إنّ أحد الأرقام القیاسیة التي سجلتها زراعة الشعر بطریقة SUT هو زراعة 60 شعرة لكل 1 سم مربع ، وهو رقم قياسي فريد بحد ذاته.