العلاج الضوئي

عیادات نور ایرانیان للتجمیل في مجمع نور الإیراني الطبي، یقدم لکم خدمات تخصصیّة لمعالجة البشرة و الشعر و الليزر وإجراء خدمات تجمیلیة. من میزات عیادات نور ایرانیان، تقدیم أفضل الخدمات المخصصة للعلاج بالليزر والاجراءات العلاجیة في بیئة طبیة جمیلة ومریحه من خلال توفير أطباء أخصائیین ذات كفاءة عالية، إضافة إلى أطقم التمريض والفنيين والموظفين الذين يعملون سويًا على راحتكم في هذا المجال.

العلاج الضوئي (Phototherapy )

طریقة العلاج الضوئي هي طریقة حدیثة لمعالجة بعض الأعراض والحالات الجلدیة. في هذه الطریقة العلاجیة يتعرض فيها الجلد بانتظام للأشعة فوق البنفسجية، وقد یتم الإجراء تحت إشراف طبیب أخصائي.

يُعد العلاج بالضوء من أهم طرق العلاج في الأمراض الجلدية المختلفة مثل: أمراض فرط التصبغ ( البهاق ، النمش)  ، الصدفية ( الصدفیة الجلدیة) ، أكزيما الجلد (التهاب الجلد) ، العد الوردیة (الوردية) ، الحكة الناتجة عن الفشل الكلوي ، الحكة الناجمة عن التلامس مع الماء و الحكة الناتجة عن ركود صفراوي داخل الكبد.  

 الأشعة فوق البنفسجية التي يتراوح طولها الموجي بين 400-290 نانومتر لها تأثيرات کثیرة على جلد الإنسان حیث يتم استخدام اثنین منها لعلاج الأمراض الجلدية. التأثير الأول هو انّ الأشعة البنفسجیة تحفّز خلايا الجلد الصبغية و الخلایا الميلانينية وتكاثرها ، وتأثیرها المفيد الآخر هو تنظيم وتثبيط جهاز المناعة الجلدي (الذي يساهم في إحداث الکثیر من الأمراض الجلدية).

الإشعاع المستخدم في هذا الجهاز  المسمى  UVB ، موجود أيضًا في ضوء الشمس الطبيعي، فعندما ينبعث هذا الضوء من الجهاز، يخترق الجلد ثم يبطئ نمو الخلايا المصابة بالمرض و يقلل من عدد خلايا الجلد الملتهبة. بعد فحص ووصف العلاج الضوئي من قبل الطبيب الأخصائي ، يتم تعريض الجلد لأشعة   UVB  خلال جلسات وفترات زمنیة محددة.

 

أنواع أجهزة العلاج الضوئي

الف: PUVA (علاج بالسورالين والأشعة فوق البنفسجية) : قد يتم استخدام مركبات الميثوكزالين موضعياً أو عن طريق الفم ثم یستخدم مع الأشعة فوق البنفسجیة.

ب: BB UVB أو UVB  واسعة الطیف.

ج: NBUVB  أو UVB محدودة الطیف ، وهو أحدث شكل من أشكال العلاج بالضوء ويستخدم ضوء بطول موجي يبلغ 310 نانومتر.

 

العلاج بالضوءUVB     

الأشعة فوق البنفسجية  B الموجودة في ضوء الشمس الطبيعي هي علاج فعّال لمعالجة الصدفیة.   

یخترقUVB  الجلد ويقلل من نمو خلاياه التالفة. في هذه الطريقة ، يتعرض جلد المريض للضوء الاصطناعي  UVB

يمكن إجراء هذا العلاج بطرق مختلفة وفي مناطق موضعية مثل اليدين أو القدمين أو في مناطق مختلفة من الجسم.

في العلاج الضوئي  UVB، يمكن استخدام مصابيح الأشعة فوق البنفسجية أو مصابيح.LED

 

محفز الليزر

ليزر الإكسيمر هو لعلاج الصدفية المزمنة والموضعية و يَستخدم فیه شعاعًا عالي الكثافة من الأشعة فوق البنفسجية ب، وقد أجيز استخدام هذا الليزر بواسطة إدارة الغذاء والدواء الأمريكية . يتم تطبيق ليزر الإكسيمر على مناطق الجلد المصابة بالصدفية الخفيفة إو المتوسطة. تشیر الأبحاث أن هذا اللیزر هوعلاج فعّال لمرض صدفية فروة الرأس.

 

UVA (PUVA)

یرمز  PUVA إلی  Psolaren ultraviolet-A، في هذه الطریقة یتم ترکیب وجمع بین ضوء UVA مع مادة کیمیائیة تسمی  psoralen psolaren حیث يمكن تطبيق هذه المادة على جلد المرضى أو تناوله علی شکل اقراص.

بشکل عام سیکون UVA غير فعال نسبيًا لمرض الصدفية، ما لم يتم استخدامه بالتزامن مع السورالين (دواء حساس للضوء).

هذه العملیة التي تسمی  PUVA قد تؤثر علی فرط نمو خلایا الجلد وکذلكَ تخفف من أعراض مرض الصدفیة لفترةٍ زمنیة.     یُعد PUVA  أکثر کثافة من UVB  وکذلك أعراضهُ و آثاره الجانبیة أکثر و يستخدم بشكل شائع لعلاج البهاق و مرض الخلایا اللمفاوية التائیة الجلدیة والصدفية ، والمعالجات الأخرى التي  فشلت من قبل.

 

استخدامات العلاج الضوئي

الاضطرابات والأمراض الجلدية

يختلف العلاج بالضوء المستخدم لعلاج الأمراض الجلدية مثل الصدفية عن نوع العلاجات المستخدمة للحالات المذكورة أعلاه. تُستخدم المصابيح الأشعة فوق البنفسجية (یو - وي) لعلاج اضطرابات وحالات أمراض جلدیة. يجب أن یتم ترشيح هذا النوع من الضوء بواسطة صناديق العلاج بالضوء لأنها قد تضُر عين المريض وبشرته. يتضمن العلاج بالضوء و استخدام الأشعة فوق البنفسجية، لتقليل نمو الخلايا والالتهابات.

یمكن علاج الأمراض الجلدية التالية بطريقة العلاج بالضوء:

الأكزيما

البهاق

الصدفية

حكة الجلد

علامات وأعراض لمفومة الخلايا التائية الجلدية

 

كيفية استخدام العلاج بالضوء؟

العلاج بالضوء هو التعرض لمصباح خاص أو صندوق ضوئي یمتص ضوء الفلورسنت عالي الكثافة (یبعث حتى 10000 لُكس - شمعة عيارية) عن طريق محاكاة ضوء الشمس. هذا الضوء الذي يمتصه الجسم هو أشد إضاءة و أكثر سطوعًا 20 مرة من معظم مصادر الضوء (المصباح المألوف) التي نواجهها في الحياة اليومية.