ليزر ثاني أكسيد الكربون الجزئي (ليزر فراكشنال)

Laser Co2

ليزر ثاني أكسيد الكربون الجزئي، طريقة سريعة وفعالة لتجدید الجلد و ترمیم البشرة من الآفات الجلدیة بالیزر، مما يساعد على تصحيح التجاعيد ومجموعة متنوعة من مشاكل الجلد والآفات مثل، الندبات والبثور وغيرها من المشاكل التي تُسببها الشيخوخة. ليزر ثاني أكسيد الكربون الجزئي هو أيضًا طریقة لتجديد شباب الجلد. بمساعدة ليزر ثاني أكسيد الكربون الجزئي ، يمكن تقشير الجلد أو البشرة و تصحیح التجاعید وکذلك علاج إصابات الجلد في الوجه والرقبة والكتف والیدین.

ليزر ثاني أكسيد الكربون الجزئي: طريقة لتقشير الجلد وترمیم البشرة

يؤثر ليزر ثاني أكسيد الكربون الجزئي فقط على جزء من المنطقة المشعة علیها أوبمعنى آخر ،یتم التحکم فیه ويتم تدمير أجزاء من أنسجة الجلد المستهدفة مباشرة، ولکن في الليزر غير الجزئي ، تتضرر المنطقة التي يتم علاجها بأشعة الليزر بالكامل.

العمل الرئیسي لليزر ثاني أكسيد الكربون الجزئي هو تدمیر أنسجة الجلد المستهدفة (القدیمة) بحیث يمكن منع تلف أنسجة الجلد المحيطة بها. في هذه الحالة ، تتم إزالة الطبقات السطحية من الجلد ويبدأ الجلد أيضًا في ترمیم وتصحیح أضرار الليزر. في الحقیقة، عندما تتشکل  ندوب وغرز وبثور على الجلد أو بسبب الشيخوخة  تتشكل التجاعيد عليه ؛ يتم علاجها باستخدام ليزر ثاني أكسيد الكربون الجزئي. في هذه الحالة وعن طريق متحکم فیه لتحفيز وتدميرالطبقات السطحية أو البشرة ، فإنه يحفز الجلد على ترمیم نفسه وتجديد البشرة.

 أين يمكن تطبيق ليزر ثاني أكسيد الكربون الجزئي؟

يمكن تلخيص التطبيقات الإصلاحية الترمیمیة والعلاجية الإيجابية لليزر ثاني أكسيد الكربون بعدة حالات ، بعضها تجمیلیة وبعضها علاجیة.

  • ترمیم الأنسجة وتصحيح لون البشرة: یمکن الحصول علی بشرة ناعمة ومتجانسة والقضاء على الأضرار الناجمة عن الجروح وحب الشباب وحروق الشمس و زيادة كثافة الخلايا. کذلك تعديل حجم مسامات الجلد وفقًا لنوع البشرة وكمية الدهون.
  • إزالة التجاعيد السطحية والخطوط الموجودة على الجلد والتخلص من الجلد المترهل: تحفيز الجلد لإنتاج الكولاجين وبالتالي شد الجلد ، کذلك ترمیم وتجديد طبقات الجلد القديمة وشد الجلد بنسبة قلیلة.
  • إزالة الشامة وندبات الجلد
  • تقشير الجلد والخلاص من الآفات الجلدية السطحية: يتم إزالة الآفات الجلدية غير العميقة ، مثل بعض الجروح والثآليل والبقع الجلدية ، بمساعدة ليزر ثاني أكسيد الكربون الجزئي.
  • علاج إصابات الشعاع الضوئي: تلف الجلد الناجم عن الأشعة فوق البنفسجية من الشمس أو الاستلقاء تحت أشعة الشمس. مثل فرط التصبغ أو البقع الداكنة على الجلد نتيجة حروق الشمس وعلاج التهاب الشفتين الناتج عن إصابة ضوئیة (أشعة).
  • علاج توسع الشعيرات الدموية (الأوردة العنكبوتية): تظهرهذه الآفات الوعائية بسبب تمدد الشعيرات الدموية تحت الجلد.  
  • زیادة إنتاج النمو (GAG) إنتاج الكولاجين: بالنتیجة یتم تقلص اللييفات العضلية مما يؤدي إلى شد الجلد ورفعه.
  • في بعض الحالات ، إزالة تجاعيد الجفن العلوي والتدلى أو الترهل الجزئي للجفون بدلاً من جراحة رأب الجفن.

 

الرعایة الصحیة قبل اجراء  ليزر ثاني أكسيد الكربون الجزئي

قبل إجراء ليزر فراكشنال هناك مجموعة من النصائح و التعلیمات یستحسن اتباعها منها:

  • ینبغي تجنب التعرض لأَشعة الشمس واسمرار البشرة لمدة شهر على الأقل قبل إجراء العلاج بالليزر.
  • یجب تجنب استخدام مستحضرات أو منتجات تقشير البشرة أو تجديد شبابها وبعض الطرق التجمیلیة الأخری قبل شهرٍ واحد من تطبیق ليزر ثاني أكسيد الكربون الجزئي.
  • ينبغي التوقف عن تناول بعض الأدوية مثل الأسبرين والأدفيل والنابروكسين أو أي دواء آخر مضاد للالتهاب.
  • عدم استخدام أي علاج بحمض الجليكوليك.
  • عدم استعمال الشمع قبل شهر واحد من إجراء العلاج بالليزر. يجب عدم استخدام طرق إزالة الشعر بالشمع و تدلیك الجلد وكشطه من أجل إزالة الشعر بالشمع.
  • ربما تحتاج إلى استخدام الرتينويدات الموضعية قبل أسابيع قليلة من جلسة العلاج بالليزر.

مضاعفات ليزر ثاني أكسيد الكربون الجزئي و فترة التعافي

 بشكل عام ،إنّ طریقة ليزر ثاني أكسيد الكربون الجزئي فراکشنال ، تعتبرطريقة آمنة بدون آثار جانبية شديدة أو دائمة، بحیث يكون ألم والتهاب الجلد قلیل جدًا. ولکن في طبیعة الحال بعد الليزر ، هناك بعض الاحمرار والتورّم في الجلد ، وهو أمر طبيعي ويمكن التحكم فيه بسهولة. إذا کان التورّم أو الالتهاب مزعجاً فسوف یعالج بأدویة مضادة للالتهاب. عادة ما يختفي هذا الالتهاب بعد يومين إلى ثلاثة أيام.

 بعد مرور أيام قليلة من العلاج بالليزر، ینبغي استخدام أدوية و کریمات خاصة للعناية بالبشرة. بعد بضعة أيام ، تبدأ طبقات الجلد التالفة في التقشر وستعاني من تقشر الجلد. عدم الاستحمام بالماء الساخن. تجنب حك الجلد أو خدشه ، و دع عملیة الترمیم أن تتم ببطء. عادة بعد أسبوعين ، يختفي الاحمرار والقشور المتكونة على الجلد.

كم من الوقت يستغرق ملاحظة ظهور نتائج العلاج بهذا الليزر؟

 عادةً ما تظهر الاستجابة العلاجية لليزر الفراكشنال الجزئي بعد 3 إلى 4 أشهر. السبب في ذلك هو بطء عملية ترمیم الجلد وتجديده. من جهة أخری، يستغرق صنع بروتينات مثل الكولاجين أو الإيلاستين وقتاً أکثر. خلال هذه الفترة، يمكنك أن تساعد عملية إصلاح بشرتك من خلال العناية الجيدة بالبشرة والتغذية السليمة وتجنب حساسية الجلد والالتهابات.